وزير النفط يعلن عن 7 فرص استثمارية في قطاع التصفية والصناعات التكريرية

أعلن نائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الأربعاء، عن 7 فرص استثمارية في قطاع التصفية والصناعات التكريرية.

وذكر المكتب الاعلامي لوزارة النفط في بيان أن “الوزير حيان عبد الغني بين خلال فعالية الإعلان عن الفرص الاستثمارية لمشاريع قِطاع التصفية والصناعات التكريرية في العراق التي نظمتها الوزارة بالتعاون مع الهيئةِ الوطنية للاستثمار أن الإعلانُ عن الفرص الاستثمارية ياتي انسجاماً مع توجيهات رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني وما تضمّنه البرنامجُ الحكومي وخُطط الوزارة التي تستهدفُ زيادةَ الإنتاجِ الوطني من الطاقات التكريرية وتغطيةَ الحاجةِ المحلية من المنتجات النفطية”.

وأكد الوزير، بكلمة له خلال فعالية الإعلان عن الفرص الاستثمارية: “حرص الوزارة على زيادةَ الإنتاجِ الوطني من الطاقات التكريرية وتغطيةَ الحاجةِ المحلية من المنتجات النفطية، والتحوّلَ بعدها الى تصديرِ الفائض الى الأسواق الخارجية ، وتدريجياً يتحول العراق من بلد مستورد الى مصدر للمنتجات النفطية”.

وأشار عبد الغني  ان” اعلان الفرص الاستثمارية يمثل تحوّلاً في استراتيجية الحكومة والوزارة نحو تشجيع الاستثمارات الخارجية في قِطاع التصفية وتكريرالنفط الخام، وفتح آفاق جديدة للشركات الدولية وشركات القِطاع الخاص المحلية المتخصصة في هذا المجال” .

واضاف ان “وزارة النفط أعدّتْ بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار برنامجاً واعداً  للإعلان عن مجموعة من الفرص الاستثمارية في قِطاع الصناعات التكريرية، نعلنُ عن سبع فرص استثمارية .. ثلاثة منها يُفتح باب التقديم لها اعتباراً من اليوم 15 آذار 2023، ومثلها ثلاثة اخرى سيتم التقديم لها مطلع 2 نيسان المقبل ، فيما سنعلنُ عن فرصة استثمارية أخرى في وقتٍ لاحق .

واوضح أن” الفرصَ الاستثماريةَ التي تعلنُ عنها وزارةُ النفط اليوم بالتعاون مع الهيئة الوطنية للاستثمار ، ويكون التقديم لهذه الفرص الاستثمارية ، أعتباراً من اليوم 15 آذار 2023…..وهي:

1- مشروعُ مصفى ميسان الاستثماري في محافظة ميسان بطاقةِ مئةٍ وخمسينَ ألفَ برميل في اليوم.

2- مشروعُ مصفى القيارة الاستثماري في محافظة نينوى بطاقةِ سبعينَ ألفَ برميل في اليوم.

3- مشروعُ هدرجةِ النفط الأسود في محافظة البصرة بطاقةِ ثلاثينَ ألف برميل في اليوم.

اما الفرص الاستثمارية الثلاثة الاخرى .. وهي:

1- مشروعُ مصفى الناصرية الاستثماري في محافظةِ ذي قار بطاقةِ مئةٍ وخمسينَ ألفَ برميل في اليوم.

2- مشروعُ مصفى الكوت الاستثماري في محافظةِ واسط بطاقةِ مئةِ ألفِ برميل في اليوم.

3- مشروعُ مصفى السماوة الاستثماري في محافظة المثنى بطاقةِ سبعينَ ألفَ برميل في اليوم.

فسيتم فتح باب التقديم لشراء حقائب المعلومات لهذه الفرص اعتباراً من تاريخ 2 نيسان 2023.

– اما مصفى حديثة الاستثماري في محافظة الانبار بطاقة سبعين الف برميل باليوم فسوف يتم تحديد موعد التقديم في موعد لاحق .

فصلاً عن وجود فرص استثمارية اخرى ، سيتم الاعلان عنها في وقت لاحق ايضاً .

من جانبه، عبر رئيس الهيئة الوطنية للاستثمار حيدر محمد مكية عن أمله في ان تحقق هذه الفرص الاستثمارية اهدافها ، وان الهيئة تقدم الدعم الكامل للجهات المستثمرة بالتعاون مع وزارة النفط ،

واضاف مكية ان” الاستثمار في قطاع الصناعات التكريرية ، يسهم في دعم الاقتصاد الوطني والتنمية المستدامة، وانها خطوة مهمة من قبل الحكومة والوزارة للنهوض بهذه القطاعات الحيوية .

فيما قال وكيل الوزارة لشؤون التصفية حامد يونس أن “اعلان الفرص الاستثمارية يسهم في زيادة الطاقة التكريرية للعراق ، والارتقاء بمواصفات المنتجات النفطية ، ويحقق اهداف وخطط الوزارة في تغطية الحاجة المحلية والتحول نحو التصدير . ونوه يونس الى اهمية الاعلان عن هذه الفرص في النهوض بواقع الصناعة النفطية ، وتأثيراته الكبيرة على الواقع الاقتصادي والتنموي” .

وقال المتحدث بإسم وزارة النفط عاصم جهاد أن “ترشيح هذه الفرص الاستثمارية جاء بناءً على دراسة واقعية من قِبَلِ الجهاتِ المعنية في الوزارة، ، وذلك للحاجة الفعلية والماسة للمحافظات المعنية ، وأيضاً لتحقيقِ أهدافِ الوزارة في زيادةِ الإنتاج الوطني من الطاقات التكريرية وتحسينِ نوعيتِها وفقَ المواصفاتِ العالمية المعتمَدة، وباعتماد المعاييرِ البيئيةِ والصحية إن هذه الحُزمةَ من المشاريع المهمة في قِطاع الصناعات التكريرية تمثل خُطوةً واعدة، لتحقيق أهداف التنمية المستدامة، من خلال النهوض بالواقع الاقتصادي للمحافظات، والعملِ على زيادةِ إيراداتِها المالية، وتوفيرِ فرص عملٍ لأبنائِها وللقِطاعات الخِدمية الأخرى”.

واشار جهاد الى “دعوة الوزارة للشركات الدولية والمحلية الاستثمارية ممن تجد في نفسها القدرة والكفاءة، الإسراع الى تقديم أوراقها الى الوزارة ، وبما يتوافق مع شروط وتعليمات هذه الجولة من الفرص الاستثمارية في قطاع التصفية والصناعات التكريرية ، متعهدة ًبتقديم كل أنواعِ الدعمِ والإسناد للجهاتِ المستثمِرة من أجل تحقيقِ الأهداف المشتركة”.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
وزارة العدل: تشكيل لجنة لحسم ملف عقارات الدولة بعد 21 سنة على إغلاقه.. قرار حكومي بإعادة احياء" متحف ديالى" مصرع معاون مدير آمرية ميسان واصابة آخر برفقته إثر حادث سير العراق يسعى لتوقيع بروتوكول المياه مع تركيا خلال زيارة اردوغان الاثنين المقبل أمطار وغبار.. الانواء الجوية تعلن حالة الطقس خلال ألايام المقبلة العراق على موعد مع منخفض جوي.. أمطار رعدية وتصاعد للغبار الأسبوع المقبل وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في أحد تقاطعات بغداد السوداني: حجم التبادل بين العراق والولايات المتحدة لا يتجاوز 10 مليارات دولار وزير العمل يوجه بزيارة امرأة مسنة في احدى تقاطعات بغداد غريب عسكر: المكون التركماني قدم الكثير من التضحيات ويجب انصافه بعد توقف الدفع الالكتروني في محطات التعبئة.. النفط تؤكد:سيعود للعمل قريبا السوداني: العراق يمتلك علاقات متميزة مع إيران وأمريكا الفتلاوي: مشاريع فك الاختناقات المرورية ليست الحل الجذري النائب الأول لمحافظ الديوانية الاستاذ المهندس علي جبر عبيد يستقبل رئيس الاتحاد العام للأعلام الالكتروني فرع الديوانية السوداني: ابتعثنا 5 آلاف طالب وطالبة لدراسة الماجستير والدكتوراه في الجامعات العالمية بالوثيقة.. شعلان الكريم يعلن انسحابه من الترشيح لرئاسة البرلمان المرور تجتمع لفرض غرامة على من يعبر الشارع من الأماكن غير المخصصة مقتل امرأة بمشاجرة مسلحة في النجف الإطاحة بسارق "السبالت" في السليمانية حقيقة اعلان حالة الاستنفار القصوى في ديالى بسبب "الموكب المجهول" بالوثيقة.. التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي التربية توضح آلية وكيفية جبر كسور الدرجات في حالة الإعفاء العام والفردي السوداني: لا يمكن تحقيق التنمية من دون إصلاح القطاع المصرفي وزير التربية: امتحانات السادس الإعدادي ستبدأ في 8 حزيران المقبل لجنة الامن النيابية تفصح عن القوانين المنجزة والمعلقة داخل قبة البرلمان