خبير اقتصادي: حلول قريبة تؤدي لانخفاض الدولار والسياسية النقدية مضطربة في العراق

كشف الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن المشهداني، عن حلول قريبة تؤدي لانخفاض الدولار، فيما وصف السياسية النقدية بـ”المضطربة في العراق”.

وقال المشهداني في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه “خلال الايام القادمة هناك حلول تؤدي الى خفض سعر الصرف، حيث لدينا 5 مصارف عراقية لديها شراكة مع مصارف عالمية رصينة وتمتلك سمعة ورأس مال عالي”. 

واضاف ان “الشراكة مع بنك قطر الوطني يعطي قوة للمصارف العراقية، اما تعامل العراق وايران بعملة ثالثة بالتعاملات التجارية يخفص سعر الدولار”.

ووصف المشهداني، السياسة النقدية الحالية في العراق بـ”المضطربة وهي مجرد مصد لامتصاص اخطاء السياسات التجارية السابقة كما انها لا تتلائم مع الحاجة الفعلية”.

وأردف “المنصة ضبطت 90 بالمئة من التلاعبات والمشكلات في التحويلات، وبعض التعاقدات عبارة عن بوابات فساد وغسيل الاموال، ونصف الفواتير التي تقدم لقاء الاستيرادات كانت مزورة”.

واشار المشهداني الى “استحواذ قطاع الغذاء على قرابة 41 بالمئة من معادلة التضخم، وتذبذب اسعار الصرف يؤثر على قطاعات مختلافة علاوة على العامل النفسي”.

وختم بالقول “80% من الحوالات كانت ترفض من قبل البنك الفيدرالي الامريكي من دون سبب وتاخير الحولات المرفوضة تجبر التجار على الشراء من السوق الموازي”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الإطاحة بأربعة تجار مخدرات في ميسان توضيح جديد من امانة مجلس الوزراء بخصوص سلم الرواتب "آخر آثار الدولة العباسية".. هل ينقذ القرار الحكومي أقدم مئذنة في العالم من الانهيار القضاء يصدر توجيها بخصوص أوامر تفتيش عيادات طب الاسنان وزير العمل يعلن المباشرة بإجراءات صرف المنحة الطلابية لستة اشهر بأثر رجعي "آخر آثار الدولة العباسية".. هل ينقذ القرار الحكومي أقدم مئذنة في العالم من الإنهيار القضاء يصدر توجيها بخصوص اوامر تفتيش عيادات طب الاسنان توجيه جديد من مكتب الصدر وزير العمل يعلن المباشرة باجراءات صرف المنحة الطلابية لستة اشهر باثر رجعي كردستان تلغي الضريبة على المستشفيات والفنادق والمطاعم تحت شعار " مبدعون رغم اللجوء " الدورة الثامنة لمهرجان القدس السينمائي الدولي بغزة وزير العمل: شمول أكثر من 4 آلاف من الجرحى العسكريين بقانون ذوي الإعاقة عمرو موسى رئيساً للكونغرس العربي العالمي للإبداع والإبتكار فوز "GamerG" الأردنية في نهائيات مبادرة "Visa في كل مكان 2024" لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا "انقلب البلم بهما".. غرق مهندسين اثنين من بغداد في شط الحلة الداخلية تعلن القبض على اثنين من تجار المخدرات الدوليين سببان وراء ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق.. ما التوقعات حول مصيره النزاهة تحبط محاولـة صرف أكثر من سبعة مليارات دينـار في ميسان قيادي بالحشد يكشف عن تسلل 470 إرهابيا من سوريا إلى العراق- عاجل تكليف العميد لفتة المحمداوي قائدا لشرطة ميسان خلفا للواء علي المياحي مديرية الإقامة والجنسية تبذل جهودا للحد من العمالة غير الشرعية في العراق مجلس البصرة يعلن جاهزية المحافظة لاستضافة الفعاليات الرياضية مجلس البصرة يعلن جاهزية المحافظة لاستضافة الفعاليات الرياضية- عاجل "بغداد اليوم" تنشر قوائم طلبة السادس الاعدادي الأوائل على العراق إزالة 17 دارا سكنيا "تجاوز" في الكرخ