اللجنة المالية تؤكد حسم معظم بنود الموازنة تمهيدا للتصويت عليها – عاجل

بغداد اليوم – بغداد

أكد عضو اللجنة المالية النيابية النائب مضر الكروي، اليوم الاربعاء، أن بنود موازنة 2023 شبه مكتملة والتصويت لن يتجاوز السبت القادم.

وقال الكروي لـ( بغداد اليوم)، إن “بنود موازنة 2023 شبه مكتملة بعد اكمال اكثر من 95% من محاورها وحل جميع الاشكاليات والتعقيدات المهمة”، لافتا الى أن “جلسات اللجنة المالية النيابية خلال الساعات القادم ستحسم ما تبقى لتصبح الموازنة جاهزة للتصويت”.

واضاف، أن “الموازنة قد تطرح يوم غدا للتصويت او السبت على ابعد تقدير من اجل حسمها في داخل مجلس النواب”، مؤكدأ أن “جميع الملفات المعقدة ومنها العجز المالي وحقوق المحافظات والاقليم حسمت من قبل اللجنة المالية”.

وفي وقت سابق، كشفت اللجنة المالية النيابية، عن فشل الاجتماعات واللقاءات في تخفيض العجز الحاصل في الموازنة الاتحادية لسنة 2023.  

عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، قال لـ(بغداد اليوم)، إن “نسبة العجز المالي في قانون الموازنة سيبقى نفسه دون أي تغيير، كذلك المجموع العام سيبقى نفسه، فهناك تقييد بعدم اجراء أي تلاعب في المجموع العام المرسل من قبل الحكومة العراقية، ولهذا لا يوجد هناك أي تخفيض للعجز”.

وبين كوجر أن “اللجنة عملت خلال الفترة الماضية على اجراء بعض المناقلات، فتم مناقلة نحو 5 تريليونات ما بين فقرات القانون، كما عملنا على تعديل بعض المواد، مع إضافة ما يقارب 15 مادة جديدة على القانون، دون إضافة لتخصيصات مالية، فهذا ليس من صلاحيتنا فنحن دورنا رقابي، وهذا الدور يتركز على الاطلاع ومعرفة كافة فقرات وبنود قانون الموازنة”.

وأضاف أن “اللجنة استضافت اغلب الوزراء والهيئات المستقلة والمحافظين من أجل الاطلاع على تفاصيل الموازنة خاصة بهذه الجهات، حتى تستطيع مراقبة ما سيتم صرفه بعد إقرار الموازنة وهذا هو أساس دورها الرقابي”.

وفي آذار 2023 وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون الموازنة العامة للبلاد لعام 2023، بعجز مقداره 48.5 مليار دولار، واحالته إلى البرلمان للاطلاع وإبداء الرأي قبل المصادقة عليه، وتحويله إلى الرئيس.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس في بيان، أن “مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات المالية 2023 و2024 و2025”.

وستبلغ كميات صادرات النفط الخام في موازنة 2023، نحو 3.5 ملايين برميل يومياً منها 400 ألف برميل يوميا عن طريق إقليم كردستان.

وفي وقت سابق أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة الذي تم التصويت عليه سيجري تكرارها لثلاث سنوات، مشيرا الى أنه بإمكان وزارتي المالية والتخطيط إجراء التعديلات وبموافقة مجلس النواب في حال وجود تغييرات بالأرقام أو أسعار النفط أو الكميات.  

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النقل تعلن المراحل النهائية لتطوير مطار بغداد الدولي بسبب فوبيا الإمتحانات.. وفاة طالبة ووالدتها خلال دقائق في البصرة بالوثيقة.. إنهاء تنسيب الملاكات التعليمية والتدريسية في تربية الانبار المالية النيابية تعقد اجتماعها الاول لمناقشة جداول موازنة 2024 الجنائية المركزية: السجن 15 سنة بحق مدان اقدم على خطف مواطن بعد حادثة "حفرية صلاح الدين".. إستنفار أمني وتعليق برلماني بحوزته 4 كغم كريستال.. الاطاحة بـ"تاجر مخدرات دولي" في البصرة التعليم العالي: الامتحان التنافسي يمكن إجراؤه إلكترونيا القائمة السوداء لـ" سرقة القرن" ترتفع لتسعة اسماء.. تحقيقات سرية وتريث بإعلان النتائج- عاجل ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي" توضيح من التربية بشأن نتائج السادس الابتدائي: ستعلن بشكل منفرد جنايات البصرة: الاعدام بحق تجار مخدرات من بينهم امرأة افتتاح مشروع شبكة النفاذ الضوئي اليوم في البصرة اصابة 4 جنود بإنفجار ناسفة على عجلة عسكرية شرق طوزخورماتو دوري نجوم العراق..4 موجهات اليوم في ختام الجولة 30 طقس العراق.. زخات مطر وغبار ودرجات الحرارة تلامس الـ45 مئوية في بعض المناطق البنك المركزي يحدد فروع بيع الدولار لحجاج بيت الله الحرام القبض على 10 متهمين بقضايا جنائية ومخدرات في جانبي الكرخ والرصافة ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي"- عاجل العوادي يشدد على دور العشائر في مساندة الداخلية بمحاربة المخدرات والسلاح المنفلت (فيديو) بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي تربية الرصافة الأولى تعلن نتائج امتحانات السادس الابتدائي غدا اندلاع حريق داخل هيئة التقاعد الوطنية في بغداد اعتقال أربعة من تجار المخدرات في النجف النقل تعلن دخول تقليص الاجواء المخصصة للطيران العسكري حيز التنفيذ