اقتصادي: التخلي عن الدولار في التجارة مؤشر ضعف

اعتبر الاقتصادي مصطفى حنتوش، تحركات البنك المركزي لإيجاد منافذ للتجارة بعملات متنوعة امر جيد، لكنه ليس الحل الاساسي، مشيرا الى ان التجارة بالدولار هي الاقوى عالميا.

وقال حنتوش  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “تحركات البنك المركزي العراقي، في الآونة الاخيرة، باتجاه ايجاد منافذ للتجارة بعملات متنوعة، عن طريق الدرهم واليوان واليورو وحتى عن طريق الروبية الهندية، والآن عن طريق الليرة التركية، أمر جيد لكن ليس الحل الاساسي”.

وعن التحركات الاخيرة التي يجريها المركزي العراقي مع الجانب التركي، اوضح حنتوش، ان “التحرك على المصارف التركية التي لها سماحية، موضوع جيد ولكن ليس الحل الاساسي الذي نطمح اليه، من خلال الاحتفاظ بحق التجارة بالدولار وهو الاقوى عالميا”، لافتا الى ان “الدولة ضعيفة وغير قادرة على تحقيق منصات مع ايران وسوريا، وغير قادرة على منع التهريب وفتح حسابات للتجار الصغار”.

واوضح، ان “الدولة لم تتمكن لغاية الآن من وضع تقييم حقيقي للنهوض بالقطاع المصرفي، وبالتالي نلجأ الى الدول المجاورة والصديقة، على اعتبار ان لديها القدرة وتمكنت من تجاوز سياسات الفيدرالي”.

واشار الى ان “هذا الاجراء افضل من الوقوف في المنطقة المحايدة، وبالتالي تنهار العملة العراقية”، مبينا ان “الخطوة ايجابية لكنها ليست ما نطمح اليه”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
انتصرنا وسنحتفل.. ممثلية تظاهرات السليمانية تعلق على قرار المحكمة الاتحادية فارس البريفكاني يقدم استقالته من مجلس محافظة نينوى بسبب الاجتياز.. إطلاق للرصاص الحي من حماية برلماني قرب المربع الرئاسي وسط بغداد ثلاث وجبات بـ 12 ألفا للأطباء وواحدة بقيمة 5 آلاف للكوادر الصحية.. وثيقة القبض على مغتصبي طفل بعمر 6 سنوات في بابل خلال 24 ساعة.. تحرير فتاة مخطوفة والقبض على 51 شخصا في كرخ بغداد مدير شركة المنتجات النفطية يفرض "الزي الموحد" على الموظفين.. وثيقة نائب يدعو لحظر استيراد خمسة أصناف من المحاصيل الزراعية بعد 10 أيام.. إعلان أسماء الوجبتين الثانية والثالثة من المتعاقدين على شراء شقق بسماية وزيرة المالية توجه بإستمرار الدوام الرسمي لإستكمال تمويل رواتب الموظفين بغداد تتقصى مصير "مغيبي كركوك" بسجون الإقليم.. هذه أعدادهم طقس العراق.. أجواء صحوة مع بعض الغيوم وتفاوت بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة بعملية نوعية.. ضبط 9 كيلو غرام من "الهيروين" في الرطبة التربية تعلن نتائج الامتحانات التمهيدية للثالث المتوسط والسادس الاعدادي اجرام بغداد تؤشر مواقع الخلل ومخاطر استخدام لعبة البوبجي بعد لقائها السوداني.. رومانوسكي: اتطلع إلى مواصلة النقاشات حول عملية انتقال التحالف الدولي كربلاء تعطل الدوام يومي الأحد والاثنين المقبلين وزير الداخلية يوجه بتشكيل مركز إعلامي خاص بمديرية المخدرات والمؤثرات العقلية "قتلته بوحشية".. القبض على قاتلة زوجها في بابل بعد هروبها لسنوات السوداني يوجه القوات المسلحة بضرورة زيادة تدابيرها الأمنية والاستخبارية الأعرجي للسفير الإسباني: نسعى لإغلاق ملف التحالف الدولي السوداني: وضع كركوك يمثل هاجسا لجميع القوى الوطنية إسرائيل: اتفاق محتمل بشأن الرهائن واسط.. القبض على 4 متهمين بهجوم "الثأر" وتوقيف ضابط مفصول العراق يحصل على الاعتمادية الدولية من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي