الذهب يتكبد خسائر اسبوعية بـ 0.8 بالمئة

بغداد اليوم – متابعة 

تكبدت أسعار الذهب خسائر أسبوعية بنحو 0.8 بالمئة، تحت ضغط ارتفاع عوائد سندات الخزانة الأمريكية وقوة الدولار، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم الأمريكية الأسبوع المقبل بحثا عن مزيد من الدلائل بشأن توقيت تخفيضات أسعار الفائدة من جانب مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي).

وارتفعت عوائد سندات الخزانة الأمريكية لأجل 10 سنوات إلى أعلى مستوى في أسبوعين، وبلغت عوائد عامين أعلى مستوى في شهرين تقريبًا، مما يجعل السبائك التي لا تدر عائدا أقل جاذبية للمستثمرين.

كما واصل مؤشر الدولار الارتفاع، ليحقق أطول سلسلة مكاسب أسبوعية منذ حوالي 5 أشهر، تزامنًا مع ارتفاع عوائد السندات في ظل تراجع توقعات الأسواق بشأن خفض الاحتياطي الفيدرالي لأسعار الفائدة.

 وقال إيفريت ميلمان، كبير محللي السوق في جينزفيل كوينز، إنه من المرجح أن يبقي بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة مرتفعة لفترة أطول، مما يعني أن معظم البنوك المركزية ستحذو حذوه على الأرجح.

وتابع قائلا: “أعتقد أن الأمور تتجه نحو الانخفاض بالنسبة لسعر الذهب؛ مضيفا “هناك دعم قوي جدًا عند حوالي 1960 دولارًا ولا أتوقع أن أرى الذهب ينخفض أدناه”. 

في وقت سابق الأسبوع الماضي، صرح العديد من مسؤولي بنك الاحتياطي الفيدرالي، بما في ذلك رئيسه جيروم باول، هذا الأسبوع إنهم يريدون رؤية المزيد من الأدلة على أن التضخم سيستمر في الانخفاض قبل خفض أسعار الفائدة.

كما أظهرت بيانات حكومية معدلة، الجمعة، أن مؤشر أسعار المستهلكين الشهرية في الولايات المتحدة ارتفعت أقل من التقديرات الأولية في ديسمبر/ كانون الأول، ويترقب المتعاملون في الأسواق الآن صدور مؤشر أسعار المستهلكين الأميركي لشهر يناير، المقرر صدوره الثلاثاء.

وفقًا لأداة CME Fedwatch، يرى المتداولون الآن فرصة بنسبة 61 بالمئة، لخفض سعر الفائدة في مايو.

وانخفض سعر الذهب في المعاملات الفورية بنسبة 0.5 بالمئة إلى 2024 دولار للأونصة، وتكبد المعدن الأصفر خسائر أسبوعية بنحو 0.8 بالمئة.

وعند التسوية، تراجعت أسعار العقود الآجلة للذهب تسليم شهر أبريل/ نيسان بنسبة 0.45 بالمئة إلى 2038.7 دولار للأونصة.

 وفي المعادن النفيسة الأخرى، نزل البلاديوم 2.5 بالمئة إلى 865.07 دولارا للأونصة، ونزل البلاتين 1.6 بالمئة إلى 870.97 دولارا. وتكبد كلا المعدنين خسائر للأسبوع الثاني.

وانخفضت أسعار البلاديوم المستخدم في صناعة السيارات، الخميس، دون أسعار البلاتين للمرة الأولى منذ أبريل 2018.

وصعدت أسعار الفضة في المعاملات الفورية 0.13 بالمئة إلى 22.61 دولار، لكنها تكبدت خسائر أسبوعية.

 المصدر: وكالات 

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
فيديو.. مقتل شخص أمام أنظار المارة في سوق شعبي شرقي بغداد نائب رئيس هيئة النزاهة: نحتاج للتعاون مع المنظمات الدولية لكبح جماح الفاسدين هل العراق قادر على دفع رواتب موظفيه.. وزارة المالية توضح مقتل شخص أمام أنظار المارة في سوق شعبي شرقي بغداد.. فيديو القبض على 3 متهمين بالمخدرات في كربلاء حملة أمنية تنتهي باعتقال 11 مطلوبا في الديوانية طقس العراق.. انخفاض بدرجات الحرارة وفرص لهطول الأمطار الثلاثاء المقبل الكشف عن ثلاثة أهداف لمسك الحدود العراقية والسلطات تؤكد: لا استثناء لأي منطقة تدوين أقوال 4 متهمين باختلاس أكثر من 100 مليون دينار من تربية صلاح الدين تدوين أقوال 4 متهمين باختلاس أكثر من 100 مليون دينار من مديرية تربية صلاح الدين مصدر يكشف تفاصيل جديدة عن المشاجرة المسلحة في بغداد الجديدة نقطة "لم تدخلها قوة من قبل".. ما طبيعة الانتشار العسكري العراقي على حدود العمادية ضبط "كريستال" مخدر بحوزة مسافرة اجنبية في منفذ زرباطية الإعلام الأمني: الموارد المائية دفعت نحو 1200 متر مكعب من سد سامراء إلى النهر كريم عليوي رئيسا للجنة الأمن البرلمانية خلفا لعباس الزاملي الإطاحة بشبكة تتاجر بالمخدرات وضبط "كرستال" وأسلحة في كربلاء إصابة 16 شخصا بحادث سير مروع في البصرة القبض على اثنين من أخطر قيادات داعش بعملية نوعية خارج الحدود العراقية الدفاع تدعو المتقدمين للدراسة في أكاديمية الخليج إلى المراجعة المحافظات العراقية التي قررت تعطيل الدوام الاثنين المقبل مجلس بغداد يعد بالعمل على الواقع الصحي في العاصمة 32 مليون مستخدم لمواقع التواصل الاجتماعي في العراق خلال 2024 النزاهة تكشف عن صدور أمر استقدام بحق نائبي محافظ نينوى السابق "الحلم أصبح حقيقة".. إدارة مصافي الشمال تفصل بالأرقام أهمية إنجاز مصفى بيجي الأعلى منذ عام 2019.. ارتفاع صادرات العراق النفطية إلى الهند