من بينها 8 شركات صينية.. نظرة اقتصادية لمعيار التنافس على الرقع الاستكشافية في العراق

بغداد اليوم – بغداد

اكد الخبير الاقتصادي نبيل المرسومي، اليوم السبت (11 آيار 2024)، ان الأجور الربحية التي تقدمها كل شركة ستكون المعيار للتنافس بين الشركات على الرقع الاستكشافية الغازية والنفطية في العراق.

وقال المرسومي في منشور على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، ان “22 شركة من بينها ثمان شركات صينية اشترت حقائب المعلومات الخاصة بأحالة ثلاثين رقعة استكشافية للاستثمار الأجنبي”، مشيرا الى ان “الرقع موزعة على 13 محافظة ومعظمها رقع غازية”.

واكد ان “معيار التنافس سيكون بالأجور الربحية التي تقدمها الشركات لكل رقعة استكشافية”.

يشار الى ان رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني اكد، اليوم السبت، أن حرق الغاز سيتوقف خلال 3 – 5 سنوات، فيما أشار الى أنه يؤسس لوضع جديد للعراق على مستوى سوق الطاقة العالمية. 

وقال السوداني بكلمة خلال حفل إطلاق جولة التراخيص الخامسة التكميلية والجولة السادسة وتابعتها “بغداد اليوم”، إن “مؤسساتنا تعمل بعيداً عن الوسائل البيروقراطية لتسهيل بيئة الأعمال”، مشيرا الى انه ” يمضي بمشاريع نفطية متكاملة ووضع هدفاً بتحويل 40% من إنتاج النفط خلال 10 سنوات”. 

وأشار الى أن “حرق الغاز هدر للثروة وينتج عنه آثار مدمرة”، مبينا أن “العراق رقم صعب في معادلة الطاقة والثروات النفطية بالمنطقة والعالم، وان   العراقيين ينتظرون أن ينعموا بالثروة وتوفير الحياة الكريمة”. 

وأوضح ان “العائدات النفطية يجب أن توظف للنهوض بباقي القطاعات، وانه “لديه رؤية وسياسة جديدة ومشاريع تنهض بواقع الثروة النفطية، وان وزارة النفط بذلت جهودا كبيرة لتنعكس على كل مفاصل اقتصادنا الوطني”. 

من جانبه قال وزير النفط حيان عبد الغني، إن “ملحق جولة التراخيص الخامسة وجولة التراخيص السادسة تأتي ضمن البرنامج الحكومي”، مبينا ان “الوزارة تطرح اليوم 29 مشروعًا واعدًا ضمن هذه التراخيص للنهوض بالصناعة والثروة الغازية”.

وأضاف وزير النفط أن “جولات التراخيص لها تأثير بإضافة مليوني برميل نفط للإنتاج الوطني”، مبينا ان “هذه المشاريع ستوفر فرص عمل وتنشيط الاقتصاد بتلك المناطق وتلبية الاحتياجات المتزايدة على الغاز”.

وأشار الى ان “الوزارة ستعلن ارتفاع الاحتياطي النفطي العراقي إلى 160 مليار برميل”.

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
تسجيل أول إصابة بإنفلونزا الطيور في صلاح الدين هيئة الحج تبدأ بتفويج حجاج اقليم كردستان الى الديار المقدسة النزاهـة تضبط متهـما بالرشوة مقابل إصدار إجازة حمل السلاح شؤون المخدرات تكشف تفاصيل اعتقال "ام اللول" والحكم بالمؤبد عليها وزير الداخلية يبحث مع القيادات الأمنية الإيرانية عدة ملفات بينها الزيارة الأربعينية العراق يدعو إلى حراك عربي وإسلامي وإقليمي اوضع حد للاستهتار بالأعراف الدولية وزير العمل يوزع الوجبة الاولى من الوحدات السكنية بمجمع دار السلام السكني في بغداد فليك مدربا لبرشلونة رسميا رئيس هيئة النزاهة يؤكد توحيد الرؤى في طرح المشاريع المشتركة بالفعاليات الدولية والإسلامية والعربية الحكم على ام اللول بالسجن المؤبد في قضية مخدرات نينوى تشكل لجنة لضبط إيقاع الأدوية في المحافظة وتكلفها بثلاثة مهام رئيسية السوداني يوجه بالإسراع في تشكيل لجنة عليا لمتابعة اتفاق المياه مع تركيا الكشف عن موعد وصول رواتب البيشمركة إلى كردستان وسبب تأخيرها من بغداد على هامش منتدى Visa للمدفوعات 2024 القبض على 4 إرهابيين وتدمير عدة مضافات في ثلاث محافظات وزير التخطيط يعلن انطلاق التعداد التجريبي في جميع المحافظات بعد غد الجمعة الرياح تؤجل مكافحة "قاتل النخيل" في ديالى 24 ساعة الاستخبارات تطيح بمنتحلة صفة طبيبة أطفال في احد مستشفيات بغداد الاستخبارات تطيح بمنتحلة صفة طبيبة أطفال في إحدى مستشفيات بغداد القبض على 21 متهما واغلاق قاعة مناسبات غير رسمية في بغداد دوري نجوم العراق.. 3 مواجهات اليوم بانطلاق الجولة 32 العراق يبعد 250 مخالفا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد الإطاحة بمطلوبين اثنين بتجارة وتعاطي المخدرات في واسط وبابل حملة أمنية كبرى تطيح بـ170 مطلوبا في بغداد حملة امنية كبرى تطيح بـ 170 مطلوبا ومخالفا لشروط الإقامة في الغدير وبغداد الجديدة