العراق يستغل الحرب الروسية ويحول بوصلته إلى أمريكا.. ماذا عن إسرائيل

بغداد اليوم –  بغداد 

كشف الخبير النفطي كوفند شيرواني، اليوم الثلاثاء (12 أيلول 2023)، عن السبب الرئيسي والأهم لزيادة صادرات نفط العراق الى أمريكا، فيما أشار إلى عدم وجود أفضلية من قبل بغداد بالتعامل مع الدول باستثناء الكيان الصيهوني.

وقال شيرواني في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان” الحرب الروسية – الاوكرانية قادت الى عقوبات غربية على النفط القادم من موسكو ما خلق فجوة في سوق النفط وتغيّر بوصلة سد الاحتياجات لدول عدة ومنها أمريكا صوب الدول التي لديها طاقة تصديرية اضافية ومنها العراق الذي يتمتع نفطه بخصائص جيدة بالاضافة الى البعد الجغرافي، وبالتالي زيادة الصادرات الى واشنطن في الأشهر الماضية”.

واضاف، إنّ” مستوى الصادرات الى أمريكا متغيّر من شهر إلى آخر وليس هناك أي افضلية من قبل بغداد بالتعامل مع دولة دون اخرى، لأن الموضوع يتعلق بالأسواق التجارية، باستثناء الدول التي يمنع التعامل معها ومنها الكيان الصهيوني”.

واشار شيرواني الى، ان” جميع الايرادات النفطية تذهب الى البنك الفيدرالي الأمريكي من اجل حمايتها من اي دعاوى قضائية بسبب الحروب السابقة ثم تنقل الى حساب وزارة المالية العراقيّة وبشكل شهري”.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأحد (10 أيلول 2023)، أن صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت أكثر 7 ملايين برميل خلال شهر آب/أغسطس الماضي.

وقالت الادارة في جدول لها، إن “العراق صدّر من النفط الخام الى امريكا خلال شهر آب الماضي 7.130 ملايين برميل، و بمتوسط بلغ 230 ألف برميل يوميا، مرتفعا عن شهر تموز الذي بلغت الصادرات النفطية العراقية فيه إلى أمريكا 6.975 ملايين برميل و بمتوسط 225 ألف برميل يوميا”.

واضافت ان “العراق صدر النفط الخام لأمريكا خلال الأسبوع الأول من شهر آب بمتوسط 304 آلاف برميل يوميا، فيما صدر متوسط 283 الف برميل يوميا في الاسبوع الثاني، وصدر متوسط 232 الف برميل يوميا في الأسبوع الثالث “، مشيرا الى ان “صادرات الاسبوع الرابع بلغت متوسط 100 الف برميل يوميا”.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن “العراق جاء بالمرتبة السادسة في صادراته لأمريكا خلال الشهر الماضي بعد كل من: كندا، والمكسيك، والسعودية، وكولومبيا والأكوادور، والمرتبة الثانية عربيا بعد السعودية التي بلغت الأخيرة صادراتها لأمريكا 11 مليوناً، و904 آلاف برميل”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
استخراج فرشاة اسنان من معدة شاب عراقي ابتلعها بالخطأ وزير الصحة يزور المثنى لتقييم الواقع الصحي في المحافظة إصابة 4 أفراد من أسرة واحدة بانفجار قنينة غاز في ديالى تسمية أحمد موسى العبادي ناطقا رسميا للمبادرة الوطنية المرور: يوم غد السبت سيكون دواما رسميا في جميع مواقع التسجيل الكهرباء تجهز منطقة في بغداد بـ 50 محولة جديدة لفك الاختناقات النائب فهد الراشد يستحصل موافقة السوداني على اطلاق التعويضات المتوقفة للجرحى والشهداء في الانبار التربية تؤكد حفظ الأسئلة الامتحانية واستحالة الوصول إليها السوداني يوافق على اطلاق التعويضات المتوقفة للجرحى والشهداء في الانبار (وثيقة) مصرع 5 أشخاص من أسرة واحدة غرقا في السليمانية بالرغم من الإجراءات الحكومية.. حالات العنف الأسري تتزايد في العراق بكمين محكم.. الإطاحة بعصابة لتجارة و تعاطي المخدرات في بغداد ميسان.. الإطاحة بتاجر مخدرات بحوزته 2 كيلو غرام من المواد المخدرة هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم.. خبير أمني يوضح البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان الدفاع المدني تصدر توصياتها لتأمين أيام عيد الأضحى النزاهة: صدور أمر قبض واستقدام بحق ثلاثة مسؤولين في بلدية السماوة الإطاحة بثلاثة إرهابيين في صلاح الدين هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم.. خبير أمني يوضح- عاجل طقس العراق.. غبار ودرجات الحرارة تواصل الارتفاع خلال الأيام المقبلة بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود ينشط بين البصرة وكردستان.. الاطاحة بمشروع "لحام سيارات مكصوصة" وبلا أوراق بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود-عاجل بـ"ثيل مصفر قليلا".. اهالي العبيدي يحصلون على متنزه جديد مع حلول العيد طلب لعقد جلسة طارئة لمجلس البصرة لمناقشة "التلوث الخطير" (وثيقة)