وزير النفط: مشروع FCC سينجز في نهاية 2025

بغداد/ المركز الخبري الوطني

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني السوّاد، اليوم السبت، عن تقدم كبير بالعمل في مشروع التكسير بالعامل المساعد الـ FCC المنفذ من خلال القرض الياباني بطاقة 55 ألف برميل في اليوم مبينا أنه سيسهم في سد الحاجة المحلية من البانزين حال إنجازه نهاية 2025.

وقال السوّاد خلال زيارته إلى مشروع التكسير بالعامل المساعد الـ FCC في بيان تلقاه / المركز الخبري الوطني/، إن ” المشروع سيسهم في إنتاج 4200 متر مكعب من البانزين عالي الأوكتان يوميا إضافة إلى 1600 متر مكعب من الكازويل فضلا عن 350 طنا من غاز LPG ستسوق إلى الداخل وحينها سيتحول العراق إلى الاكتفاء الذاتي ومن ثم سنكون دولة مصدرة للبانزين والمنتجات البيضاء بعد أن كنا نستورد الكثير من تلك المشتقات”.

وأضاف السوّاد أن “مشروع FCC سيستفيد من مادة النفط الأسود وهي من مخلفات المصافي حيث ستتحول إلى كميات مفيدة من البانزين عالي الأوكتان وغيره معتبرا أن مشروع الـ FCC عند اكتماله إضافة إلى إنتاج مصفى كربلاء ومصفى بيجي سيجعل العراق مكتفيا ذاتيا وهذا هدف للإنجاز السريع للمشاريع تماشيا مع البرنامج الحكومي”.

وبيّن أن “منتصف العام المقبل سيشهد التشغيل التجريبي للمشروع وأن فترة التشغيل قد تمتد لعام كامل لغرض التهيئة للإنتاج الاولي من هذا المشروع الكبير والاستراتيجي الذي سيعمل على متابعة مراحله بشكل ميداني وزيارات مستمرة”.

وأشار إلى أن “أكثر من 35 شركة عراقية تعمل في مشروع FCC ولديها عمالة عراقية بصرية تعمل بهذا المشروع وهناك شركات أخرى تستقطب بعض العاملين الأجانب كون هناك مضخات لا يمكن نصبها دون وجود هكذا خبرات”.

ولفت وزير النفط إلى أن “نوعية البانزين المنتج بالمشاريع الجديدة لن يقتصر على الكميات الكبيرة فحسب وإنما هناك توجه نحو إنتاج بانزين محسن عالي الأوكتان وهذا أحد الأهداف الرئيسة بأن يكون إنتاجنا بكميات عالية وبنوعية ممتازة”.

وأكد السوّاد حرصه على” متابعة تتفيذ مشاريع الوزارة المتعلقة بالمصافي والاستخراج والغاز وأهمها مشروع جنوب العراق المتكامل الذي له تأثير إيجابي مستقبلي للعراق والمواطن لشموله استثمار الغاز وإنجاز محطة كهرباء فضلا عن مشاريع اخر.

وتابع وزير النفط “أن توجيهات أصدرها اليوم من موقع المشروع بضرورة نقل جميع المعدات باعتماد الأحمال الرسمية التي لا تؤثر على الطرق والمواطن وأن تكون الأوزان ضمن الحدود التصميمية للأحمال”.

هذا وزار وزير النفط اليوم كلا من وحدة التكرير الرابعة في شركة مصافي الجنوب فضلا عن مشروع وحدة الأزمرة واطلع على نسب الإنجاز في الوحدتين المزمع تشغيلهما في نهاية العام الجاري حيث ستساهم الوحدتان في زيادة كميات إنتاج البانزين والمشتقات النفطية الاخرى.

إلى ذلك قال المدير العام لشركة مصافي الجنوب حسام حسين ولي إن زيارة وزير النفط إلى مشروع الـ FCC ساهمت في توفير دافع كبير لإنجاز المشروع قبل التوقيتات الرسمية مبينا أن السواد منح الشركة صلاحيات كبيرة لغرض تجاوز أي روتين يؤخر إنجاز هذا المشروع المهم.

وبيّن ولي أن “الوحدات الانتاجية المشروع تصل إلى ثلاث عشرة وحدة فضلا عن وجود ما يقارب 25 وحدة ساندة تساهم في إنتاج البانزين بأوكتان يصل الى 92 درجة.

وأوضح ولي أن الشركة وبتوجيهات وزير النفط حيان عبد الغني السواد ستعمل على إنشاء محطة كهرباء صديقة للبيئة تساهم بتوفير كميات الكهرباء التي تشغل المشروع بعد إنجازه دون الحاجة إلى الشبكة الوطنية مبينا أن السواد وجّه بأن تكون الكهرباء الوطنية للمواطن بينما تنجز مع المشاريع محطات كهرباء خاصة بتشغيلها”.

The post وزير النفط: مشروع FCC سينجز في نهاية 2025 appeared first on المركز الخبري الوطني.

المصدر إقتصاد Archives – المركز الخبري الوطني

اترك تعليقا
آخر الأخبار
القوات الأمنية تداهم منزل أستاذ جامعي وتضبط بداخله أسلحة ومواد مخدرة ببغداد نفي وبعده تأكيد.. احتراق دورية يربك شرطة الرصافة الدولار يتضامن مع تموز ويرتفع الى 150 ألفا في العراق مدير مهرجان عشتار للثقافة والفنون الاستاذ ايمن السعدي يمنع دخول البلوكرات والفاشنستات لمهرجان عشتار احتراق دورية لشرطة النجدة بمنطقة الرشاد في بغداد القبض على 11 متهما بينهم أجانب بحوزتهم مواد مخدرة في محافظتين كربلاء.. تشكيل غرفة عمليات ميدانية لتحسين الاتصالات خلال زيارة عاشوراء العراق يودع موجات الحر.. انخفاض الحرارة 4 درجات غدا السبت نينوى.. قوة قادمة من بغداد تعتقل "نجل نائب" بتهمة الاستيلاء على "أراض حكومية" خلال ساعات.. مصدر يكشف عن تغييرات كبيرة لقادة في وزارة الدفاع وزير الداخلية يفتتح الجواز الإلكتروني والفيزا الإلكترونية في البصرة السوداني يوافق على مقترح لنقل السجناء العراق ولبنان يبحثان تنفيذ مذكرة التفاهم الخاصة بمكافحة الفساد جهاز مكافحة الارهاب يلقي القبض على 3 ارهابيين في السليمانية السوداني يقيل قائدا في الجيش العراقي من منصبه مصرع إيراني وتضرر منزل ومقهى بحوادث عرضية بالبصرة هزة أرضية بقوة 3.3 شرق خانقين في ديالى تتصدرها الصحة والتربية.. مجلس البصرة يعلن عن أكثر من 800 مشروع (فيديو) الداخلية تصدر توضيحا بشأن دخول العراقيين بعجلاتهم الى الكويت العراق يبعد 16 مخالفا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد الأمن الوطني يشتبك مع عنصرين من داعـش بعد نصب كمين لهما في صلاح الدين (فيديو) ذي قار.. لجنة للتحقيق بحادثة هدم سياج "مدينة العاب" الناصرية (صور) بعد الهجوم الأخير.. الصيد محظور في "بحيرة آمرلي" إلى إشعار آخر - عاجل الهجرة توزع 740 حصة إغاثية بين متضرري التصحر في النجف تشكيل لجنة تحقيقية بشأن تأخر إحدى الرحلات الجوية في مطار بغداد