وزير العمل: هدفنا خلق بيئة شاملة تتيح لذوي الإعاقة فرصا متساوية للمشاركة بفعاليات المجتمع

بغداد اليوم –  بغداد

أكد وزير العمل والشؤون الاجتماعية احمد الاسدي، اليوم الأربعاء (10 تموز 2024)، أن الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة جزء لا يتجزأ من المجتمع، وعلينا العمل من اجل خلق بيئة شاملة تتيح لهم الفرص المتساوية، وتدعمهم لتحقيق طموحاتهم.

وذكر المكتب الإعلامي نقلا عن الاسدي، خلال كلمة له بالملتقى الوطني الأول الذي تقيمه هيئة رعاية ذوي الإعاقة بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إن “حكومة الخدمة الوطنية اولت اهتماما كبيرا بقضايا ذوي الاحتياجات الخاصة، والعمل على تنفيذ مشاريع، وبرامج تسهم في تحسين الحياة اليومية لهذه الفئة، وتمكنهم من المشاركة بفعاليات المجتمع كافة، لافتا الى ان التحديات التي تواجههم تتطلب تكاتف الجهود، والعمل المشترك من اجل تذليل العقبات، وتوفير الدعم اللازم لهم”.

وأوضح أن “وزارة العمل، ومن منطلق سعيها لتطوير السياسات، والخدمات التي تلبي احتياجات الأشخاص ذوي الإعاقة والاحتياجات الخاصة دأبت على تقديم مختلف الخدمات لذوي الإعاقة، بدءاً من اصرارنا بالتعاون مع لجنة العمل النيابية على تعديل قانون رقم 38 لسنة 2013 الذي تضمن الكثير من المواد التي تسهل حياة ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفر لهم ما يحتاجونه من إمكانات سواء اكانت مادية، او تسهيلات قانونية”، مشيرا الى أن “البلد مقبل على حملة بناء، واعمار كبيرة ومنها: بناء مدن جديدة، ومخدومة تراعي فيها احتياجات، ومتطلبات هذه الفئة، وتلزم بتعيين 3‎%‎ من ذوي الاحتياجات الخاصة في المشاريع الاستثمارية”.

وأضاف: “نحن في الوزارة اطلقنا للمستفيدين مجموعة من الخدمات ومنها:

* خدمة “فرصة عمل” وفق سياسة الادماج والتمكين لذوي الإعاقة.

* خدمة “جرحك شرف” لشمول الجرحى العسكريين بالامتيازات التي اقرها قانون ذوي الإعاقة.

* خدمة “اني اكدر” لمتابعة تنفيذ فقرات قانون رقم 38 لسنة 2013.

* الشمول بخدمة التقديم للدراسات العليا.

* اعفاء الطلبة من ذوي الاعاقة من اجور الدراسة المسائية الحكومية.

* تخفيض نسبة الاقساط للاجور الدراسية بنسبة 50‎%‎ للطلبة من ذوي الاعاقة في الجامعات الاهلية.

* فتح وحدات للدعم النفسي في بغداد والمحافظات لاعادة دمج الاشخاص ذوي الاعاقة.

* فتح وحدات للتوظيف لتسهيل دخول القادرين على العمل من المعاقين الى سوق العمل.

* تدريب اكثر من 2000 مستفيد من الاشخاص ذوي الاعاقة والاحتياجات الخاصة في بغداد والمحافظات.

* اطلاق برنامج التأهيل المجتمعي بالتعاون مع وزارتي الصحة والتربية للوصول الى الاشخاص ذوي الاعاقة وتقديم مختلف الخدمات الطبية والاجتماعية والنفسية والتربوية والمهنية لهم.

* اطلاق منصة “الغدير” التعليمية الالكترونية والتي تتضمن خدمات، ودورات، وبرامج تطويرية مختلفة من بينها: التدريب على لغة الإشارة لفئة الصم، ودروس تقوية للأيتام، فضلا عن برامج تطويرية لدور الايواء.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بينهم "ميماتي".. القبض على ثلاثة متهمين بالقتل والإرهاب في بغداد السوداني يكلف اللواء الطيار الركن محمد عوني بمهام قائد طيران الجيش ماخفضته أوبك انتجت أمريكا ضعفه.. هل فقدت المنظمة جزءا من حصتها عالميا "بلا جدوى" تطور قد يفسر مايحدث بالعراق.. نمو الطلب على الكهرباء عالميا ضعف العام الماضي بعد النتائج المريحة.. تمديد بقاء الرد السريع في ناحية ابي صيدا لنهاية 2024 جثة في مستشفى غربي بغداد.. مؤشرات على جسد طفلة تقود لحقائق صادمة مداهمة وكر لتهريب المشتقات النفطية والقبض على 10 متهمين في بغداد والبصرة بعد استشهاد منتسب.. إعادة التقييم الأمني لـ3 منحدرات حدودية شرق العراق اليكتي "حائر" بصمت بغداد واربيل: النشاط التركي هذه المرة "مختلف" - عاجل الاستخبارات تطيح بعنصر إرهابي و 8 تجار مخدرات في بغداد واع / رئيس مجلس الوزراء يوجه بتعطيل الدوام الرسمي يوم الأربعاء المقبل الدولار يتجه لوقف نزيفه منذ أسبوعين مسلحون ينزلون على طريق مطار بغداد الدولار يتجه لوقف نزيفيه منذ أسبوعين هل تأثرت مطارات العراق بالخلل التقني العالمي.. توضيح رسمي استنفار في حمرين بعد ضربة جوية استهدفت قيادي بداعش بعمليتين منفصلتين.. الأمن الوطني يطيح بثلاثة تجار ويضبط كميات كبيرة من الأسلحة في بغداد رغم غياب الاحصائيات.. البرلمان يؤشر تقدما بمكافحة الفساد في مؤسسات الدولة رغم تراجعها.. اسعار الذهب تتجه لتحقيق مكاسب اسبوعية طقس العراق.. أجواء صحوة بدرجات حرارة تلامس الـ50 مئوية رغم غياب الاحصائيات.. البرلمان يؤشر تقدما بمكافحة الفساد في مؤسسات الدولة - عاجل اسعار النفط تسجل انخفاضا جديدا وتتجه لتكبد خسائر اسبوعية صقور الجو يستهدفون مفرزة إرهابية بجبال حمرين الكشف عن أسباب عدم اعلان الدفاع طرد منتسبيها المتهمين بالفساد أسوة بالداخلية بابل.. القبض على قاتلين هربا من كربلاء