بالأرقام.. كشف حجم بيع الدولار بشكل يومي في السوق الموازي بالعراق- عاجل

بغداد اليوم – بغداد 

كشف الخبير في الشأن المالي مصطفى اكرم حنتوش، اليوم الثلاثاء (9 تموز 2024)، عن حجم بيع الدولار بشكل يومي في السوق الموازي من خلال البورصة في بغداد والصيرفات.

وقال حنتوش في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “التقديرات تشير الى ان حجم التجارة اليومية في السوق العراقي المحلي يتراوح بين 50 الى 75 مليون دولار في اليوم الواحد، وهذا الرقم يذهب لعدة متطلبات، الأكبر منها للتجارة مع ايران وسوريا، والتي لا تغطى من قبل البنك المركزي العراقي وهي تجارة مربحة للكثير من التجار”.

وبين ان “هناك متطلبات في السوق، مثل المسافرين الى ايران وسوريا وروسيا، فالمسافر لهذه الدول لا يحصل على دولار من قبل البنك المركزي، ولهذا هو يلجأ الى السوق الموازي، إضافة الى متطلبات أخرى وهي العمالة الأجنبية التي غزت السوق العراقي بوجود اكثر من مليون عامل، فهؤلاء يتم تحويل أموال لهم بشكل سنوي يصل الى ما يقارب 5 مليار دولار وهؤلاء يدفع لهم من خلال السوق الموازي، إضافة الى ادخار المواطن بالدولار وهذا الطلب ليس بقليل، أضافة الى متطلبات أخرى مثل تجارة السيارات وغيرها”.

وأضاف الخبير في الشأن المالي ان “حجم مبيعات البورصة والصيرفات في بغداد بشكل يومي يتراوح ما بين 50 الى 75 مليون دولار، وهذا الرقم كبير ومهم، ويجب ان تكون هناك حلول لتقليل هذه المبالغ”.

واعتبرت اللجنة المالية البرلمانية، يوم الخميس (4 تموز 2024)، ان ارتفاع اسعار صرف الدولار في الاسواق الموازية “مؤقت”، متوقعة ان ينخفض خلال اليومين المقبلين.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي لـ “بغداد اليوم ” ان “ارتفاع سعر صرف الدولار في آلسوق المحلي هو طفيف جدا مقارنة بالارتفاعات السابقة”، معتبرا ان “هذا الارتفاع مرهون بكمية الطلب على العملة في السوق الموازي وهو امر مؤقت”.

وبين الكاظمي ان “البنك المركزي العراقي يبيع الدولار بشكل طبيعي وبشكل يومي وليس هناك اية مشاكل بقضية توفير الدولار”، معتبرا ان “اي ارتفاع بالدولار سوف يواجه بخطوات واجراءات لخفضه، ونتوقع خلال اليومين المقبلين ان يشهد سعر الصرف انخفاضا تدريجيا”.

ومنذ حلول عيد الاضحى ارتفعت اسعار صرف الدولار بشكل تدريجي من 145.800 الف دينار لكل 100 دولار، الى اكثر من 150 الف دينار في الصيرفات والأسواق.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على منتسب في الدفاع بحوزته مخدرات ومبالغ "ضخمة" النزاهة: القبض على مسؤول شعبة الجباية الأسبق في مديرية زراعة المحافظة مكتب السوداني يحيل طلبا لخريجين الى مجلس الخدمة لتعيينهم (وثيقة) التربية تكشف نسب نجاح السادس الاعدادي بالفيديو.. انتشار اعداد كبيرة من العقارب في أكبر مقابر نينوى مداهمة شقة في منطقة البتاوين تستخدم لبيع وخزن المشروبات الكحولية التعليم توقع اتفاقا تنفيذيا في مجال التعليم والتدريب الطبي "مخالفا شهري محرم وصفر".. الذهب يسجل قفزة في العراق ومختص يكشف السبب النزاهة تعلن موقفا احصائيا بعملياتها خلال شهر حزيران 2024 الدفاع المدني تخمد حريقا في ميناء ام قصر بالبصرة (صور) وزير التربية يصدر توجيها لإدارات المدارس بشأن نتائج الامتحانات للسادس الاعدادي الإعمار تتحدث عن إنجاز "لم يتحقق بالماضي" وتعلن موعد انتهاء مشاريع فك الاختناقات "ضوء أخضر" من بغداد عن 3 ملفات حملها وفد الدفاع في زيارته الـ 12 إلى ديالى الأمن الوطني يضبط 7 كغم من الكريستال ويطيح بـ 20 متهما في اربع محافظات القبض على 8 متسللين حاولوا تجاوز الحدود بطريقة غير شرعية في دهوك محافظ كركوك "متهم" بالتجاوز على القانون والاتحاد الوطني يقول انه "لن يسكت" الإطاحة بتاجري مخدرات ومتهم بالقتل "العمد" في بغداد توجه في مجلس محافظة نينوى لإقالة المحافظ عبد القادر الدخيل من منصبه القبض على 3 متهمين بحرق عجلة مواطن في بغداد اغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد تحذيرات من عودة استهداف المصالح والأهداف الأمريكية في العراق في 10 أيام.. 24 مليون زائر أجروا 95 مليون مكالمة واستهلكوا 3 ملايين غيغا بايت بكربلاء القبض على متهمين اثنين اطلقا النار بإتجاه مواطن داخل داره شرقي بغداد عملية استباقية لتأمين طريق الزائرين تنتهي بالإطاحة بعنصر إرهابي جنوب بغداد التربية تعلن نتائج الإمتحانات الوزارية لطلبة التعليم المهني