طبيبة تحدد أنواع “فرط الحركة” لدى الأطفال وطرق علاجها

بغداد اليوم– متابعة 

لا تنتبه بعض الأسر لفهم سلوكيات أطفالها أصحاب النشاط الحركي الزائد، وما إذا كانت حالة عارضة لصغر سنهم، أو أنها حالة مرضية قد تؤثر على قدراتهم الذهنية.

وتقدم الدكتورة منى حمدي، المتخصصة في الصحة النفسية، شرحا مبسطا لكيف يمكن معرفة وصول نشاط الطفل الزائد إلى “حالة مرضية”، ومتى يتدخل الوالدان، وبطريقة لا تؤثر على نفسية طفلهما، ولا تفقده الثقة في نفسه.

ثلاثة أنواع لهذا الاضطراب

وحسب الاستشارية النفسية، فهناك “3 أنواع من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه”:

“فرط الحركة البسيط”، ويتعلق بنشاط حركي زائد للطفل واندفاع.

“فرط الحركة العميق”، وهو يتركز في نقص وقصور وتشتت الانتباه، مع عدم القدرة على التركيز وعدم إتمام المهام.

“فرط الحركة المعقد”، يسمى بذلك لأنه يجمع النوعين السابقين، البسيط والعميق، ويشمل اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه وضعف التركيز وصعوبة أداء المهام.

هل يوجد علاج؟

توجد عدة طرق للعلاج، ضروري فيها المزج بين التدخل الطبي والدوائي، وهي تركز على تعديل السلوك وتغيير نمط الحياة بجانب تناول الأدوية، حسب توضيحات الاستشارية النفسية.

وتقول حمدي إن “العلاج السلوكي أكثر كفاءة في إدارة اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه”. 

لكن لا يعني هذا إلقاء كل المسؤولية على الأطباء والمتخصصين النفسيين، كما تنبه المتخصصة في الصحة النفسية، بل على الأسرة أن تعي دورها في علاج طفلها، ويمكنها فعل التالي: 

-فهم طبيعة المرض وكيفية التعامل مع أطفالهم خلال معاناتهم من اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه (ADHD)، وذلك من خلال استشارة المتخصصين.

-التعامل المبكر مع هذه الحالة.

– البعد تماما عن تأنيب وتوبيخ الأطفال، أو معاقبتهم بشكل عدواني.

– يحتاج الطفل في هذه الحالات المضطربة للعطف والحنان، ولكن دون إفراط.

– أن يهتم الوالدان برفع حالة ابنهما المعنوية وتحفيز ثقته بنفسه.

– اختيار نوع النشاط المناسب لحالة الطفل؛ فمثلا من غير المناسب تشجيع الطفل المصاب بفرط الحركة على ممارسة ألعاب تحفز النشاط الحركي أكثر، لأن هذا يؤخر العلاج.

– تجنب اصطحاب الطفل إلى التجمعات التي يصعب السيطرة عليه فيها، وتزيد نشاطه واندفاعه.

– الحصول من متخصصين على الأنشطة المناسبة للطفل في هذه الحالة، والتي تنفس عن طاقته وحركته لكن دون نشاط زائد، وتترك له الفرصة للتواصل مع الناس وتنمية مهاراته الاجتماعية دون انعزال.

 -تنمية الانتباه والذاكرة لدى الطفل بتشجيعه على الألعاب والأنشطة المحفزة للتركيز وزيادة الانتباه.

– التقليل من المشتتات، خاصة أثناء الدراسة والاستذكار وممارسة الأنشطة.

– يجب على الوالدين ممارسة التواصل البصري مع الطفل لأنه يحفز الانتباه لديه.

– عدم إرهاق الطفل ذهنيا بكثرة الأسئلة والأوامر، واستبدالها بالجمل والعبارات الخبرية القصيرة.

– الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة.

المصدر: وكالات 

المصدر منوعات – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على عصابة تصور الشباب بوضعيات خادشة وتساومهم سلطة الطيران تعفي مدير مطار النجف علي الساعدي من منصبه بالوثيقة.. حكومة الديوانية تجرد قطع الأراضي بالمحافظة لـ"فرزها وتوزيعها" "التسول الإلكتروني".. احترافية و فبركة قصص" تدر ملايين الدنانير يوميا البصرة تخطف لقب "الموهوب الاستثنائي" في السعودية الاطاحة بعصابة تمتهن تصوير الشباب بوضع "خادش" داخل الشاليهات بالنجف غوارديولا: ريال مدريد دافع بذكاء واستحق الفوز المرور تعلن توقف الدفع النقدي بمديرياتها كافة التربية تعلن موعد اجراء اختبارات التسريع للعام الدراسي 2023- 2024 (وثيقة) "التسول الإلكتروني".. احترافية و فبركة قصص" تدر ملايين الدنانير يوميا - عاجل المرور تعلن توقف الدفع النقدي بمديرياتها كافة في الأول من الشهر المقبل رئيس هيئة النزاهة في كركوك لحل معوقات العمل وحسن تطبيق القانون وزارة العدل: تشكيل لجنة لحسم ملف عقارات الدولة بعد 21 سنة على إغلاقه.. قرار حكومي بإعادة احياء" متحف ديالى" انخفاض طفيف يطرأ على أسعار الدولار في بغداد مصرع معاون مدير آمرية ميسان واصابة آخر برفقته إثر حادث سير الدولار ينخفض في الأسواق المحلية بالعاصمة بغداد بغداد/ المركز الخبري الوطني سجلت اسعار صرف الدولار مقابل الدينار اليوم الخميس انخفاضا طفيفا في الاسو... العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه مع تركيا خلال زيارة اردوغان الاثنين المقبل أمطار وغبار.. الانواء الجوية تعلن حالة الطقس خلال ألايام المقبلة العراق على موعد مع منخفض جوي.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار الأسبوع المقبل وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في أحد تقاطعات بغداد صراعات الشرق الأوسط تنعش اسعار المعدن الأصفر العقوبات الامريكية على فنزويلا ترفع اسعار النفط عالميا تراجع اسعار الدولار وسط توقعات الفائدة في أمريكا عالميا.. اسعار النفط تشهد ارتفاعا طفيفا