ما تأثير “هجمات الفصائل” على رفع سعر صرف الدولار ودور السوداني بإيقافها (تفاصيل)

بغداد اليوم –  بغداد 

حدد الخبير الاقتصادي همام الشماع، اليوم الثلاثاء (7 تشرين الثاني 2023)، تاثير هجمات الفصائل المسلحة على رفع سعر صرف الدولار، فيما بين دور رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بإيقاف تلك الهجمات.

وقال الشماع في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن” ارتفاع سعر صرف الدولار في الفترة القادمة ممكن ولكن ليس بسبب الاجراءات الامريكية ردا على هجمات الفصائل المسلحة لانها اذا ارادت الرد سترد بالاضافة الى انها تدرك بان السوداني غير قادر على مواجهة تلك الفصائل او بالاحرى ليس لديه السلطة لكن واشنطن تطلب منه ايقاف القصف كوسيلة ضغط”.

وأضاف، أن “ارتفاع الدولار جاء لعدة أسباب منها عوامل نفسية يرافقها الاوضاع الاقتصادية وشعور الناس بالقلق لذا يعمد البعض الى جمع الدولار بالاضافة الى ان اجراءات البنك المركزي تقلل من الطمأنينة النفسية، لذا يمكن القول بان ارتفاع الدولار ليس بسبب الاجراءات الامريكية التي تذهب الى مسار محدد وهو منع أيصال الدولار الى ايران وهي ليست وسيلة انتقام من السوداني وهي تدرك انه غير قادر على فعل شي بالوقت الحاضر ازاء الفصائل”.

واقر الشماع، بأن” هجمات الفصائل المسلحة لها تاثير كبيرعلى سعر صرف الدولار من الجانب النفسي لانها تثير القلق وحالة عدم الاطمئنان من المستقبل خاصة اذا ما توسعت المعارك ودخلنا في نفق الحرب المفتوحة حينها يصبح الدينار عملة لايمكن الشراء بها، لذا يعمد البعض للحصول على الدولار لحماية مستقبله”.

وفي وقت سابق حدد استاذ العلوم السياسية اياد العنبر، الحد الفاصل الذي سيؤدي إلى اتخاذ الولايات المتحدة الامريكية قرار المواجهة المباشرة مع الفصائل المسلحة في العراق.

وقال العنبر، لـ”بغداد اليوم”، ان “اتخاذ الولايات المتحدة الامريكية قرار المواجهة المباشرة مع الفصائل المسلحة في العراق، امر وارد ومحتمل، خصوصاً ان هذا الامر متربط بطبيعة الهجمات التي تشنها تلك الفصائل على القوات الامريكية، فاذا كانت هذه الهجمات تسبب بخسائر بشرية، فهنا الرد الأمريكي سيكون على مستوى الضرر”.

وأضاف انه “حتى هذه اللحظة لا يوجد أي اضرار بشرية لدى الجانب الأمريكي بسبب الهجمات التي تشنها الفصائل المسلحة، لكن في حال تطورت نوعية هجمات الفصائل، فهنا اكيد سيكون رد الفعل الامريكي وفق التهديدات والتحذيرات الامريكية، وسيكون الرد يتناسب مع حجم الضرر”.

وبين الباحث في الشأن السياسي ان “رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ملزم بان يتعامل بوفق ما صرح به ووعد به بانه لن يسمح لأي جهة باتخاذ قرار الحرب، وعلى هذا الأساس يكون هو القانون، واذا كان السوداني غير قادر على منع استهداف الأهداف والمصالح الامريكية، سيكون بموقف محرج امام المجتمع الدولي، وهذا قد يدخله في مشاكل وازمات مختلفة”.

وكانت صحيفة الوال ستريت جورنال، قد نقلت مسؤولين في البنتاغون ان “الهجمات في العراق باتت تهدف لقتل الجنود بشكل واضح، وليس لإيقاع الضرر النفسي والمادي كما هي عمليات القصف السابقة”.

وبلغت خسائر الجانب الامريكي جراء الهجمات المستمرة على قواعده في العراق وسوريا الى تسجيل 28 اصابة.

وكان وزير الخارجية الامريكي، انتوني بلينكن، عقب انتهاء اجتماعه مع السوداني، ان بلاده “تبعث رسالة واضحة للغاية إلى من يهددون العسكريين الأمريكيين مفادها أن لا تفعلوا ذلك”.

وذكر بلينكن انه “لا نريد أي مواجهة مع إيران لكن سنتخذ كل الإجراءات لحماية قواتنا ومواطنينا”، مبينا  أنه “أجرى محادثات جيدة وصريحة للغاية مع رئيس الوزراء العراقي”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
نتائج الدور الثالث لامتحانات السادس الإعدادي وزارة التربية تعلن نتائج امتحانات الدور الثالث للصف السادس الاعدادي شرطة الكرخ تستنفر مفارزها في التقاطعات المهمة بالوثيقة.. النقل تطلب من المطارات العراقية عدم الدخول بالتزامات تعاقدية اناطة ملف امن 21 قرية بديالى لـقوات نخبة الدفاع تنشر رابط التقديم على الكلية العسكرية الدورة 114 التحالف الدولي يكشف تفاصيل جديدة عن "قصف كركوك": اشتبكنا معهم اثناء تحضيرهم لعملية قوة امنية تحكم القبضة على معمل معد لتدوير وتهريب المشتقات النفطية في بغداد التعليم تعلن نتائج القبول لقناة التعليم الخاصضمن المقاعد الشاغرة الخدمات النيابية ترهن التطبيق الأمثل لقانون التقاعد والضمان الاجتماعي بتكاتف جميع الجهات المعنية الصيهود : توجهيات الصدر تقتصر على المقاطعة وليس لعرقلة الانتخابات مالية البرلمان متفائلة من اجراءات للمصارف الحكومية: لا نملك أرقاما دقيقة عن دولار المسافرين السوداني يطلق مشروعا كبيرا لدعم الثقافة والفنون في العراق التربية تحدد موعد إعلان نتائج السادس الإعدادي الدور الثالث العمل النيابية: الحماية الاجتماعية ليست الحل الامثل للقضاء على البطالة امانة بغداد: الدعاية الانتخابية دخلت ذروتها وازالة التجاوزات تجري ليلا الى اصحاب المشاريع: الحصول على الموافقات البيئية أصبح أسهل وبوقت قياسي عبر "بوابة أور" (فيديو) التربية تحدد يوم غد الثلاثاء موعدا لإعلان نتائج الدور الثالث للمرحلة الإعدادية بعد دخولها مرحلة جديدة.. قلق عراقي من اتساع المواجهة بين الفصائل وواشنطن المندلاوي: البرلمان يرفض استخدام الاجواء والمياه والاراضي العراقية لاستهداف دول الجوار النزاهة تطيح بثلاثة مسؤولين في كركوك تلاعبوا بتقارير أحد المشاريع التعليم تعلن إعادة فتح استمارة قبول الطلبة من خريجي الإعداديات الإسلامية كشف ملابسات جريمة قتل غامضة في بغداد قوة من جهاز المخابرات تعتقل تاجر اسلحة في البصرة الاعرجي: العلاقات بين بغداد وطهران إستراتيجية ومتطورة