منعت انهيار العملة.. اشادة بخطوات الحكومة للسيطرة على سعر الدولار

بغداد اليوم – بغداد

أشاد أستاذ الاقتصاد في جامعة حلبجة فرمان حسن، اليوم السبت (9 اذار 2024)، بخطوات الحكومة العراقية للسيطرة على الدولار ومنع المضاربين.

وقال حسن في حديث لـ “بغداد اليوم” إن “إجراءات الحكومة ومنها خطوات رئيس الوزراء محمد شياع السوداني والبنك المركزي جيدة، ومنعت انهيار العملة العراقية”، مؤكدا على انه “لو استمرت الإجراءات فأن سعر الدولار سينخفض تدريجيا”.

وأضاف حسن، أن “الحكومة سيطرت على المضاربة ومنعت الاحتكار”، لافتا الى ان “أغلب المواد يتم تداولها بالدينار العراقي، وبالتالي العملة المحلية انتعشت، والدولار لم يرتفع لمستويات قياسية”.

وبين أن “الانخفاض التدريجي سيستمر لآن طلب الناس على الدولار انخفض تدريجيا، بعد التطمينات التي أرسلتها الحكومة والبنك المركزي من عدم ارتفاع الدولار لمستويات كبيرة، وبالتالي الناس لم تعد لديها مخاوف كبيرة، وأصبح من يشتري الدولار هو من لديه حاجة فعلية فقط”.

وكانت اللجنة المالية البرلمانية، اكدت الاربعاء (6 اذار 2024)، ان الدولار مسيطر عليه من قبل الجهات الحكومية المختصة، داعية الى عدم الاخذ بشائعات الجهات الخاسرة والفاسدة.

وقال عضو اللجنة معين الكاظمي، لـ”بغداد اليوم”، ان “هناك بعض الجهات والشخصيات الخاسرة سياسياً والتي عليها شبهات فساد كبيرة، تعمل على الاستمرار ببث الشائعات، بان الحكومة غير مسيطرة على سوق الدولار والدينار العراقي في تراجع، لغرض التسقيط السياسي وكذلك التأثير على السوق”.

وأضاف الكاظمي، ان “الحكومة حالياً مسيطرة بشكل كامل على الدولار بكل تعاملاته وهناك عمل حقيقي وجاد لتعزيز الدينار العراقي”، مشددا ان “الجميع مطالب بعدم الاخذ بشائعات الجهات الخاسرة والفاسدة، فهي لا تريد الاستقرار الاقتصادي، لتحقيق اجنداتها المشبوهة”.

وكان الخبير في الشأن الاقتصادي أحمد التميمي، اكد في وقت سابق اليوم الاربعاء، ان أزمة الدولار في العراق تقف خلفها مافيات فساد، بحماية سياسية من بعض الأشخاص والجهات المتنفذة والتي تحاول عرقلة الإصلاحات الاقتصادية.

وقال التميمي، لـ”بغداد اليوم”، ان “مافيات الفساد المحمية سياسياً كانت المستفيد الأول بأزمة الدولار وهي عملت على تفاقم هذه الازمة من اجل مصالحها ومكاسبها، كما هي تعمل حالياً على عرقلة أي إصلاحات للحكومة بالقطاع المالي والاقتصادي”.

وأضاف ان “تلك المافيات لها حماية سياسية من قبل بعض الأشخاص والجهات المتنفذة، وهذه الأطراف تعمل سياسياً على خلق المشاكل حتى تفشل أي جهود حكومية تريد الإصلاح، ولهذا نرى ان ازمة الدولار مازالت مستمرة ومتواصلة رغم كل الخطوات الحكومية، فالسوق المواز، مازال يشهد ارتفاع كبير على السعر الرسمي”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد غريب عسكر: المكون التركماني قدم الكثير من التضحيات ويجب انصافه بعد توقف الدفع الالكتروني في محطات التعبئة.. النفط تؤكد:سيعود للعمل قريبا السوداني: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا الفتلاوي: مشاريع فك الاختناقات المرورية ليست الحل الجذري النائب الأول لمحافظ الديوانية الاستاذ المهندس علي جبر عبيد يستقبل رئيس الاتحاد العام للأعلام الالكتروني فرع الديوانية السوداني: ابتعثنا 5 آلاف طالب وطالبة لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات العالمية بالوثيقة.. شعلان الكريم يعلن انسحابه من الترشيح لرئاسة البرلمان المرور تجتمع لفرض غرامة على من يعبر الشارع من الأماكن غير المخصصة مقتل امرأة بمشاجرة مسلحة في النجف الإطاحة بسارق "السبالت" في السليمانية حقيقة اعلان حالة الاستنفار القصوى في ديالى بسبب "الموكب المجهول" بالوثيقة.. التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي السوداني: لا يمكن تحقيق التنمية من دون إصلاح القطاع المصرفي وزير التربية: امتحانات السادس الإعدادي ستبدأ في 8 حزيران المقبل لجنة الامن النيابية تفصح عن القوانين المنجزة والمعلقة داخل قبة البرلمان اللواء رسول يكشف قيمة الصفقة العسكرية مع أمريكا لجنة الغاز النيابية تشخص مسببات تلوث اجواء المحافظات المنتجة للنفط الكاظمي: على الحكومة ان تقدم جدول تعديلات الموازنة الثلاثية بالوقت المحدد محطات الوقود تعود الى الدفع نقدا بعد توقف الالكتروني من البنك المركزي هل انتهت ازمة الازدحامات في بغداد بتغيير أوقات الدوام وزارة الصحة تقاضي الحجيمي بتهمة "الكذب" وتهديد أمن العراقيين النزاهة: الحبس 3 سنوات لمسؤول في مديرية شهداء الكرخ لاقترافه جريمة الكسب غير المشروع