بعد اطلاقه اليوم.. ما أهمية تمويل “مرابحة” المشاريع الصغيرة

بغداد اليوم – بغداد

كشف الخبير في الشأن المالي مصطفى اكرم حنتوش، اليوم الأربعاء (7 شباط 2024)، عن أهمية اطلاق تمويل “مرابحة” للمشاريع الصغيرة من قبل مصرف النهرين الإسلامي التابع لوزارة المالية.

وقال حنتوش، لـ”بغداد اليوم”، ان “هناك أهمية اقتصادية من خلال اطلاق “مرابحة” للمشاريع الصغيرة، فهذه الخطوة سوف تنتج عن دعم القطاع الخاص وتحقيق النمو الاقتصادي، ولهذا عوامل إيجابية على المستوى الاقتصادي”.

وبين ان “القطاع الخاص بحاجة الى دعم حقيقي، وهذه الخطوة تعتبر جزء من هذا الدعم، وهذه الخطوة سوف تكبر الكثير من المشاريع الكبيرة، والتي يمكن من خلالها تشغيل بعض الايادي العاملة، وهذا امر إيجابي لتقليل نسبة البطالة، لكن في نفس الوقت يجب مراعاة نسبة الفوائد من هذه القروض، حتى يكون هناك اقبال جيد عليها، وتكون لها فعالية في دعم حقيقي للقطاع الخاص وتحقيق النمو الاقتصادي”.

وأعلنت وزارة المالية، في وقت سابق من اليوم الأربعاء، إطلاق تمويل مرابحة المشاريع الصغيرة عبر مصرف النهرين الإسلامي (احد تشكيلات الوزارة)، وفق الضوابط والتعليمات التي تنص على أن لا يقل عمر طالب التمويل عن (18سنة) ولا يزيد عمره على (65 سنة)، ويكون الحد الأدنى للتمويل (3,000,000) دينار، والحد الأعلى للتمويل (20,000,000) دينار، وبنسبة مرابحة (5%) لمدة (5) سنوات ويستحق القسط الأول بعد (30) يوماً من تاريخ شراء البضاعة”.

وأكد المصرف على أن لا يكون طالب التمويل من موظفي دوائر الدولة المدنية أو العسكرية”، مضيفاً أن “على طالب التمويل تقديم كفيل أو أكثر من موظفي دوائر الدولة شرط أن يغطي صافي راتبه أو (راتبهما ) ضعف القسط الشهري وأن تتناسب مدة التمويل مع سن الإحالة على التقاعد”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القبض على مغتصبي طفل بعمر 6 سنوات في بابل خلال 24 ساعة.. تحرير فتاة مخطوفة والقبض على 51 شخصا في كرخ بغداد مدير شركة المنتجات النفطية يفرض "الزي الموحد" على الموظفين.. وثيقة نائب يدعو لحظر استيراد خمسة أصناف من المحاصيل الزراعية بعد 10 أيام.. إعلان أسماء الوجبتين الثانية والثالثة من المتعاقدين على شراء شقق بسماية وزيرة المالية توجه بإستمرار الدوام الرسمي لإستكمال تمويل رواتب الموظفين بغداد تتقصى مصير "مغيبي كركوك" بسجون الإقليم.. هذه أعدادهم طقس العراق.. أجواء صحوة مع بعض الغيوم وتفاوت بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة بعملية نوعية.. ضبط 9 كيلو غرام من "الهيروين" في الرطبة التربية تعلن نتائج الامتحانات التمهيدية للثالث المتوسط والسادس الاعدادي اجرام بغداد تؤشر مواقع الخلل ومخاطر استخدام لعبة البوبجي بعد لقائها السوداني.. رومانوسكي: اتطلع إلى مواصلة النقاشات حول عملية انتقال التحالف الدولي كربلاء تعطل الدوام يومي الأحد والاثنين المقبلين وزير الداخلية يوجه بتشكيل مركز إعلامي خاص بمديرية المخدرات والمؤثرات العقلية "قتلته بوحشية".. القبض على قاتلة زوجها في بابل بعد هروبها لسنوات السوداني يوجه القوات المسلحة بضرورة زيادة تدابيرها الأمنية والاستخبارية الأعرجي للسفير الإسباني: نسعى لإغلاق ملف التحالف الدولي السوداني: وضع كركوك يمثل هاجسا لجميع القوى الوطنية إسرائيل: اتفاق محتمل بشأن الرهائن واسط.. القبض على 4 متهمين بهجوم "الثأر" وتوقيف ضابط مفصول العراق يحصل على الاعتمادية الدولية من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي كسر في أنبوب للنفط الخام شمالي البصرة (فيديو) عمليات بغداد تطيح بـ(91) متهما في بغداد إصابة ضابط سابق ومصرع شقيقه بثأر عشائري في الكوت زاخو يتغلب على الميناء في دوري نجوم العراق