“مؤشر خطير”.. العراقيون بالمرتبة 50 ضمن أكثر الشعوب بؤسا

شفق نيوز/ نشر البروفيسور في علم الاقتصاد بجامعة جونز هوبكنز الأميركية ستيف هانكي، قائمة “مؤشر البؤس” للعام الماضي 2022، وأظهرت أن العراق احتل المرتبة 50 بأكثر الشعوب بؤساً، فيما طالب خبير اقتصادي بضرورة الإسراع بمعالجة هذا “المؤشر الخطير”.

ووفقا لتقرير وجدول نشره هانكي اطلعت عليه وكالة شفق نيوز، ان “حالة الإنسان تكمن في طيف واسع بين “البائس” و “السعيد”،  في المجال الاقتصادي، مبينا ان البؤس يأتي نتيجة ارتفاع التضخم وتكاليف الاقتراض الباهظة والبطالة”. 

وأشار هانكي الى ان “الطريقة الأكيدة للتخفيف من هذا البؤس هي من خلال النمو الاقتصادي”، مشيرا الى أن مقاييس البلدان يمكن ان تخبرنا بالكثير عن الأماكن التي يشعر فيها الناس بالحزن أو السعادة”.

ويقيس هانكي مؤشر البؤس، بناء على البطالة والتضخم ومعدل الإقراض والتغير في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي.

ووفقاً لـ هانكي، فإن العراق جاء بالمرتبة 50 من أصل 157 دولة مدرجة بالجدول بأكثر الشعوب بؤساً بحصول على مؤشر 42.3 نقطة، مبينا ان البطالة العامل الأساسي في العراق وراء هذا البؤس.

ويحسب هانكي، فإن زيمبابوي وفنزويلا وسوريا ولبنان والسودان احتلت المراتب الخمسة الأولى بأكثر الشعوب بؤسا، تليها الارجنتين سادسا واليمن سابعا وأوكرانيا ثامنا وكوبا تاسعا وتركيا عاشرا.

وتابع ان اقل الشعوب بؤسا وأكثرها سعادة كان من نصيب سويسرا حيث احتلت المرتبة الاولى، تليها الكويت ومن ثم ايرلندا ومن ثم اليابان، تليها ماليزيا تليها تايوان .

من جانبه يقول الخبير الاقتصادي محمد الحسني، لوكالة شفق نيوز ان “التصنيف قريب من الحقيقة ويعكس واقع العراق بشكل صحيح”، مبينا ان “ما يعانيه المواطنين في العراق هو ازدياد أعداد البطالة وخاصة بين فئة الشباب التي قد تصل لأكثر من 30 % وقد تزداد لأكثر من 40% في بعض المحافظات وخاصة الجنوبية منها وهو ما ركز عليه التقرير”.

واضاف ان “البطالة تعتبر من المشاكل الرئيسية والخطيرة لأي دولة تعاني منه لما ينتج عنه من مشاكل جمة منها الجريمة والسرقة والتخلف في التعليم وامور اخرى كثيرة”، مطالباً “الجهات الحكومية المسؤولة عن ذلك بضرورة معالجة هذا المؤشر بشكل أكثر جدية من خلال وضع خطة خمسية قابلة للتنفيذ وليس خطة خمسية موضوعة على الورق فقط”.

واشار الى ان “المجتمع العراقي لا يعاني من التضخم بشكل كبير الذي يعتبر مناسبا بالنسبة لباقي دول العالم التي ارتفع فيها بشكل كبير خاصة بعد الحرب الروسية والاوكرانية، اضافة الى ان النمو الاقتصادي للعراق يعتبر مرتفعا حاليا بعد ارتفاع أسعار النفط بالنسبة لباقي دول الجوار”.

ترجمة واعداد شفق نيوز

المصدر شفق نيوز

اترك تعليقا
آخر الأخبار
استشهاد وإصابة 8 عناصر من القوات الأمنية بانفجار عبوتين ناسفتين في بعقوبة 5 أشهر على مفاوضات انسحاب الامريكان.. الامن النيابية "تتوعد" بموقف حازم اذا "اكتشفت مماطلة" اكثر من 5 الاف محكوم في سجون كردستان.. 25% منهم بالمخدرات ما سر المحافظات الأربع التي تم تأجيل تسليمها الى وزارة الداخلية المعهد القضائي يعلن فتح باب التقديم إلى الدورتين (50) و(51) من يوم غد الأحد مختصون "قلقون" من تراجع المستوى التعليمي للجيل الحالي بكردستان.. ماعلاقة الرواتب تربية الأنبار تعلن إطلاق نتائج السادس الابتدائي الدور الأول السيطرة على نزاع عائلي مسلح في احدى قرى ديالى الصالحي يعلن التوصل إلى خيوط مهمة لكشف المتورطين في حريق سوق كركوك المرور تنوه إلى تحويل السير بساحة الحرية وسط بغداد النزاهة تطيح بمدير مركز الشيب الحدودي متلبسا بجريمة الرشوة الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع تنظم ورشة توعوية حول دعم الأسرة ضد آفة المخدرات صولة امنية حصيلتها اعتقال 177 شخصا شرقي العاصمة امين بغداد يحدد موعد افتتاح المقطع الاول من مشروع تطوير مدخل بغداد-كركوك ماقصة بناء "سد البلوك" على نهر في ديالى بيان تعزية القاضي زيدان ونظيره الإيراني يؤكدان على استمرارية التعاون بين البلدين البصرة تنتقد موازنة 2024: مشاريع كثيرة ستلغى والحكومة ظلمتنا النزاهة تعلن موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة من قبل مديريات ومكاتب تحقيقها خلال شهر نيسان 2024 الخارجية تحقق بمقتل عراقيين في تركيا بغداد.. المرور تنوه عن قطع شوارع حيوية لأربعة أيام عملية امنية تطيح بمتهم بجريمة القتل العمد في البصرة تربية النجف تعلن نتائج السادس الابتدائي دوري نجوم العراق.. 4 مباريات في انطلاق الجولة الـ31 اليوم القاضي فائق زيدان يصل طهران