النفط تعلن تأهيل أنبوب المنتجات النفطية بيجي – كركوك بعد توقفه منذ 2014

بغداد اليوم – بغداد

أعلنت شركة خطوط الأنابيب النفطية التابعة لوزارة النفط، اليوم السبت (9 آذار 2024)، عن إنجاز أعمال تأهيل أنبوب المنتجات النفطية 12 عقدة  (بيجي – كركوك) بمسافة 86 كم بعد توقفه عن العمل منذ عام 2014.

وقال مدير عام شركة خطوط الأنابيب النفطية علي عبد الكريم الموسوي في بيان تلقته “بغداد اليوم”، إن “الفرق الفنية والهندسية في الشركة  تمكنت من إنجاز أعمال صيانة وتأهيل الأنبوب بعد توقفه عن العمل وخروجه عن  الخدمة منذ عام  2014 نتيجة الأعمال الإرهابية التي طالتها المنطقة بسبب الإرهاب الداعشي ليتم استئناف ضخ المنتجات النفطية باتجاه مستودع نفط كركوك الحديث تزامناً مع تشغيل مصفى الشمال في بيجي، وزيادة الطاقات التكريرية لمصافي الصمود”.

وأضاف، أن “الأنبوب يسهم بنقل المنتجات النفطية البيضاء (بنزين – نفط أبيض – زيت الغاز) من شركة مصافي الشمال/ مصفى الصمود ( بيجي) الى مستودع كركوك عبر محطة ضخ بيجي وبطاقة  تبلغ (4500 – 6000) مليون لتر باليوم ،ليؤمن وصول المنتجات النفطية إلى المواطنين في محافظة كركوك والأقضية والنواحي التابعة لها والمحافظات الشمالية، إضافةً الى تفعيل طاقات الضخ بالأنابيب وتقليل الضغط على النقل بالحوضيات”.

وتابع الموسوي، أن”أعمال الصيانة تضمنت تحديث منظومات الضخ في محطة ضخ بيجي،  من خلال إجراء الربوطات اللازمة والأعمال الميكانيكية والكهربائية ونصب عدادات ومنظومات سيطرة حديثة لمضخات الضغط المتوسط (KV 6.6 / 320KW) والشروع بنصب مضخات لإعطاء مرونة وفك الاختناقات التشغيلية الحاصلة في شركة مصافي الشمال ليتم ضخ  المنتجات النفطية باتجاه المستودعات المركزية التابعة للشركة”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
أمطار وغبار.. الانواء الجوية تعلن حالة الطقس خلال ألايام المقبلة العراق على موعد مع منخفض جوي.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار الأسبوع المقبل وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في أحد تقاطعات بغداد السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد غريب عسكر: المكون التركماني قدم الكثير من التضحيات ويجب انصافه بعد توقف الدفع الالكتروني في محطات التعبئة.. النفط تؤكد:سيعود للعمل قريبا السوداني: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا الفتلاوي: مشاريع فك الاختناقات المرورية ليست الحل الجذري النائب الأول لمحافظ الديوانية الاستاذ المهندس علي جبر عبيد يستقبل رئيس الاتحاد العام للأعلام الالكتروني فرع الديوانية السوداني: ابتعثنا 5 آلاف طالب وطالبة لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات العالمية بالوثيقة.. شعلان الكريم يعلن انسحابه من الترشيح لرئاسة البرلمان المرور تجتمع لفرض غرامة على من يعبر الشارع من الأماكن غير المخصصة مقتل امرأة بمشاجرة مسلحة في النجف الإطاحة بسارق "السبالت" في السليمانية حقيقة اعلان حالة الاستنفار القصوى في ديالى بسبب "الموكب المجهول" بالوثيقة.. التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي السوداني: لا يمكن تحقيق التنمية من دون إصلاح القطاع المصرفي وزير التربية: امتحانات السادس الإعدادي ستبدأ في 8 حزيران المقبل لجنة الامن النيابية تفصح عن القوانين المنجزة والمعلقة داخل قبة البرلمان اللواء رسول يكشف قيمة الصفقة العسكرية مع أمريكا لجنة الغاز النيابية تشخص مسببات تلوث اجواء المحافظات المنتجة للنفط الكاظمي: على الحكومة ان تقدم جدول تعديلات الموازنة الثلاثية بالوقت المحدد محطات الوقود تعود الى الدفع نقدا بعد توقف الالكتروني من البنك المركزي