وزير النقل يكشف تفاصيل قطار كربلاء النجف السريع

بغداد/ المركز الخبري الوطني

كشف وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، اليوم الجمعة، أن مشروع قطار كربلاء المقدسة – النجف الأشرف السريع سينقل 25 ألف مسافر في الساعة وأنه سيكون معلقا.

وقال السعداوي، في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/، إن “المشروع السككي الاستثماري بين كربلاء المقدسة والنجف الأشرف سيرى النور قريباً”، مبيناً أنه “يربط المدينتين المقدستين بقطار سريع وباستيعاب عال”.

وأضاف أن “قطارات المشروع ستختصر الزمن بين المدينتين المقدستين بحوالي 20 دقيقة”، مشيراً إلى أن “هناك 4 محطات رئيسة تربط كربلاء بمطار النجف ذهاباً وإياباً”.

وبين أن “القطار سيكون معلقاً على جسور، وسيكون بسرعة 240 كم في الساعة”، مشيراً إلى أن “القطار سيتولى نقل 25 ألف مسافر في الساعة الواحدة، وبالتالي فإنه سيسهم في امتصاص زخم الزيارات المليونية بين المدينتين على مدار العام”.
ولفت إلى أن “وزارة النقل أعدت دراسات وافية حول المشروع، ووضعت اللبنات الأولى للمشروع”، مؤكداً أنه “بالتعاون مع الشركة الاستشارية سنضع اللمسات الأخيرة للمشروع”.

وكان مدير عام السكك الحديد، يونس خالد جواد الكعبي، وقع نيابةً عن وزير النقل رزاق محيبس السعداوي، عقداً حول مشروع خط كربلاء – النجف السككي، مع الشركة الماليزية الاستشارية خلال حفل حضره رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، وعدد من الوزراء والنواب وشخصيات دبلوماسية وممثلين عن القطاع الخاص.

The post وزير النقل يكشف تفاصيل قطار كربلاء النجف السريع appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر العراق Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
أسعار صرف الدولار في تعاملات اليوم الأحد.. قائمة بـ 8 محافظات فيديو.. مقتل شخص أمام أنظار المارة في سوق شعبي شرقي بغداد تجاوزت 200 ألف برميل.. ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى أمريكا مقتل شخص أمام أنظار المارة في سوق شعبي شرقي بغداد.. فيديو القبض على 3 متهمين بالمخدرات في كربلاء حملة أمنية تنتهي باعتقال 11 مطلوبا في الديوانية الكشف عن ثلاثة أهداف لمسك الحدود العراقية والسلطات تؤكد: لا استثناء لأي منطقة مصدر يكشف تفاصيل جديدة عن المشاجرة المسلحة في بغداد الجديدة العراق في "منتصف" الترتيب العالمي بأسعار اللحم الأحمر.. والسادس عربيا نقطة "لم تدخلها قوة من قبل".. ما طبيعة الانتشار العسكري العراقي على حدود العمادية ضبط "كريستال" مخدر بحوزة مسافرة اجنبية في منفذ زرباطية خبير اقتصادي بشأن افتتاح مصافي الشمال: سيعزز صناعة تكرير النفط انخفاض ملحوظ يطرأ على الدولار في 8 محافظات.. قائمة بالأسعار ثقيل ومتوسط البصرة يحققان مكاسب أسبوعية رغم خسائر برنت بعد بيجي.. الأنظار نحو إيقاظ "أول مصفى أنشئ في العراق" وإخراجه من ركامه الإطاحة بشبكة تتاجر بالمخدرات وضبط "كرستال" وأسلحة في كربلاء إصابة 16 شخصا بحادث سير مروع في البصرة القبض على اثنين من أخطر قيادات داعش بعملية نوعية خارج الحدود العراقية الدفاع تدعو المتقدمين للدراسة في أكاديمية الخليج إلى المراجعة المحافظات العراقية التي قررت تعطيل الدوام الاثنين المقبل مجلس بغداد يعد بالعمل على الواقع الصحي في العاصمة 32 مليون مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي في العراق خلال 2024 النزاهة تكشف عن صدور أمر استقدام بحق نائبي محافظ نينوى السابق الخلافات تعطل قانونا يتعلق بثروات العراق في البرلمان ولا موعد لإقراره الذهب يسطع بعد أول خسارة أسبوعية للدولار