بغداد تعلق على أسعار المحاصيل مع كردستان وتوجه رسالة للفلاحين

بغداد اليوم – بغداد  

نفى المتحدث باسم وزارة التجارة محمد حنون، اليوم الاربعاء (15 آيار 2024)، وجود مشاكل في تسويق المحاصيل ومنها القمح والشعير مع إقليم كردستان.  

وقال حنون في حديث لـ “بغداد اليوم”، إن “تسعيرة الطن الواحد من الحنطة هي (850) الف دينار”، مبيناً ان “اسعار القمح هي ذاتها في الإقليم ولن تكون بسعر أقل ونتعامل مع جميع المحافظات سواسية”. 

واكد على أن “استعدادات إقليم كردستان كبيرة من خلال تهيئة المخازن والسايلوهات”، مشيرا الى ان “الموسم التسويقي في الإقليم سيكون ناجحا مثل جميع المحافظات”، مطمئناً الفلاحين هناك بأنه “سيتم تسويق محاصيلهم وتسليمهم المبالغ بانسيابية تامة”.  

وبين حنون أنه “ليس هناك اي مشكلة بشأن المستحقات وعمليات الخزن”، لافتا الى ان “إقليم كردستان مستعد منذ فترة طويلة لانجاح الموسم التسويقي”، متمنيا “اطلاقه واستلام الكميات المسوقة من محصول الحنطة من فلاحي إقليم كردستان”.

وكانت وزارة الزراعة في إقليم كردستان، أعلنت الاثنين (29 نيسان 2024)، استعدادها لحصاد القمح، فيما اكدت انها بانتظار تسوية “أجور الفلاحين” مع بغداد.

وقال المتحدث باسم الوزارة هيوا علي، في حديث تابعته “بغداد اليوم”، إن “موسم حصاد وتسويق محصول الحنطة في الإقليم، سيبدأ خلال الأيام القليلة المقبلة”. 

وأضاف، أن “الحكومة الاتحادية قررت استلام كافة كميات القمح من المزارعين في عموم العراق، وبسعر 850 ألف دينار للطن الواحد، لكنها لم تتخذ أي قرار بعد بشأن محاصيل كردستان”.

وتابع أن “وفدا برئاسة وزير الزراعة سيتوجه إلى بغداد لمعالجة وضع المزارعين في الإقليم أسوة بأقرانهم في وسط وجنوب العراق”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تأخر إصدار جوازات السفر في الكاريبي: تأثير الطلبات الدولية والتحديات البيروقراطية مقتل "إرهابيين" اثنين احدهما يرتدي حزاما ناسفا جنوبي الرطبة وكالة الاستخبارات تحبط عمليتي "إتجار بالبشر" في بابل ونينوى القبض على "داعشي" قتل "منتسبا أمنيا" في بغداد الكتلة التركمانية تدعو لإعتبار يوم الشهيد التركماني عطلة رسمية القائمة السوداء لـ" سرقة القرن" ترتفع لتسعة اسماء.. تحقيقات سرية وتريث بإعلان النتائج النقل تعلن المراحل النهائية لتطوير مطار بغداد الدولي بسبب فوبيا الإمتحانات.. وفاة طالبة ووالدتها خلال دقائق في البصرة بالوثيقة.. إنهاء تنسيب الملاكات التعليمية والتدريسية في تربية الانبار المالية النيابية تعقد اجتماعها الاول لمناقشة جداول موازنة 2024 الجنائية المركزية: السجن 15 سنة بحق مدان اقدم على خطف مواطن بعد حادثة "حفرية صلاح الدين".. إستنفار أمني وتعليق برلماني بحوزته 4 كغم كريستال.. الاطاحة بـ"تاجر مخدرات دولي" في البصرة التعليم العالي: الامتحان التنافسي يمكن إجراؤه إلكترونيا القائمة السوداء لـ" سرقة القرن" ترتفع لتسعة اسماء.. تحقيقات سرية وتريث بإعلان النتائج- عاجل ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي" توضيح من التربية بشأن نتائج السادس الابتدائي: ستعلن بشكل منفرد جنايات البصرة: الاعدام بحق تجار مخدرات من بينهم امرأة افتتاح مشروع شبكة النفاذ الضوئي اليوم في البصرة اصابة 4 جنود بإنفجار ناسفة على عجلة عسكرية شرق طوزخورماتو دوري نجوم العراق..4 موجهات اليوم في ختام الجولة 30 طقس العراق.. زخات مطر وغبار ودرجات الحرارة تلامس الـ45 مئوية في بعض المناطق البنك المركزي يحدد فروع بيع الدولار لحجاج بيت الله الحرام القبض على 10 متهمين بقضايا جنائية ومخدرات في جانبي الكرخ والرصافة ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي"- عاجل