ارتفاع الدولار.. نتيجة حتمية لطلب “حقيقي”: الفجوة لن تنتهي وغسيل الاموال “بريء”

بغداد اليوم – بغداد 

 اكد الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم الاثنين (11 ايلول 2023)، بان اسعار الدولار مرشحة لتسجيل ارتفاع اضافي في السوق الموازي خلال الايام القادمة، فيما اشار الى ان الارتفاع الحالي ناجم عن طلب حقيقي على الدولار وليس غسيل اموال او طلب وهمي او غير مشروع، بل هدفه تمويل تجارة حقيقية مع دول محظورة من الدولار.

وقال المرسومي في حديث لـ “بغداد اليوم”، ان “الارتفاع المتكرر لسعر صرف الدولار في السوق الموازي لايعد اخفاقا للسياسة النقدية لحكومة السوداني لان السبب خارجي وهناك العديد من العوامل التي تضغط باتجاه رفع سعر الصرف”.

واضاف، ان “العراق لديه تجارة مع ايران تزيد عن 10 مليارات دولار سنويا كانت تمول من خلال الحولات الى مصارف اماراتية ومنها الى التجار لكن بعد ولادة المنصة الالكترونية منعت الحولات باعتبار طهران تخضع لعقوبات امريكية”، مردفًا: “لذا لجأ التجار العراقيون الى السوق الموازي وتهريب الدولار لتسديد مستحقات تجارتهم، وهو مايعني ان الطلب على الدولار في السوق الموازي حقيقي وليس غسيل اموال”.

واضاف ان “العراقيين يشكلون 55% من اجمالي السائحين الى ايران والتي تصل مدخراتها لعام 2022 على سبيل المثال اكثر من 3 مليارات دولار، لذا لايسمح للمواطنين بشراء الدولار بالسعر الرسمي ما يضطرهم الى شرائه من السوق الموازي وبهذا يزداد الضغط على الدولار في السوق”.

ولفت الى ان “اطلاق الحكومة الموازنة سيزيد الطلب على السلع الاستهلاكية والاستثمارية لعدم وجود قاعدة انتاج وطني ما سيدفع الى الضغط على البنك المركزي في زيادة بيع الدولار ما تزداد الفجوة بين السعري الرسمي والموازي”.

واشار الى ان “الحكومة اخطأت في عدم ترشيد الاستهلاك العام بل ضاعفته بالاضافة الى ان الاجراءت الحكومية لم تكن فعالة ما يعني اننا امام ارتفاع اخر لسعر صرف الدولار في الفترة القادمة”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عدم انشاء أماكن وقوف ثم تغريم المخالف.. قصة تنتهي بسحب 70 مليار دينار سنويا من المواطنين الحكيم يدعو لإنشاء مدينة للإنتاج الاعلامي وقناة خاصة بالأطفال عدم انشاء أماكن وقوف ثم تغريم المخالف.. قصة تنتهي بسحب 70 مليار دينار سنويا من المواطنين- عاجل دعوة جديدة من التربية لطلبة السادس الإعدادي مقترح نيابي لتسكين الموظف عند احتساب شهادته اثناء الخدمة (وثيقة) صدور قرار بتعيين أكثر من 4 آلاف من حملة شهادة الماجستير في التعليم قبل ممارسة طقوسهم المنحرفة.. القبض على 39 متهما من القربانيين في اربع محافظات إيران مرة أخرى.. ديالى بلا كهرباء للمرة الثالثة في تموز: 400 ميكا واط "فقدت" نزاع على قطع أراضي ينتهي بمقتل مواطن واصابة اخر في النجف تاجر ومتعاط للمخدرات بقبضة القوات الأمنية ببغداد الاستخبارات تطيح بـ 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل بفارق 18 نقطة عن السعر الرسمي.. أسعار الصرف تستقر على ارتفاع القبض على متهم بجريمة قتل وآخر بالمخدرات في بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر "حيرت العقول الاقتصادية".. ماذا يقول الخبراء عن تكلفة خدمة زائري كربلاء الدفاع المدني تكافح حريقا داخل عيادة شعبية شرقي بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر- عاجل القبض على 5 متهمين بـ "مشاجرة مسلحة" في واسط طقس العراق.. غيوم خفيفة وارتفاع طفيف في درجات الحرارة بينهم "ميماتي".. القبض على ثلاثة متهمين بالقتل والإرهاب في بغداد السوداني يكلف اللواء الطيار الركن محمد عوني بمهام قائد طيران الجيش استنفار ودوام 24 ساعة في شركة توزيع المنتجات النفطية لإيصال الوقود لمحطات الكهرباء في العراق.. تشجير شارع يكلف خزينة الدولة "124 مليار دينار" أفضل تموز منذ 5 سنوات.. العراق قد لايشهد درجات خمسينية ومؤشرات متفائلة للشتاء بعد النتائج المريحة.. تمديد بقاء الرد السريع في ناحية ابي صيدا لنهاية 2024