طريق العراق “الأكبر”.. يبدأ من البصرة وصولا إلى أوروبا

شفق نيوز/ أفاد مستشار حكومي عراقي، يوم الأربعاء، بأن مشروع طريق التنمية “الأكبر” المزمع تنفيذه سيبدأ من البصرة “أقصى جنوبي البلاد” وينتهي في الدول الأوروبية.

وقال المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء هشام الركابي، في تصريح صحفي، اطلعت عليه وكالة شفق نيوز، إن طريق التنمية المشروع الأكبر للنقل في المنطقة يبدأ من البصرة ويمر بعشر محافظات عراقية وصولاً إلى تركيا ومنها إلى أوروبا.

وأعلنت الحكومة العراقية، أن العاصمة بغداد ستحتضن السبت المقبل مؤتمراً لوزراء النقل في دول الخليج والجوار العراقي بهدف مناقشة مشروع إنشاء “القناة الجافة”.

ووفقا للناطق باسم الحكومة باسم العوادي، فإن المؤتمر سيناقش مشروعا واعدا يتمثل بطريق التنمية الستراتيجي (القناة الجافة)، وأوضح أنه يشكل المسار الحيوي والمهمّ لجميع بلدان المنطقة والعالم”.

من جانبها قالت وزارة النقل العراقية في بيان، ورد إلى وكالة شفق نيوز، إن الدول التي وجهت اليها دعوة حضور المؤتمر، هي (السعودية، تركيا، سوريا، الأردن، الكويت، البحرين، قطر، الإمارات، عُمان، إيران)، وقد أكدت جميع هذه الدول رغبتها في الحضور والمشاركة في فعاليات المؤتمر.   

وتابع البيان، أن المؤتمر سيعقد في القصر الحكومي داخل المنطقة الخضراء، يوم السبت المقبل (27 أيار الجاري)، ويستمر ليوم واحد فقط، وأكد أن المؤتمر سيشهد الإعلان رسميا عن المشروع من أجل معرفة الدول التي ترغب بشكل جدي في الالتحاق بالمشروع.

 

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
استخراج فرشاة اسنان من معدة شاب عراقي ابتلعها بالخطأ وزير الصحة يزور المثنى لتقييم الواقع الصحي في المحافظة إصابة 4 أفراد من أسرة واحدة بانفجار قنينة غاز في ديالى تسمية أحمد موسى العبادي ناطقا رسميا للمبادرة الوطنية المرور: يوم غد السبت سيكون دواما رسميا في جميع مواقع التسجيل الكهرباء تجهز منطقة في بغداد بـ 50 محولة جديدة لفك الاختناقات النائب فهد الراشد يستحصل موافقة السوداني على اطلاق التعويضات المتوقفة للجرحى والشهداء في الانبار التربية تؤكد حفظ الأسئلة الامتحانية واستحالة الوصول إليها السوداني يوافق على اطلاق التعويضات المتوقفة للجرحى والشهداء في الانبار (وثيقة) مصرع 5 أشخاص من أسرة واحدة غرقا في السليمانية بالرغم من الإجراءات الحكومية.. حالات العنف الأسري تتزايد في العراق بكمين محكم.. الإطاحة بعصابة لتجارة و تعاطي المخدرات في بغداد ميسان.. الإطاحة بتاجر مخدرات بحوزته 2 كيلو غرام من المواد المخدرة هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم.. خبير أمني يوضح البرلمان يكشف أسباب عدم الإعتراف بالجامعات والكليات الأهلية في إقليم كردستان الدفاع المدني تصدر توصياتها لتأمين أيام عيد الأضحى النزاهة: صدور أمر قبض واستقدام بحق ثلاثة مسؤولين في بلدية السماوة الإطاحة بثلاثة إرهابيين في صلاح الدين هل سيطبق قانون جهاز الأمن الوطني في الإقليم.. خبير أمني يوضح- عاجل طقس العراق.. غبار ودرجات الحرارة تواصل الارتفاع خلال الأيام المقبلة بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود ينشط بين البصرة وكردستان.. الاطاحة بمشروع "لحام سيارات مكصوصة" وبلا أوراق بعد وعيده للمحافظ.. مجلس بغداد يوضح سبب اعتراضه على اعلان تعيينات العقود-عاجل بـ"ثيل مصفر قليلا".. اهالي العبيدي يحصلون على متنزه جديد مع حلول العيد طلب لعقد جلسة طارئة لمجلس البصرة لمناقشة "التلوث الخطير" (وثيقة)