وزارة الكهرباء تبحث مع شركة أوربكان القطرية لإنشاء محطة بخارية في بيجي

بغداد/ المركز الخبري الوطني
أعلنت وزارة الكهرباء، اليوم الاحد، عن التباحث مع شركة “اوربكان” القطرية لوضع التفاصيل النهائية لإنشاء محطة بخارية بطاقة 2100 ميغاواط  في بيجي.
وذكرت الوزارة في بيان، تلقاه/ المركز الخبري الوطني/ أن “وزيرها زياد علي فاضل، عقد إجتماعاً مع مسؤولي شركة ” أوربكان” القطرية، ‏اليوم الأحد، لبحث التفاصيل النهائية لإبرام عقد إنشاء محطة بخارية جديدة في بيجي بطاقة ‏‏2100 ميغاواط، بحضور وكيل الوزارة لشؤون الإنتاج ومدير عام إنتاج الشمال ومدير ‏الدائرة الفنية في الوزارة”.
وأضاف البيان، إن “وزير الكهرباء رحب بالوفد القطري معبراً عن تطلع الوزارة للتعاون مع ‏الشركات العربية الراغبة في العمل بالعراق، وانتهاز الفرص الإستثمارية والتسهيلات التي تقدمها ‏الحكومة بهذا الخصوص”.
وأشار إلى أنه “جرى التباحث في تفاصيل مشروع إنشاء المحطة البخارية التي تتكون من 6 وحدات إنتاجية، ‏تبلغ طاقة كل وحدة نحو 350 ميغاواط،  وأوعز وزير الكهرباء إلى اللجان المعنية بسرعة إنجاز ‏التفاصيل الفنية المتعلقة بالمشروع”.
وأكد وزير الكهرباء، أن “الوزارة أرتأت تشييد المحطة الجديدة في نفس موقع المحطة السابقة التي تعرضت الى ‏دمار كامل اثناء فترة الحرب على داعش, كون الموقع يتميز بقربه من المصفاة النفطية، مما ‏يسهل امداد المحطة بالوقود المشغل لها.”.
وتابع أن “الوزارة بدأت منذ العام الماضي بتنفيذ خطة واسعة لتدعيم البنى التحتية للمنظومة ‏الكهربائية تستهدف تنويع مصادر الطاقة عبر إنشاء محطات حرارية جديدة, واخرى تعمل ‏بالطاقة النظيفة، فضلا عن مشاريع الربط الكهربائي، وإبرام عقود طويلة الأمد لتأهيل وصيانة ‏المحطات الموجودة، وتحديث شبكات النقل والتوزيع, وفك الاختناقات الحاصلة سابقاً في الشبكة ‏الكهربائية، من أجل تأمين إحتياجات المواطنين من الطاقة بشكل موثوق ومستدام”.

The post وزارة الكهرباء تبحث مع شركة “أوربكان” القطرية لإنشاء محطة بخارية في بيجي appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الرشيد يوجه فروعه باعتماد الإجراءات الجديدة لإطفاء سلف وقروض الشهداء والجرحى على هامش منتدى Visa للمدفوعات 2024 القبض على 4 إرهابيين وتدمير عدة مضافات في ثلاث محافظات المعدن الأصفر يتراجع مع ارتفاع الدولار نستلمها قريبا.. موانئ العراق: أنجزنا 94% من أرصفة مشروع الفاو الكبير (فيديو) الدولار يسجل انخفاضا طفيفا في بورصة بغداد الاستخبارات تطيح بمنتحلة صفة طبيبة أطفال في احد مستشفيات بغداد ارتفاع سعر صرف الدولار في التعاملات الصباحية الدولار يسجل ارتفاعا طفيفا في بورصة بغداد القبض على 21 متهما واغلاق قاعة مناسبات غير رسمية في بغداد دوري نجوم العراق.. 3 مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 32 العراق يبعد 250 مخالفا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد الإطاحة بمطلوبين اثنين بتجارة وتعاطي المخدرات في واسط وبابل النفط يرتفع بفعل زيادة توقعات استهلاك الوقود حملة أمنية كبرى تطيح بـ170 مطلوبا في بغداد ارتفاع اسعار النفط بفضل التوقعات بزيادة استهلاك الوقود في الصيف حملة امنية كبرى تطيح بـ 170 مطلوبا ومخالفا لشروط الإقامة في الغدير وبغداد الجديدة مصرف التنمية الدولي وزير الداخلية يبحث في طهران تكثيف العمل لتأمين الحدود الدولية المشتركة الداخلية تعلن تراجع نسبة الابتزاز الإلكتروني: الفتيات هن الأكثر تعرضا للجرائم وزير الداخلية يصل طهران على رأس وفد أمني رفيع محتجون يرفعون الأعلام العراقية والفلسطينية يحاولون اقتحام شركة بيبسي في الزعفرانية السفيرة الأميركية: العراق سيشهد نموا اقتصاديا ونظاما ماليا حديثا تربية ديالى تعلن نتائج الامتحانات الوزارية للدراسة الابتدائية الصدر يطالب بطرد السفيرة الأمريكية وغلق السفارة في بغداد