ما مدى سيطرة الحكومة والبنك المركزي على عمليات تهريب الدولار برلماني يوضح

اوضح عضو اللجنة المالية النيابية علي جبار مؤنس، ان احكام السيطرة والحفاظ على السعر الرسمي يحد من عمليات التهريب وهذا الأمر يقع على عاتق الحكومة والبنك المركزي.

ومنذ عدة أشهر تتأرجح قيمة الدينار العراقي بشكل حاد إذ خسر في بعض الأيام 15 في المئة من قيمته مقابل الدولار، ما أشعل مظاهرات متفرقة من قبل العراقيين القلقين من فقدان قوتهم الشرائية.

وقال مؤنس  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه “فيما يخص ارتفاع اسعار صرف الدولار الموازي بسبب عدم احكام السيطرة على السوق الموازي ويجب السيطرة على عمليات التهريب وفقا لاليات تضعها الحكومة”، مبيناً ان “احكام السيطرة والحفاظ على السعر الرسمي يحد من عمليات التهريب”.

واضاف، ان “البقاء على هذا الحال يؤدي البقاء على الفرق الكبير بين السعر الموازي والرسمي وان هذا الامر يقع على عاتق البنك المركزي والحكومة”، مبيناً ان “بقاء الوضع على هذه الحالة امر مقلق وبحاجة الى وقفة”.

وخلال الأيام القليلة الماضية بدأت العديد من المصارف العراقية بالتوقف عن منح المودعين أموالهم بالدولار، رغم أنهم يمتلكون حسابات بالدينار العراقي والدولار الأميركي.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
ارتفاع بدرجات الحرارة وأمطار رعدية.. إيضاح مفصل بطقس العراق بارزاني يندد بهجوم ديالى ويعتبره تهديدا لأمن واستقرار العراق الحشد يطيح بإرهابي في صلاح الدين التخطيط: أولويات الإنفاق تحسنت لدى العراقيين وكثير من الأموال تذهب للترفيه والصحة والتعليم تفاصيل جديدة عن حادثة الوجيهية.. الهجوم المسلح استهدف أقارب أحد النواب مصدر أمني يكشف تفاصيل حادثة الوجيهية في ديالى وحصيلة الضحايا ادانات واستنكارات لحادثة الوجيهية ومحافظ ديالى يتعهد بالقصاص من المنفذين رئيس النزاهة: أحلنا ملفات تضخم بـأكثر من ربع ترليون دينار المرور: مظللات كردستان تخضع للغرامة في محافظات المركز استشهاد وإصابة 11 مدنيا بانفجار وهجوم مسلح في ديالى القبض على تيسير العراقية بتهمة المحتوى الهابط التربية النيابية: العام الدراسي المقبل سيشهد اختلافا كبيرا في المناهج في قفص المحتوى الهابط.. القوات الامنية تعتقل تيسير الملقبة "عصفورة بغداد" القبض على شخص يطلق العيارات نارية واخر يكتب عبارات تهديد على الدور ببغداد القبض على متهمين اثنين بتهريب المشتقات النفطية في بابل السفيرة الأميركية: سنبدأ من اليوم بنشر سلسلة حقائق حول العلاقات مع العراق رومانوسكي تعلن عن سلسلة تتضمن حقائق حول العلاقات الأمريكية العراقية أكثر من 1000 مزرعة تنتقل للري الحديث في ديالى أوبك+ تحدد موعدا لاجتماعها المقبل في حزيران 2024.. تخفيضات جزئية تطال انتاج بعض الاعضاء من بينها العراق السعودية وروسيا تمددان تخفيضهما لانتاج النفط لاتوجد سيولة للشراء والمشاريع تغلق أبوابها.. أزمة الرواتب تفاقم بطالة كردستان استشهاد ضابط في تعرض داعشي بحاوي العظيم واستنفار أمني استمرار الانخفاض.. أسعار الدولار مع إغلاق نهاية الأسبوع القوات الأمنية تلقي القبض على "عصفورة بغداد" استشهاد ضابط بهجوم لبقايا داعش على نقطة مرابطة عسكرية في ديالى