تخفيض الرسوم للمواشي.. عام كامل من “المنافسة” رغم الاسباب المؤقتة لارتفاع الاسعار

بغداد اليوم – بغداد

اعتبرت لجنة الاقتصاد والتجارة البرلمانية، اليوم الأربعاء (13 آذار 2024)، ان تخفيض مقدار الرسم الجمركي على الحيوانات الحية المستوردة له إيجابيات عدة، مشيرة الى انه قرار مؤقت.

وقال عضو اللجنة رقيه النوري، لـ”بغداد اليوم”، ان “قرار تخفيض مقدار الرسم الجمركي على الحيوانات الحية المستوردة، خطوة جيدة من اجل تخفيض أسعار اللحوم التي تشهد ارتفاعا كبيرا خاصة مع حلول شهر رمضان، ونحن مقبلون كذلك على عيد الفطر، وهاتان المناسبتان يكون فيهما طلب كبير على الذبائح المختلفة”.

وبينت النوري انه “بعد دخول هذا القرار حيز التنفيذ سوف نشهد تراجعا كبيرا بأسعار اللحوم المختلفة في السوق العراقي، وهذا القرار هو مؤقت وستكون عليه مراجعة، خاصة اذا ما توفرت وفرة محلية من تلك الحيوانات التي ممكن ان تسد حاجة السوق المحلي، بدل الاستيراد، فأكيد دعم المنتج المحلي هو الأهم لدى الحكومة، لكن في نفس الوقت الاستيرادات والتسهيلات عليها تأتي لمنع حصول أي شحة او ازمة باي شيء كان”.

وقرر مجلس الوزراء تخفيض مقدار الرسم الجمركي على الحيوانات الحية المستوردة العجول والأبقار والأغنام لأغراض الذبح أو التربية بنسبة 50% من الرسوم الحالية.

ووفقا لقرار مجلس الوزراء، فأنه ستكون الرسوم 2% بالنسبة للمواشي المستوردة لأغراض الذبح، و5% للمواشي المستوردة لأغراض التربية، على أن يراجع القرار بعد مرور سنة.

وتساءل مراقبون عن سبب المدة الزمنية الطويلة نسبيا البالغة سنة لتطبيق هذا القرار، خصوصا وان الجهات الحكومية تعزو ارتفاع اسعار اللحوم لظروف مؤقتة مثل ذهاب المواشي الى المراعي في الربيع لغرض التسمين والتزاوج وعدم ذبحها، الا ان قرار مجلس الوزراء جاء ليطبق لمدة عام كامل.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد غريب عسكر: المكون التركماني قدم الكثير من التضحيات ويجب انصافه بعد توقف الدفع الالكتروني في محطات التعبئة.. النفط تؤكد:سيعود للعمل قريبا السوداني: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا الفتلاوي: مشاريع فك الاختناقات المرورية ليست الحل الجذري النائب الأول لمحافظ الديوانية الاستاذ المهندس علي جبر عبيد يستقبل رئيس الاتحاد العام للأعلام الالكتروني فرع الديوانية السوداني: ابتعثنا 5 آلاف طالب وطالبة لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات العالمية بالوثيقة.. شعلان الكريم يعلن انسحابه من الترشيح لرئاسة البرلمان المرور تجتمع لفرض غرامة على من يعبر الشارع من الأماكن غير المخصصة مقتل امرأة بمشاجرة مسلحة في النجف الإطاحة بسارق "السبالت" في السليمانية حقيقة اعلان حالة الاستنفار القصوى في ديالى بسبب "الموكب المجهول" بالوثيقة.. التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي السوداني: لا يمكن تحقيق التنمية من دون إصلاح القطاع المصرفي وزير التربية: امتحانات السادس الإعدادي ستبدأ في 8 حزيران المقبل لجنة الامن النيابية تفصح عن القوانين المنجزة والمعلقة داخل قبة البرلمان اللواء رسول يكشف قيمة الصفقة العسكرية مع أمريكا لجنة الغاز النيابية تشخص مسببات تلوث اجواء المحافظات المنتجة للنفط الكاظمي: على الحكومة ان تقدم جدول تعديلات الموازنة الثلاثية بالوقت المحدد محطات الوقود تعود الى الدفع نقدا بعد توقف الالكتروني من البنك المركزي هل انتهت ازمة الازدحامات في بغداد بتغيير أوقات الدوام وزارة الصحة تقاضي الحجيمي بتهمة "الكذب" وتهديد أمن العراقيين النزاهة: الحبس 3 سنوات لمسؤول في مديرية شهداء الكرخ لاقترافه جريمة الكسب غير المشروع