الملاحة الجوية تخسر الرهان أمام سيركو.. هل يتدخل مجلس الوزراء لتعويض الشركة بـ13 مليون دولار

بغداد / المركز الخبري الوطني

يعتزم مجلس الوزراء إدراج طلب من وزارة النقل يستهدف إصدار قرار بدفع مستحقات لصالح شركة سيركو البريطانية التي كانت تقدم الملاحة الجوية في مطار بغداد الدولي، قبل ان تقرر الوزارة السابقة انهاء العقد.

وتطالب الشركة البريطانية بتعويضات تقدر بـ١٣ مليون دولار في مقابل التنازل عن دعاوى التحكيم الدولي المنظورة الان في دبي.

في الخلفية، نلاحظ أن إدارة الشركة العامة للملاحة الجوية ومجلس ادارتها لم يحترما قرار مجلس الوزراء 286 لعام 2021 القاضي بالتعاقد مع سيركو لمدة سنة والتفاوض معها حول عقد الشراكة؛ حيث قدم مدير عام الشركة السابق علي محسن هاشم ونائب المجلس ايمان عبد الرضا الزريجاوي ومجلس ادارتها دعوى للمحكمة يطلب امرا ولائيا بايقاف العقد، وعند رد الطلب من المحكمة رفعوا دعوى للمحكمة التجارية ببطلان قرار مجلس الوزراء 286 واوقفوا شركة سيركو عن العمل لباقي فترة العقد وهي عشرة اشهر.

اليوم شركة الملاحة عادت لتطلب غطاء من مجلس الوزراء، بغية دفع مستحقات سيركو والبالغة ١٣ مليون دولار، علما أن الشركة قد منعوها من العمل خلال تلك الفترة!!

ويقول مصدر مطلع ان “شركة الخدمات الملاحية هدرت المال العام واضرت بالمصلحة العامة”، مشيرا الى وجود “ضرورة لان يحالوا المسؤولين فيها للقضاء، لينالوا جزاءهم على هدرهم المال العام من خلال عدم احترام قرار مجلس الوزراء ولجوئهم للقضاء وخسارتهم الدعوى، وطردهم شركة سيركو من العمل”.

ويضيف ان “هؤلاء شلة نصابة يريدون قرارا من مجلس الوزراء الحالي ليفلتوا من العقاب بسبب ماعملوه وحملوا الخسائر وهدر بالمال العام بمنع سيركو والغاء عقدهم”.

واشار المصدر الى ان “سيركو كان عندها عقد نافذ ١٠٠٪؜ وبسبب طلب الرشى من بعض من اوقف و الغى العقد ولم يستلموا الرشى الغوا العقد بقرار من مجلس الادارة وذهبوا للمحاكم المحلية وكذلك ارادوا الالغاء بامر ولائي”.

أخيرا، أن دفع مستحقات سيركو وافلات المتسببين بهدر المال العام من العقاب (وزارة النقل ومجلس ادارة شركة الخدمات الملاحية) هو مكافأة لكل من يتسبب بهدر المال العام، وضياع فرص من التقدم لبلدنا عليه على وزاره النقل ومجلس ادارة الملاحه الجويه اخذ القرار من دفع المستحقات لشركه سيركو من عدمها حصرا ولادخل لمجلس الوزراء بذلك وتحمل وزاره النقل ومجلس اداره الملاحه الجويه عواقب الامور ( القانونيه والمالية).

The post الملاحة الجوية تخسر الرهان أمام “سيركو”.. هل يتدخل مجلس الوزراء لتعويض الشركة بـ13 مليون دولار appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر إقتصاد Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
استشهاد وإصابة 8 عناصر من القوات الأمنية بانفجار عبوتين ناسفتين في بعقوبة 5 أشهر على مفاوضات انسحاب الامريكان.. الامن النيابية "تتوعد" بموقف حازم اذا "اكتشفت مماطلة" اكثر من 5 الاف محكوم في سجون كردستان.. 25% منهم بالمخدرات ما سر المحافظات الأربع التي تم تأجيل تسليمها الى وزارة الداخلية المعهد القضائي يعلن فتح باب التقديم إلى الدورتين (50) و(51) من يوم غد الأحد مختصون "قلقون" من تراجع المستوى التعليمي للجيل الحالي بكردستان.. ماعلاقة الرواتب تربية الأنبار تعلن إطلاق نتائج السادس الابتدائي الدور الأول السيطرة على نزاع عائلي مسلح في احدى قرى ديالى الصالحي يعلن التوصل إلى خيوط مهمة لكشف المتورطين في حريق سوق كركوك المرور تنوه إلى تحويل السير بساحة الحرية وسط بغداد النزاهة تطيح بمدير مركز الشيب الحدودي متلبسا بجريمة الرشوة الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع تنظم ورشة توعوية حول دعم الأسرة ضد آفة المخدرات صولة امنية حصيلتها اعتقال 177 شخصا شرقي العاصمة امين بغداد يحدد موعد افتتاح المقطع الاول من مشروع تطوير مدخل بغداد-كركوك ماقصة بناء "سد البلوك" على نهر في ديالى بيان تعزية القاضي زيدان ونظيره الإيراني يؤكدان على استمرارية التعاون بين البلدين البصرة تنتقد موازنة 2024: مشاريع كثيرة ستلغى والحكومة ظلمتنا النزاهة تعلن موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة من قبل مديريات ومكاتب تحقيقها خلال شهر نيسان 2024 الخارجية تحقق بمقتل عراقيين في تركيا بغداد.. المرور تنوه عن قطع شوارع حيوية لأربعة أيام عملية امنية تطيح بمتهم بجريمة القتل العمد في البصرة تربية النجف تعلن نتائج السادس الابتدائي دوري نجوم العراق.. 4 مباريات في انطلاق الجولة الـ31 اليوم القاضي فائق زيدان يصل طهران