نائب يكشف عن ثلاثة مخاطر تهدد الاقتصاد العراقي

حذر النائب علي اللامي، من استمرار اعتماد العراق على بيعه النفط في تمويل نفقاته، مبينا ان بقاء تغلغل الفساد سيؤدي الى انهيار اقتصادي كبير في البلاد.

وقال اللامي  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان “اقتصاد العراق يواجه منذ سنوات تعقيدات خطيرة يجب الانتباه لها “، داعيا”الى عتماد خارطة طريق تؤدي الى تقليل مخاطر اي ازمات دولية خاصة فيما يتعلق باسعار النفط التي تمثل اكثر من 90% من ايرادات الخزينة”.

واضاف،ان “3 مخاطر تهدد الاقتصاد الوطني هي الفساد المتغلغل في مؤسسات الدولة واعتماده بنسبة كبيرة على بيع النفط رغم تذبذب الاسعار بين فترة واخرى بالاضافة الى وجود 25 منفذا غير رسميا في اقليم كردستان تمثل واجه التهريب الاكبر في البلاد”.

واشار الى ان “خطورة المنافذ غير الرسمية في الاقليم هي انها تمثل ثغرات سوداء كونها غير قانونية وتسبب في سلب ارزاق 6 قطاعات منها الزراعة والصناعة بشكل مباشر من خلال اغراق الاسواق بالمواد ما يعني خسائر كبيرة للانتاج الوطني ما يستدعي اعادة نظر عاجلة تسهم في انهاء ملف المنافذ الغير رسمية ودفع بغداد للسيطرة عليها والزامها بالعمل وفق التعليمات والشروط الرسمية”.

ويعتمد العراق بشكل شبه كامل على بيع النفط في تامين ايرادات الخزينة العامة للانفاق ودفع الرواتب.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الإطاحة بأربعة تجار مخدرات في ميسان توضيح جديد من امانة مجلس الوزراء بخصوص سلم الرواتب "آخر آثار الدولة العباسية".. هل ينقذ القرار الحكومي أقدم مئذنة في العالم من الانهيار القضاء يصدر توجيها بخصوص أوامر تفتيش عيادات طب الاسنان وزير العمل يعلن المباشرة بإجراءات صرف المنحة الطلابية لستة اشهر بأثر رجعي "آخر آثار الدولة العباسية".. هل ينقذ القرار الحكومي أقدم مئذنة في العالم من الإنهيار القضاء يصدر توجيها بخصوص اوامر تفتيش عيادات طب الاسنان توجيه جديد من مكتب الصدر وزير العمل يعلن المباشرة باجراءات صرف المنحة الطلابية لستة اشهر باثر رجعي كردستان تلغي الضريبة على المستشفيات والفنادق والمطاعم تحت شعار " مبدعون رغم اللجوء " الدورة الثامنة لمهرجان القدس السينمائي الدولي بغزة وزير العمل: شمول أكثر من 4 آلاف من الجرحى العسكريين بقانون ذوي الإعاقة عمرو موسى رئيساً للكونغرس العربي العالمي للإبداع والإبتكار فوز "GamerG" الأردنية في نهائيات مبادرة "Visa في كل مكان 2024" لمنطقة وسط وشرق أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا "انقلب البلم بهما".. غرق مهندسين اثنين من بغداد في شط الحلة الداخلية تعلن القبض على اثنين من تجار المخدرات الدوليين سببان وراء ارتفاع أسعار صرف الدولار في العراق.. ما التوقعات حول مصيره النزاهة تحبط محاولـة صرف أكثر من سبعة مليارات دينـار في ميسان قيادي بالحشد يكشف عن تسلل 470 إرهابيا من سوريا إلى العراق- عاجل تكليف العميد لفتة المحمداوي قائدا لشرطة ميسان خلفا للواء علي المياحي مديرية الإقامة والجنسية تبذل جهودا للحد من العمالة غير الشرعية في العراق مجلس البصرة يعلن جاهزية المحافظة لاستضافة الفعاليات الرياضية مجلس البصرة يعلن جاهزية المحافظة لاستضافة الفعاليات الرياضية- عاجل "بغداد اليوم" تنشر قوائم طلبة السادس الاعدادي الأوائل على العراق إزالة 17 دارا سكنيا "تجاوز" في الكرخ