النفط تصدر بيانا بشأن إستئناف التصدير عبر ميناء جيهان التركي

بغداد اليوم- بغداد

أصدرت وزارة النفط، اليوم الثلاثاء، (28 ايار 2024)، بياناً بشأن إستئناف التصدير عبر ميناء جيهان التركي، بعد توقفه في اذار 2024 بسبب “نزاع قضائي ومالي” بين بغداد وأنقرة.

وقالت النفط في بيان، تلقته “بغداد اليوم”، انه “لحرص وزارة النفط الإتحادية علىٰ موضوع إعادة الإنتاج في الحقول الواقعة في إقليم كردستان وإستئناف التصدير عبر المنظومة الشمالية وبما يوفر المصلحة الوطنية، دعت وزارة النفط وزارة الثروات الطبيعية في الإقليم والشركات العالمية المشغلة للحقول الواقعة في الإقليم لعقد إجتماع في بغداد بأسرع وقت”.

وعزت النفط دعوتها للإجتماع “لغرض التباحث وتداول الموضوع والتوصل إلىٰ إتفاق لتسريع إعادة الإنتاج وإستئناف تصدير النفط المنتج عبر ميناء جيهان التركي وحسب الكميات المثبتة في قانون الموازنة”.

وكان رئيس مجلس الوزراء، محمد شياع السوداني، أعلن في 19 من الشهر الجاري، إنه لم يُحرز أي تقدم في المحادثات القائمة منذ فترة طويلة لاستئناف شركات نفط عالمية تصدير النفط الخام من إقليم كردستان العراق.

وقال السوداني في مؤتمر صحفي إن الحكومة حريصة على حل أزمة الأسعار التي أوقفت صادرات النفط منذ أكثر من عام، لكنه أشار الى إن الشركات ترفض تعديل العقود الموقعة منذ سنوات مع إقليم كردستان.

وأضاف: “الشركات ترفض التعديل، لذا تتوقف العملية عند هذه النقطة”.

والعراق هو ثاني أكبر منتج في منظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك).

وتحدد الميزانية الاتحادية للعراق حتى العام المقبل متوسط تكلفة الإنتاج لكل برميل عند 8 دولارات. لكن السوداني قال إن سعر البرميل يكلف الشركات العاملة في كردستان 26 دولاراً، مما اضطرها إلى وقف الإنتاج.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الكشف عن أسباب عدم اعلان الدفاع طرد منسوبيها المتهمين بالفساد أسوة بالداخلية تزايد انخراط النساء في ملف المخدرات بالعراق ومعظمهن مطلقات.. استعراض لـ"التطور الخطير" انفجار داخل مخازن للأسلحة ضمن منطقة عويريج في بغداد النزاهة: القبض على مسؤول شعبة الجباية الأسبق في مديرية زراعة الديوانية القبض على منتسب في الدفاع بحوزته مخدرات ومبالغ "ضخمة" النزاهة: القبض على مسؤول شعبة الجباية الأسبق في مديرية زراعة المحافظة مكتب السوداني يحيل طلبا لخريجين الى مجلس الخدمة لتعيينهم (وثيقة) التربية تكشف نسب نجاح السادس الاعدادي بالفيديو.. انتشار اعداد كبيرة من العقارب في أكبر مقابر نينوى مداهمة شقة في منطقة البتاوين تستخدم لبيع وخزن المشروبات الكحولية التعليم توقع اتفاقا تنفيذيا في مجال التعليم والتدريب الطبي "مخالفا شهري محرم وصفر".. الذهب يسجل قفزة في العراق ومختص يكشف السبب النزاهة تعلن موقفا احصائيا بعملياتها خلال شهر حزيران 2024 الدفاع المدني تخمد حريقا في ميناء ام قصر بالبصرة (صور) وزير التربية يصدر توجيها لإدارات المدارس بشأن نتائج الامتحانات للسادس الاعدادي الإعمار تتحدث عن إنجاز "لم يتحقق بالماضي" وتعلن موعد انتهاء مشاريع فك الاختناقات "ضوء أخضر" من بغداد عن 3 ملفات حملها وفد الدفاع في زيارته الـ 12 إلى ديالى الأمن الوطني يضبط 7 كغم من الكريستال ويطيح بـ 20 متهما في اربع محافظات القبض على 8 متسللين حاولوا تجاوز الحدود بطريقة غير شرعية في دهوك محافظ كركوك "متهم" بالتجاوز على القانون والاتحاد الوطني يقول انه "لن يسكت" الإطاحة بتاجري مخدرات ومتهم بالقتل "العمد" في بغداد توجه في مجلس محافظة نينوى لإقالة المحافظ عبد القادر الدخيل من منصبه القبض على 3 متهمين بحرق عجلة مواطن في بغداد اغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد تحذيرات من عودة استهداف المصالح والأهداف الأمريكية في العراق