لماذا يبيع العراق نفطه بأسعار مخفضة وهل يتعرض لضغوط أمريكية لزيادة إنتاجه

توقع الباحث في الشأن النفطي حمزة الجواهري توصل دول أوبك+ إلى اتفاق بخصوص إنتاج النفط يحافظ على مستوى الأسعار خلال اجتماعهم في نهاية الشهر الحالي، كاشفًا عن أسباب بيع العراق نفطًا بأسعار مخفضة عن السوق.

وقال الجواهري  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” إن “قرارات التخفيض والعلاوة تتبع لسياسة الدول المنتجة للنفط ونوعية زبائنها وسلوك السوق العالمي للنفط، فقد تلجأ بعض الدول إلى إجراء تخفيض على أسعار نفطها نتيجة استشعارها لمخاطر الطرق وبالتالي فإن هذا التخفيض يعوض جزءًا من خسائر المستهلكين”.

وأضاف أنه “رغم الاختلاف الكبير وتباين وجهات النظر بين أعضاء دول أوبك+ إلا أنهم سيخرجون خلال اجتماعهم المقبل بقرار جماعي يسهم في استقرار أسعار النفط عالميًا عند الحد الذي يرونه مناسبًا للدول الأعضاء ومن الممكن أن يتراوح بين 80 إلى 90 دولارًا للبرميل الواحد”.

وحول وجود ضغوط أمريكية على العراق من أجل عدم الالتزام باتفاقات أوبك+، أكد مصدر مقرب من رئيس الوزراء أن الفائض من الإنتاج العراقي القابل للتصدير قليل جدًا ولن يشكل تأثيرًا في أسعار النفط العالمية.

وأضاف  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” أن “مثل هذا الحديث عارٍ عن الصحة، وبمقدور الولايات المتحدة ممارسة ضغوط على السعودية والكويت والإمارات (صاحبة الحصة الاكبر في انتاج أوبك) وغيرها من الدول الأعضاء في منظمة أوبك من أجل عرقلة الاتفاقات في أوبك+”، مؤكدًا أن “العراق يبحث عما هو في مصلحته ومن مصلحته استقرار أسعار النفط فوق 85 دولارًا للبرميل الواحد”.

ويقترب تحالف أوبك بلس من التوصل إلى تسوية مع دول منتجة للنفط بشأن مستويات الإنتاج خلال العام المقبل، وذلك بعدما أجبرت الخلافات بشأن مستهدفات إنتاجها التحالف على تأجيل اجتماع مهم كان مقررا الأحد الماضي الى الخميس القادم.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
بسبب الاجتياز.. إطلاق للرصاص الحي من حماية برلماني قرب المربع الرئاسي وسط بغداد ثلاث وجبات بـ 12 ألفا للأطباء وواحدة بقيمة 5 آلاف للكوادر الصحية.. وثيقة القبض على مغتصبي طفل بعمر 6 سنوات في بابل خلال 24 ساعة.. تحرير فتاة مخطوفة والقبض على 51 شخصا في كرخ بغداد مدير شركة المنتجات النفطية يفرض "الزي الموحد" على الموظفين.. وثيقة نائب يدعو لحظر استيراد خمسة أصناف من المحاصيل الزراعية بعد 10 أيام.. إعلان أسماء الوجبتين الثانية والثالثة من المتعاقدين على شراء شقق بسماية وزيرة المالية توجه بإستمرار الدوام الرسمي لإستكمال تمويل رواتب الموظفين بغداد تتقصى مصير "مغيبي كركوك" بسجون الإقليم.. هذه أعدادهم طقس العراق.. أجواء صحوة مع بعض الغيوم وتفاوت بدرجات الحرارة خلال الأيام المقبلة بعملية نوعية.. ضبط 9 كيلو غرام من "الهيروين" في الرطبة التربية تعلن نتائج الامتحانات التمهيدية للثالث المتوسط والسادس الاعدادي اجرام بغداد تؤشر مواقع الخلل ومخاطر استخدام لعبة البوبجي بعد لقائها السوداني.. رومانوسكي: اتطلع إلى مواصلة النقاشات حول عملية انتقال التحالف الدولي كربلاء تعطل الدوام يومي الأحد والاثنين المقبلين وزير الداخلية يوجه بتشكيل مركز إعلامي خاص بمديرية المخدرات والمؤثرات العقلية "قتلته بوحشية".. القبض على قاتلة زوجها في بابل بعد هروبها لسنوات السوداني يوجه القوات المسلحة بضرورة زيادة تدابيرها الأمنية والاستخبارية الأعرجي للسفير الإسباني: نسعى لإغلاق ملف التحالف الدولي السوداني: وضع كركوك يمثل هاجسا لجميع القوى الوطنية إسرائيل: اتفاق محتمل بشأن الرهائن واسط.. القبض على 4 متهمين بهجوم "الثأر" وتوقيف ضابط مفصول العراق يحصل على الاعتمادية الدولية من الاتحاد العالمي للتعليم الطبي كسر في أنبوب للنفط الخام شمالي البصرة (فيديو) عمليات بغداد تطيح بـ(91) متهما في بغداد