المالية النيابية “تفشل” بخفض عجز الموازنة وتكتفي بالمناقلات

بغداد اليوم – بغداد 

بعد الاجتماعات المكثفة والمطولة مع الوزراء والمحافظين، “فشلت” اللجنة المالية النيابية بخفض العجز الحاصل في الموازنة الاتحادية لسنة 2023. 

عضو اللجنة المالية النيابية جمال كوجر، قال لـ(بغداد اليوم)، إن “نسبة العجز المالي في قانون الموازنة سيبقى نفسه دون أي تغيير، كذلك المجموع العام سيبقى نفسه، فهناك تقييد بعدم اجراء أي تلاعب في المجموع العام المرسل من قبل الحكومة العراقية، ولهذا لا يوجد هناك أي تخفيض للعجز”.

وبين كوجر أن “اللجنة عملت خلال الفترة الماضية على اجراء بعض المناقلات، فتم مناقلة نحو 5 تريليونات ما بين فقرات القانون، كما عملنا على تعديل بعض المواد، مع إضافة ما يقارب 15 مادة جديدة على القانون، دون إضافة لتخصيصات مالية، فهذا ليس من صلاحيتنا فنحن دورنا رقابي، وهذا الدور يتركز على الاطلاع ومعرفة كافة فقرات وبنود قانون الموازنة”.

وأضاف أن “اللجنة استضافت اغلب الوزراء والهيئات المستقلة والمحافظين من أجل الاطلاع على تفاصيل الموازنة خاصة بهذه الجهات، حتى تستطيع مراقبة ما سيتم صرفه بعد إقرار الموازنة وهذا هو أساس دورها الرقابي”.

وفي آذار 2023 وافق مجلس الوزراء على مشروع قانون الموازنة العامة للبلاد لعام 2023، بعجز مقداره 48.5 مليار دولار، واحالته إلى البرلمان للاطلاع وإبداء الرأي قبل المصادقة عليه، وتحويله إلى الرئيس.

وذكر المكتب الإعلامي لرئيس المجلس في بيان، أن “مجلس الوزراء وافق على مشروع قانون الموازنة العامة الاتحادية للسنوات المالية 2023 و2024 و2025”.

وستبلغ كميات صادرات النفط الخام في موازنة 2023، نحو 3.5 ملايين برميل يومياً منها 400 ألف برميل يوميا عن طريق إقليم كردستان.

وفي وقت سابق أكد رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، أن مشروع قانون الموازنة الاتحادية العامة الذي تم التصويت عليه سيجري تكرارها لثلاث سنوات، مشيرا الى أنه بإمكان وزارتي المالية والتخطيط إجراء التعديلات وبموافقة مجلس النواب في حال وجود تغييرات بالأرقام أو أسعار النفط أو الكميات.  

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
دون معرفة الأسباب.. سماع دوي لإنفجارين في أربيل (فيديو) إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية إغلاق الأجواء العراقية وتوقف حركة الملاحة الجوية - عاجل ضبط موظف بتوزيع المنتجات النفطية "يوزع المخدرات" باستخدام سيارة حكومية التربية: غدا انطلاق الحملة الوطنية للقاح ضد مرض الحصبة العراق.. اعمام بتوقيتات الدوام الجديدة بدءا من غد الاحد التربية تعلن انطلاق الحملة الوطنية الكبرى للقاح ضد مرض الحصبة غدا كردستان تخشى من أن تكون ضمن أهداف الانتقام الايراني متنبئ جوي: موسم الأمطار في العراق لم ينته بعد محافظ الأنبار من موقع حادث جسر الفلوجة الحديدي: ستتم مقاضاة المتسببين والمقصرين رئيس مجلس الأنبار يوجه بفتح تحقيق فوري بشأن حادثة إنهيار جسر الفلوجة الحديدي عمليات بغداد تعلن نجاح الخطة الأمنية الخاصة بعيد الفطر وزارة التربية: القبض على مهدري المال العام في الديوانية الاتحادية ترد الطعن بتعديل قانون نقابة الصحفيين العراقيين التربية تعلن القبض على مهدري المال العام في الديوانية تشافي يعاني من 5 غيابات أمام قادش طلب من البرلمان بحل هيئة استثمار النجف: أشرنا مخالفات عديدة 100 مليار دينار.. تحديد موعد صرف ترفيعات الموظفين باقليم كردستان - عاجل النزاهــة تنفذ عمليات ضبط في عدد من دوائر محافظة ذي قار فتح على نفسه النار .. رواية جديدة للداخلية عن تاجر المخدرات القاتل في البصرة مشاجرة عائلية تنتهي بمقتل أحد اطراف النزاع شرقي بغداد مصرع 4 أشخاص بحريق في منزل بمنطقة الكرادة وسط بغداد ثلاثة اسباب لولادة جماعات مسلحة خارج القانون في العراق.. ما علاقة بريمر السوداني: هدف زيارة واشنطن للانتقال إلى مرحلة تفعيل بنود اتفاقية الإطار الاستراتيجي قوة أمنية تجهز على تاجر مخدرات متهم بقتل شرطي في البصرة