انتاج النفط لن يقتصر على الجنوب بعد الان.. محافظات نفطية جديدة بالطريق

خلال افتتاحه معرض ومؤتمر العراق الاول للمشاريع النفطية وجولات التراخيص 

▪️ نائب رئيس مجلس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني .. يؤكد :

▪️اهمية جولات التراخيص النفطية في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة 

▪️ مساهمة جولات التراخيص في زيادة الاحتياطي الوطني من النفط والغاز بإضافة  6 مليارات برميل من النفط الخام واحتياطات الغاز  بكمية 32 مليار  قدم مكعب قياسي من الغاز.

▪️ وزارة النفط وخلال عمر الحكومة الحالية، استطاعت توقيع عقد لتطوير حقل اريدو النفطي بطاقة 250 ألف برميل باليوم، وإنجاز وتشغيل مصفى كربلاء الاستيراتيجي بطاقة 140 ألف برميل يومياً وفق المواصفات العالمية .

▪️ازدهار الاقتصاد يكون من خلال تنفيذ العديد من المشاريع التكميلية والخدمية، كمشاريع انتاج النفط ومعالجة الغاز والمصافي”.

▪️تأكيد البرنامج الحكومي على الاستثمار الامثل للثروة الوطنية والغازية .

▪️العمل على استثمار الغاز المصاحب والحر لزيادة الانتاج الوطني . 

▪️ معظم استثمارات النفط والغاز تركزت بالفترة السابقة في مناطق الوسط والجنوب، حيث أنتاج النفط الرئيسي يأتي من المحافظات الرئيسية الجنوبية البصرة وميسان وذي قار، ولذلك جاء التوجه الأخير للحكومة ووزارة النفط بتركيز الاستثمار من المناطق الغربية والوسطى والمناطق الشرقية لسد النقص في إنتاج الغاز الضروري، لتشغيل محطات الكهرباء وتقليل استيراد هذه المادة من الدول المجاورة.

▪️ جاءت جولة التراخيص السادسة التي تم ترويجها منذ أكثر من ثلاثة أشهر باستثمار الغاز بـ (11)  رقعة استكشافية غازية وثلاث رقعة استكشافية ذات واعدية نفطية تركز معظمها على الحدود الغربية للعراق، ابتداء من الحدود السورية الاردنية والسعودية وانتهاء بحافظتي السماوة والديوانية، كذلك تم إطلاق جولة التراخيص الخامسة التكميلية بواقع 16 حقل ورقعة استكشافية ذات واعدية غازية وتتركز في الجنوب والحدود الشرقية للعراق.

▪️ الحكومة وجهت بتركيز الاستثمارات النفطية بالمناطق الغربية والوسطى، فيما أشارت الى أنه تم قطع أشواط كبيرة بتعزيز مجالات الاستثمار من خلال جولات التراخيص.

▪️ وزارة النفط تعمل مع الشركات العالمية المتخصصة بالمشاركة في هذه الجولات الواعدة والمساعدة في تنفيذ مشاريع استثمار الغاز وتعظيم إنتاجه، وتصدير الفائض منه إلى الخارج”، مؤكداً أن “وزارته ستكون داعمة لجميع الشركات الاستثمارية .

▪️من الإنجازات المتحققة تشغيل حقل عكاز الغازي  كمرحلة معجلة ، وتشغيل المرحلة الاولى لفصل السوائل لشركة غاز البصرة بطاقة  200 مليون قدم مكعب قياسي باليوم ، وتشغيل مستودع الغاز السائل في السماوة . 

▪️ نجحت وزارة النفط في توقيع عقد جنوب العراق المتكامل مع شركة توتال انرجي  الفرنسية لاستثمار الغاز من خمسة حقول نفطية وبطاقة 600 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً وإنتاج 210 ألف برميل يوميا من النفط الخام، فضلاً عن مشروع استخدام ماء البحر لأغراض الحقن والعزوف عن استخدام مياه الانهار لهذه الفعالية، إضافة الى إنشاء محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية بطاقة 1000 ميكا واط، وتعتبر هذه المحطة أكبر محطة لتوليد الطاقة الكهربائية باستخدام الطاقة الشمسية في العراق. 

▪️المعارض والمؤتمرات تعمل على ترويج المشاريع الاقتصادية الضرورية لدعم الاقتصاد الوطني.

– من جانبه أكد وكيل الوزارة لشؤون الاستخراج باسم محمد خضير  اهمية جولات التراخيص الخامسة المكملة ، والسادسة في اضافة كميات جديدة من النفط والغاز الى الانتاج والاحتياطي النفطي ، وان الوزارة ماضية في تطوير الحقول النفطية واستثمار الغاز المصاحب .

– هذا وقد حضر حفل الافتتاح السادة وكيل الوزارة لشؤون التوزيع السيد علي معارج ، و وكيل الوزارة لشؤون الغاز السيد عزت صابر وعدد من السادة مدراء التشكيلات النفطية والشركات الاجنبية ، ومدير مكتب الاعلام والاتصال الحكومي في وزارة النفط.

                وزارة النفط 

مكتب الاعلام والاتصال الحكومي 

 10- أيلول- سبتمبر -2023

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
درجال يستقبل رئيس اللاليغا تقدم يكشف عن رشاوى النواب بجلسة الانتخاب: معرض سيارات فرغ من التاهوات فيديو لرقصة "الجوبي" يقود منتسبين بالشرطة إلى الحبس 3 أشهر راصد جوي يتوقع ارتفاع درجات الحرارة خلال الأيام الأربعة المقبلة المؤبد لتاجري مخدرات واحكام بالحبس لـ 8 مدانين بالنجف وزير التربية يوجه بتشكيل لجان متابعة مختصة تقيم نسب انجاز المشاريع في عموم العراق وزير الداخلية يوجه بجملة من الإجراءات على خلفية استهداف ثلاثة مطاعم في بغداد وزير الداخلية يوجه بعدة إجراءات على خلفية استهداف 3 مطاعم في بغداد فيديو لآخر ظهور للمرجع السيستاني مع المتولي الشرعي للعتبة الحسينية القضاء يصدر مذكرة توقيف بحق الطبيبة "منال الساعدي" بتهمة التزوير صولة أمنية للرد السريع تنتهي باعتقال 17 متهما برصافة بغداد السوداني يمنح عددا من ضباط الدفاع قدما لستة اشهر منح قدم لأكثر من 13 ألف ضابط في الجيش العراقي.. وثيقة تحذير من عودة نشاط "الخلايا النائمة" في العراق.. الخروقات الأخيرة مؤشر خطير- عاجل وفد أمني للتحقيق في هجوم قرى "داود السالم" ورسالة بغدادية من 3 نقاط قصف تركي لجبال هلكورد في كردستان العراق انطلاق المرحلة الخامسة من عمليات "الوعد الحق" لمطاردة بقايا داعش القبض على 6 آلاف متورط بالمخدرات وضبط 10 أطنان من المؤثرات العقلية بالنصف الأول من 2024 الموقف المروري في شوارع بغداد اليوم تربية واسط تطلق رابطا جديدا لنتائج السادس الإبتدائي وتعتذر عن "توقف الخدمة" القبض على 6 آلاف متورط بالمخدرات وضبط 10 أطنان من المؤثرات العقلية خلال النصف الأول من 2024 ضبط ساحة لخزن وتهريب المشتقات النفطية والقبض على متهمين اثنين غربي بغداد تشافي ينهي مشواره مع برشلونة بالفوز على إشبيلية تربية واسط تعلن نتائج الامتحانات الوزارية للدراسة الابتدائية مصدر لـ"بغداد اليوم": السوداني يفتتح غدا 3 مجسرات في بغداد