شركات النفط الاجنبية بكردستان في ضيافة بغداد لحل أزمة النفط “وجها لوجه”

بغداد اليوم – بغداد 

أعلنت حكومة إقليم كردستان اليوم الأربعاء (5 حزيران 2024)، عزمها ارسال وفد من الحكومة فضلا عن الشركات النفطية الأجنبية العاملة في الإقليم، الى بغداد، لاجتماع يتعلق باستئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي. 

وفي اجتماع مجلس وزراء حكومة الإقليم المنعقد اليوم الأربعاء، بحسب بيان تابعته “بغداد اليوم”، تحدث رئيس مجلس الوزراء مسرور بارزاني والوفد المفاوض عن الاجتماعات والجهود والإجراءات الخاصة بإعادة استئناف تصدير النفط، مع الإشارة إلى استمرار الاجتماعات مع الحكومة الاتحادية بهدف استئناف عملية التصدير في أقرب وقت”. 

وأشار البيان الى انه “من المقرر أن يزور وفد من حكومة الإقليم والشركات النفطية بغداد مطلع الأسبوع المقبل بدعوة من وزارة النفط الاتحادية، لبحث إيجاد آلية لتذليل كافة العقبات التي تعرقل استئناف تصدير النفط، والتي للأسف تسببت في خسائر بمليارات الدولارات لحكومتي العراق وإقليم كردستان منذ تعليق عملية التصدير في آذار من العام الماضي”.

وشدد الاجتماع على “توجيهات مجلس الوزراء للوفد المفاوض، والتي تنص على التأكيد على موقف حكومة إقليم كردستان الجدي في سعيها للتوصل إلى اتفاق شامل ومتوازن في أسرع وقت وبموجب الدستور، لاستئناف تصدير نفط الإقليم عبر شركة (سومو) وإيداع إيراداته في خدمة الخزينة العامة، على أن يتحقق ذلك استناداً إلى الأسس الدستورية ومراعاة خصوصية وصلاحيات الإقليم”. 

وفي 28 آيار الماضي، دعت وزارة النفط إلى عقد اجتماع “بأسرع وقت” مع وزارة الطاقة الكردية والشركات الأجنبية العاملة في كردستان، للتوصل إلى اتفاق بشأن استئناف تصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي.

وتعد جميع العوامل متاحة لإعادة استئناف تصدير نفط كردستان وكركوك عبر ميناء جيهان، الا ان ما يمنع ذلك هو “تمرد” شركات النفط الأجنبية التي لا ترضى بإعادة ترتيب عقودها وفق سعر متواضع للبرميل ومطابق لعقود نفط الوسط والجنوب، في حين ان عقود الشركات الأجنبية في كردستان هي عقود مشاركة في الإنتاج، كما انها تطالب بأموال لها بذمة حكومة الإقليم، الامر الذي يتوجب ان يتم دفعه من قبل بغداد، حيث ان كردستان من المفترض انها “رفعت يدها” عن النفط ووضعت الكرة بملعب بغداد والشركات الأجنبية.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الهجرة تعلن عودة 397 نازحا من دهوك إلى مناطقهم الأصلية في سنجار خلال لقائه وزير الزراعة.. القاضي حنون: نعمل على زرع النزاهة وقلع الفساد من جذوره حملة أمنية بـ"الفضل والكفاح" تنتهي بالقبض على 33 مخالفا ومطلوبا وإيداعم التوقيف الياسري يطالب أعضاء مجلس محافظة المثنى بسحب يد المحافظ فورا كتلة هوائية تهوي بدرجات الحرارة دون الخمسين والرياح الشمالية حاضرة استعانت بالزوارق الطافية.. الدفاع المدني تحكم سيطرتها على حريق السنك وتفتح تحقيقا بأسبابه القضاء يصدر إحصائية الزواج والطلاق لشهر ايار لسنة 2024 النزاهـة تضـبط رئيس لجنـة المشتريات في معـمل سمنـت بابـل بتهمة الإضرار بالمال العام السوداني يوجه بصرف مكافأة لكل بحث ينشر في المجلات العالمية حكومة كردستان تعلن وفاة 30 حاجا ونحو 15 ألفا "أدوا الفريضة بشكل غير رسمي" ديالى.. مساعي "سنية - شيعية" لتشكيل الأغلبية و5 كتل تتفق على هوية المحافظ ورئيس المجلس حريق جديد داخل مخازن تجارية في منطقة السنك وسط بغداد القاضي زيدان ووزير الداخلية يبحثان محاسبة المخالفين لقانون الدفاع المدني الأنواء الجوية: درجات حرارة أربعينية وغيوم وزخات مطرية في المناطق الشمالية القبض على قاتل مدير شؤون العشائر في مكتب نائب بالبصرة استبدال مديري الدفاع المدني في البصرة والمثنى مصرع طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام بعد أن لدغتها عقرب سام مصرع طفلة تبلغ من العمر 4 أعوام بعد أن لدغها عقرب سام البصرة.. العثور على جثة لشاب بمنطقة ياسين خريبط مصاب بإطلاق ناري في الرأس بالصور.. اعادة طائرة للخطوط الجوية العراقية الى الخدمة متعطلة منذ اكثر من عام التربية تحدد موعد إعلان نتائج الثالث المتوسط وتدرس تقديم الامتحانات بسبب الصيف رغم الاحتفال به في السليمانية.. لامؤشرات لـ"عطلة الغدير" في كردستان غسيل أموال الفساد يرفع عقارات بغداد.. تساؤلات عن مصدر القوة الشرائية غدا.. انتهاء موجة الحر "المرهقة" وانخفاض درجات الحرارة في العراق الداخلية تحصي عدد الحرائق خلال 6 أشهر.. والدفاع المدني تقول: حالنا أفضل من السعودية