وزير الكهرباء: معدلات إنتاج الطاقة وصلت إلى 19 ألف ميغاواط

بغداد اليوم- بغداد

أعلن وزير الكهرباء، زياد فاضل، اليوم الإثنين، (24 حزيران 2024)، ان معدلات إنتاج الطاقة وصلت إلى 19 ألف ميغاواط، فيما أكد وزير النفط، حيان عبد الغني، حرص الوزارة على استثمار الغاز في تشغيل محطات الكهرباء”.

وقال فاضل في تصريح صحفي، تابعته “بغداد اليوم”، ان “رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني يتابع على مدار الساعة تجهيز الكهرباء” مشيرا الى، ان “كل الوحدات الإنتاجية تعمل بطاقتها القصوى”.

وأضاف “هناك طفرة بالأحمال نتيجة ارتفاع درجات الحرارة” لافتا، الى “تسجيل نمو بالأحمال بلغ 20 بالمئة وهذا الارتفاع سبب مشكلة”.

وتابع وزير الكهرباء “نعمل على رفع مستوى إنتاج الطاقة الكهربائية” معلنا عن “إضافة قريبة لـ 850 ميغاواط على الشبكة الوطنية” مشيرا الى، ان “كل ملاكاتنا مستنفرة وتم إعفاء عدد من المسؤولين بالوزارة”.

وأكد فاضل “إعادة النظر في توزيع المحولات وفق الاحتياجات” مبينا، ان “هناك مشاريع قيد التنفيذ ستضيف 4 آلاف ميغاواط على الشبكة الوطنية”.

وقال “نستهدف وصول إنتاج الطاقة إلى 32 ألف ميغاواط”.

من جانبه قال وزير النفط، حيان عبد الغني، ان “الغاز الإيراني مستمر في تجهيز محطات الكهرباء” مبينا، ان “كميات الغاز المستورد لا تكفي لتشغيل جميع محطات الكهرباء”.

وأضاف ان “إنتاج الغاز الجاف في العراق تجاوز ألفي مليون قدم مكعب، وسجلنا ارتفاعاً بنسبة استثمار الغاز خلال العام الحالي”.

وتابع عبد الغني، “ماضون في تنفيذ 8 مشاريع رئيسة لاستثمار الغاز المصاحب” مبينا انه “سيتم إنجاز المرحلة الأولى من مشروع محطة الطاقة الشمسية العام المقبل”.

وأشار الى ان “المرحلة الأولى من مشروع الطاقة الشمسية تتضمن توفير 250 ميغاواط” منوها الى ان “عقد عدد من الاتفاقيات لاستثمار غاز الضغط الواطئ”.

وشدد عبد الغني “حريصون على استثمار الغاز وإيقاف حرقه وتم توقيع عقد استثمار غاز المنصورية” مؤكداً، ان “العراق سيتوقف عن استيراد الغاز بعد إكمال المشاريع الاستثمارية”.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
قبل ممارسة طقوسهم المنحرفة.. القبض على 39 متهما من القربانيين في اربع محافظات ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع نزاع على قطع أراضي ينتهي بمقتل مواطن واصابة اخر في النجف ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع- عاجل تاجر ومتعاط للمخدرات بقبضة القوات الأمنية ببغداد الاستخبارات تطيح بـ 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل القبض على متهم بجريمة قتل وآخر بالمخدرات في بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر الأسهم الأوروبية تتكبد خسارة أسبوعية مع تراجع أسهم التكنولوجيا الدفاع المدني تكافح حريقا داخل عيادة شعبية شرقي بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر- عاجل القبض على 5 متهمين بـ "مشاجرة مسلحة" في واسط بينهم "ميماتي".. القبض على ثلاثة متهمين بالقتل والإرهاب في بغداد السوداني يكلف اللواء الطيار الركن محمد عوني بمهام قائد طيران الجيش ماخفضته أوبك انتجت أمريكا ضعفه.. هل فقدت المنظمة جزءا من حصتها عالميا "بلا جدوى" تطور قد يفسر مايحدث بالعراق.. نمو الطلب على الكهرباء عالميا ضعف العام الماضي بعد النتائج المريحة.. تمديد بقاء الرد السريع في ناحية ابي صيدا لنهاية 2024 لماذا لم يتأثر العراق ومعظم الدول العربية بالخلل التقني الذي اصاب العالم جثة في مستشفى غربي بغداد.. مؤشرات على جسد طفلة تقود لحقائق صادمة النزاهة تصدر مذكرة استقدام بحق مديري تنفيذ الفلوجة والكرخ بغداد تحمل 3 أضعاف طاقتها لاستيعاب السكان.. و30% من عجز العراق السكني يتركز فيها مداهمة وكر لتهريب المشتقات النفطية والقبض على 10 متهمين في بغداد والبصرة بعد استشهاد منتسب.. إعادة التقييم الأمني لـ3 منحدرات حدودية شرق العراق بغداد تحمل 3 أضعاف طاقتها لاستيعاب السكان.. و30% من عجز العراق السكني يتركز فيها-عاجل التصحر يهدد 93% من مساحة العراق.. تحشيد للتعامل مع البيئة "كأولوية أمن قومي" - عاجل