وسط غضب خليجي من حرب غزة.. “أوبك+” تدرس اجراء المزيد من خفض الإنتاج

بغداد اليوم – متابعة 

يدرس تحالف “أوبك +”، إجراء” المزيد من الخفض في الإنتاج”، ردًا على انخفاض أسعار النفط الخام، وسط غضب خليجي من “استمرار الحرب بين إسرائيل وحماس”، بحسب صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية.

وذكرت الصحيفة، أن “السعودية تفكر في تمديد خفضها الطوعي الذي يستمر حتى ديسمبر/ كانون الاول 2023، لعدة أشهر في العام المقبل

وبعد أن وصلت الأسعار إلى أدنى مستوى لها في 4 أشهر، عند 77 دولارا للبرميل، هذا الأسبوع، نقلت الصحيفة عن “4 أشخاص مطلعين على تفكير الحكومة السعودية”، أنه “من المرجح جدا” أن تمدد المملكة الخليجية خفضها الطوعي بمقدار مليون برميل يوميا، “حتى الربيع على الأقل

وتنتج السعودية – أكبر مصدر للنفط الخام في العالم – في الوقت الحاضر نحو 9 ملايين برميل يوميا، مقارنة بسقفها الأقصى الذي يبلغ حوالي 12 مليون برميل يوميا.

وستتم مناقشة المزيد من التخفيضات، التي قد تؤجج التوترات مع الولايات المتحدة، من قبل “أوبك بس”، خلال اجتماعها المقبل يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني، بالعاصمة النمساوية فيينا.

وقال أحد الأشخاص المطلعين، إن “خفضا إضافيا من إنتاج (أوبك بلس) بما يصل إلى مليون برميل يوميا، “قد يكون مطروحا على الطاولة”، واصفا التحالف بأنه “متحفز” لذلك التخفيض بسبب الحرب، والكويت والجزائر وإيران من بين أعضاء أوبك الأكثر تأثرًا بالحرب الدائرة رحاها في غزة، طبقا للصحيفة.

وتضخ دول “أوبك بلس” نحو 40 بالمئة من الخام العالمي، مما يعني أن قراراتها الخاصة بسياسة الإنتاج يمكن أن يكون لها تأثير كبير على أسعار النفط، بحسب رويترز.

قالت الوكالة الدولية للطاقة، الأربعاء الماضي، إن تخفيضات النفط التي تنفذها الحليفتان في إطار أوبك+ السعودية وروسيا ستحدث نقصا “كبيرا” في الإمدادات العالمية حتى نهاية العام.

وفي مطلع مايو / أيار الماضي، رجح صندوق النقد الدولي أن تحقق السعودية “التعادل” في موازنتها إن كان سعر النفط أقل من 80 دولارا للبرميل، مما يفسر رغبة المملكة في إبقاء أسعار البراميل مرتفعة.

وفي حين أن انخفاض أسعار النفط هو السبب الرئيسي، فإن أعضاء تحالف منتجي النفط، “يشعرون بالاستياء أيضا من الحرب التي تشنها إسرائيل على حماس، والأزمة الإنسانية في غزة

ونقلت الصحيفة عن مصدر مقرب من شخصيات بارزة في دول الخليج، إنه: “يجب ألا نقلل من شأن مستوى الغضب الموجود والضغوط التي يشعر بها القادة في الخليج من شعوبهم، لكي يُنظر إليهم على أنهم يردون بطريقة ما

وأضاف المصدر أنه “لن يكون هناك تكرار للصدمة النفطية التي حدثت في السبعينيات، عندما أوقفت الدول العربية صادراتها إلى الغرب

وتابع: “هناك إمكانية تشديد إمدادات النفط لإرسال رسالة خفية، والتي ستكون مفهومة جيدا في الشوارع، وفي واشنطن العاصمة

 وكانت “أوبك بلس” قد أجرت خفضا بواقع 3.66 مليون برميل يوميا، بما يعادل 3.6 بالمئة من الطلب العالمي، منها 2 مليون برميل يوميا تم الاتفاق عليها العام الماضي، بالإضافة إلى خفض طوعي قدره 1.66 مليون برميل يوميا في أبريل المنصرم.

وكانت تلك التخفيضات سارية حتى نهاية 2023، لكن “أوبك بلس” قالت في يونيو/حزيران، إنها ستمددها حتى نهاية عام 2024، ضمن اتفاق أوسع بشأن سياسة الإنتاج جرى التوصل إليه حينها، بعد 7 ساعات من المحادثات.

وكانت السعودية تملك سياسية خفض طوعية منفصلة تستمر حتى نهاية 2023، بواقع مليون برميل نفط يوميا.

المصدر: الحرة 

المصدر اقتصاد – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
شرطة الكرخ تستنفر مفارزها في التقاطعات المهمة بالوثيقة.. النقل تطلب من المطارات العراقية عدم الدخول بالتزامات تعاقدية اناطة ملف امن 21 قرية بديالى لـقوات نخبة الدفاع تنشر رابط التقديم على الكلية العسكرية الدورة 114 التحالف الدولي يكشف تفاصيل جديدة عن "قصف كركوك": اشتبكنا معهم اثناء تحضيرهم لعملية قوة امنية تحكم القبضة على معمل معد لتدوير وتهريب المشتقات النفطية في بغداد التعليم تعلن نتائج القبول لقناة التعليم الخاصضمن المقاعد الشاغرة الخدمات النيابية ترهن التطبيق الأمثل لقانون التقاعد والضمان الاجتماعي بتكاتف جميع الجهات المعنية الصيهود : توجهيات الصدر تقتصر على المقاطعة وليس لعرقلة الانتخابات مالية البرلمان متفائلة من اجراءات للمصارف الحكومية: لا نملك أرقاما دقيقة عن دولار المسافرين السوداني يطلق مشروعا كبيرا لدعم الثقافة والفنون في العراق التربية تحدد موعد إعلان نتائج السادس الإعدادي الدور الثالث العمل النيابية: الحماية الاجتماعية ليست الحل الامثل للقضاء على البطالة امانة بغداد: الدعاية الانتخابية دخلت ذروتها وازالة التجاوزات تجري ليلا الى اصحاب المشاريع: الحصول على الموافقات البيئية أصبح أسهل وبوقت قياسي عبر "بوابة أور" (فيديو) التربية تحدد يوم غد الثلاثاء موعدا لإعلان نتائج الدور الثالث للمرحلة الإعدادية بعد دخولها مرحلة جديدة.. قلق عراقي من اتساع المواجهة بين الفصائل وواشنطن المندلاوي: البرلمان يرفض استخدام الاجواء والمياه والاراضي العراقية لاستهداف دول الجوار النزاهة تطيح بثلاثة مسؤولين في كركوك تلاعبوا بتقارير أحد المشاريع التعليم تعلن إعادة فتح استمارة قبول الطلبة من خريجي الإعداديات الإسلامية كشف ملابسات جريمة قتل غامضة في بغداد قوة من جهاز المخابرات تعتقل تاجر اسلحة في البصرة الاعرجي: العلاقات بين بغداد وطهران إستراتيجية ومتطورة تسجيل أكثر من 480 خرقا للدعاية الانتخابية في ديالى رئيس الوزراء يؤكد دعمه لنادي الزوراء