العراق يستغل الحرب الروسية ويحول بوصلته إلى أمريكا.. ماذا عن إسرائيل – عاجل

بغداد اليوم –  بغداد 

كشف الخبير النفطي كوفند شيرواني، اليوم الثلاثاء (12 أيلول 2023)، عن السبب الرئيسي والأهم لزيادة صادرات نفط العراق الى أمريكا، فيما أشار إلى عدم وجود أفضلية من قبل بغداد بالتعامل مع الدول باستثناء الكيان الصيهوني.

وقال شيرواني في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان” الحرب الروسية – الاوكرانية قادت الى عقوبات غربية على النفط القادم من موسكو ما خلق فجوة في سوق النفط وتغيّر بوصلة سد الاحتياجات لدول عدة ومنها أمريكا صوب الدول التي لديها طاقة تصديرية اضافية ومنها العراق الذي يتمتع نفطه بخصائص جيدة بالاضافة الى البعد الجغرافي، وبالتالي زيادة الصادرات الى واشنطن في الأشهر الماضية”.

واضاف، إنّ” مستوى الصادرات الى أمريكا متغيّر من شهر إلى آخر وليس هناك أي افضلية من قبل بغداد بالتعامل مع دولة دون اخرى، لأن الموضوع يتعلق بالأسواق التجارية، باستثناء الدول التي يمنع التعامل معها ومنها الكيان الصهيوني”.

واشار شيرواني الى، ان” جميع الايرادات النفطية تذهب الى البنك الفيدرالي الأمريكي من اجل حمايتها من اي دعاوى قضائية بسبب الحروب السابقة ثم تنقل الى حساب وزارة المالية العراقيّة وبشكل شهري”.

وأعلنت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية، يوم الأحد (10 أيلول 2023)، أن صادرات العراق النفطية لأمريكا بلغت أكثر 7 ملايين برميل خلال شهر آب/أغسطس الماضي.

وقالت الادارة في جدول لها، إن “العراق صدّر من النفط الخام الى امريكا خلال شهر آب الماضي 7.130 ملايين برميل، و بمتوسط بلغ 230 ألف برميل يوميا، مرتفعا عن شهر تموز الذي بلغت الصادرات النفطية العراقية فيه إلى أمريكا 6.975 ملايين برميل و بمتوسط 225 ألف برميل يوميا”.

واضافت ان “العراق صدر النفط الخام لأمريكا خلال الأسبوع الأول من شهر آب بمتوسط 304 آلاف برميل يوميا، فيما صدر متوسط 283 الف برميل يوميا في الاسبوع الثاني، وصدر متوسط 232 الف برميل يوميا في الأسبوع الثالث “، مشيرا الى ان “صادرات الاسبوع الرابع بلغت متوسط 100 الف برميل يوميا”.

وذكرت إدارة معلومات الطاقة الأمريكية أن “العراق جاء بالمرتبة السادسة في صادراته لأمريكا خلال الشهر الماضي بعد كل من: كندا، والمكسيك، والسعودية، وكولومبيا والأكوادور، والمرتبة الثانية عربيا بعد السعودية التي بلغت الأخيرة صادراتها لأمريكا 11 مليوناً، و904 آلاف برميل”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القوات الأمنية تداهم منزل أستاذ جامعي وتضبط بداخله أسلحة ومواد مخدرة ببغداد نفي وبعده تأكيد.. احتراق دورية يربك شرطة الرصافة الدولار يتضامن مع تموز ويرتفع الى 150 ألفا في العراق مدير مهرجان عشتار للثقافة والفنون الاستاذ ايمن السعدي يمنع دخول البلوكرات والفاشنستات لمهرجان عشتار احتراق دورية لشرطة النجدة بمنطقة الرشاد في بغداد القبض على 11 متهما بينهم أجانب بحوزتهم مواد مخدرة في محافظتين كربلاء.. تشكيل غرفة عمليات ميدانية لتحسين الاتصالات خلال زيارة عاشوراء العراق يودع موجات الحر.. انخفاض الحرارة 4 درجات غدا السبت نينوى.. قوة قادمة من بغداد تعتقل "نجل نائب" بتهمة الاستيلاء على "أراض حكومية" خلال ساعات.. مصدر يكشف عن تغييرات كبيرة لقادة في وزارة الدفاع وزير الداخلية يفتتح الجواز الإلكتروني والفيزا الإلكترونية في البصرة السوداني يوافق على مقترح لنقل السجناء العراق ولبنان يبحثان تنفيذ مذكرة التفاهم الخاصة بمكافحة الفساد جهاز مكافحة الارهاب يلقي القبض على 3 ارهابيين في السليمانية السوداني يقيل قائدا في الجيش العراقي من منصبه مصرع إيراني وتضرر منزل ومقهى بحوادث عرضية بالبصرة هزة أرضية بقوة 3.3 شرق خانقين في ديالى تتصدرها الصحة والتربية.. مجلس البصرة يعلن عن أكثر من 800 مشروع (فيديو) الداخلية تصدر توضيحا بشأن دخول العراقيين بعجلاتهم الى الكويت العراق يبعد 16 مخالفا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد الأمن الوطني يشتبك مع عنصرين من داعـش بعد نصب كمين لهما في صلاح الدين (فيديو) ذي قار.. لجنة للتحقيق بحادثة هدم سياج "مدينة العاب" الناصرية (صور) بعد الهجوم الأخير.. الصيد محظور في "بحيرة آمرلي" إلى إشعار آخر - عاجل الهجرة توزع 740 حصة إغاثية بين متضرري التصحر في النجف تشكيل لجنة تحقيقية بشأن تأخر إحدى الرحلات الجوية في مطار بغداد