وفاة اعلامية عراقية

بغداد اليوم- بغداد

توفيت النحاتة والروائية والإعلامية العراقية اعتقال الطائي، اليوم الأربعاء (6 كانون الأول 2023) عن عمر ناهز الـ 74 عاماً، بعد صراع مع مرض عضال في العاصمة المجرية بودابست.

وحظيت الراحلة الطائي بشهرة واسعة جداً في سبعينات القرن الماضي عند تقديمها لبرنامج (السينما والناس) من على شاشة تلفزيون العراق، إلا أن بعض الضغوط أدت إلى منع برنامجها من الظهور في عام 1978، كما تم نقلها من مؤسسة الإذاعة والتلفزيون إلى مكان آخر، الأمر الذي جعلها تغادر العراق نحو المجر؛ إذ أكملت دراستها العليا هناك وحصلت على شهادتي الماجستير والدكتوراه في الفن السينمائي.

والراحلة قادها ولعها بمجال السينما إلى كتابة سيناريو وحوار فيلم كارتوني حمل عنوان “حي بن يقظان”، وكذلك فيلم آخر كان اسمه “أصيلة الفرس”.

ومارست الكتابة القصصية والروائية؛ إذ صدرت لها مجموعة قصصية بعنوان “عندما نحب”، كما صدرت لها رواية “الأرملة”، فضلاً عن كتاب “ذاكرة الأشياء” الذي تناولت فيه بعض محطات حياتها.

وزارت العراق مرات عدة بعد عام 2003، وكانت تحرص دائماً على حضور الجلسات الأدبية والفنية.

وفور انتشار خبر وفاتها، نعاه لكثير من الفنانين والأدباء العراقيين على صفحاتهم الشخصية في منصات التواصل.

المصدر محليات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
توطين رواتب موظفي كردستان يفرض على العراق "عدم الالتزام" بتخفيض انتاج النفط بسبب الاجتياز.. إطلاق للرصاص الحي من حماية برلماني قرب المربع الرئاسي وسط بغداد القبض على مغتصبي طفل بعمر 6 سنوات في بابل خلال 24 ساعة.. تحرير فتاة مخطوفة والقبض على 51 شخصا في كرخ بغداد بعد حظر العراق استيراد الحلويات.. إيران في قائمة الدول المتضررة قائمة صباحية بأسعار صرف الدولار في أسواق وصيرفات بغداد الدولار مستقر وسط ترقب لمسوح مديري المشتريات خام البصرة يتراجع بشكل طفيف الذهب يحافظ على بريقه وسط ضعف الدولار بغداد تتقصى مصير "مغيبي كركوك" بسجون الإقليم.. هذه أعدادهم مخاوف نقص الإمدادات تدعم مكاسب أسعار النفط بعملية نوعية.. ضبط 9 كيلو غرام من "الهيروين" في الرطبة كربلاء تعطل الدوام يومي الأحد والاثنين المقبلين وزير الداخلية يوجه بتشكيل مركز إعلامي خاص بمديرية المخدرات والمؤثرات العقلية "قتلته بوحشية".. القبض على قاتلة زوجها في بابل بعد هروبها لسنوات السوداني يوجه القوات المسلحة بضرورة زيادة تدابيرها الأمنية والاستخبارية الأعرجي للسفير الإسباني: نسعى لإغلاق ملف التحالف الدولي السوداني: وضع كركوك يمثل هاجسا لجميع القوى الوطنية "الملف مغلق".. جهة واحدة تملك تفاصيل العجز الحقيقي لموازنة 2024 و"لا أحد يعرف" إسرائيل: اتفاق محتمل بشأن الرهائن واسط.. القبض على 4 متهمين بهجوم "الثأر" وتوقيف ضابط مفصول العراق يحصل على الاعتمادية الدولية من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي "الملف مغلق".. جهة واحدة تملك تفاصيل العجز الحقيقي لموازنة 2024 و"لا أحد يعرف" - عاجل كسر في أنبوب للنفط الخام شمالي البصرة (فيديو) عمليات بغداد تطيح بـ(91) متهما في بغداد