وضع اليد على سبب ارتفاع اسعار الدولار وخبير يحذر مجموعة من الاكتواء بالنار

كشف الخبير الاقتصادي ومدير عام سابق في البنك المركزي محمود داغر اليوم الثلاثاء، ان ارتفاع الدولار يعود الى تسريب العملة لكيانات معاقبة.

وقال داغر  في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” انه “ليست هناك ازمة دولار وانما هي أزمة دولارات التجار النقدية التي تتسرب لتغطية التجارة مع كيانات معاقبة وهي لا تمثل إلا أقل من 10 بالمائة من مبيعات البنك المركزي، فالدولار مستقر في تمويل الاستيرادات للعراق على 1320 ديناراً مقابل دولار”.

واضاف ان “مشكلة النقدي لا تمثل حجماً كبيراً، وبالتالي الطلب عليه هو طلب لغرض استمرار الاستيراد من كيانات معاقبة وهذا خطأ يرتكبه هؤلاء التجار فليتحملوا زيادة السعر”.

واشار الى ان “المواطن العراقي الفقير ليس له علاقة بالدولار فالتضخم منخفض، والشخص الذي لديه راتب لا علاقة له بالدولار فعندما يريد السفر مثلاً، يمتلك بطاقة يضع المبالغ المطلوبة فيها، ويخرج ويأخذ الدولارات للأغراض للمعيشة والتسوق فلا يحتاج الى دولارات نقدية”.

وتابع ان “الذي يحتاج دولارات نقدية هم الذين يتعاملون مع الكيانات المعاقبة او المضاربين”، مشيرا الى ان “هؤلاء سيكتوون بنار هذا الارتفاع لحين ما يتركون هذا النوع من التجارة او يجدون منفذاً اخر لحين العودة للطريق الصحيح”.

وبين ان “البنك المركزي ليس هو المسؤول عما يحدث للدولار النقدي بل المضاربون والمستوردون من الكيانات المعاقبة وهم حجم ضئيل من اجمالي مبيعات البنك”.

ويشهد الدولار ارتفاعا تدريجيا ازاء الدينار العراقي خلال هذه الايام ليسجل صباح اليوم الثلاثاء في بورصة الكفاح 155000 دينار مقابل 100 دولار.

المصدر اقتصاد – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
استشهاد وإصابة 8 عناصر من القوات الأمنية بانفجار عبوتين ناسفتين في بعقوبة 5 أشهر على مفاوضات انسحاب الامريكان.. الامن النيابية "تتوعد" بموقف حازم اذا "اكتشفت مماطلة" اكثر من 5 الاف محكوم في سجون كردستان.. 25% منهم بالمخدرات ما سر المحافظات الأربع التي تم تأجيل تسليمها الى وزارة الداخلية المعهد القضائي يعلن فتح باب التقديم إلى الدورتين (50) و(51) من يوم غد الأحد مختصون "قلقون" من تراجع المستوى التعليمي للجيل الحالي بكردستان.. ماعلاقة الرواتب تربية الأنبار تعلن إطلاق نتائج السادس الابتدائي الدور الأول السيطرة على نزاع عائلي مسلح في احدى قرى ديالى الصالحي يعلن التوصل إلى خيوط مهمة لكشف المتورطين في حريق سوق كركوك المرور تنوه إلى تحويل السير بساحة الحرية وسط بغداد النزاهة تطيح بمدير مركز الشيب الحدودي متلبسا بجريمة الرشوة الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع تنظم ورشة توعوية حول دعم الأسرة ضد آفة المخدرات صولة امنية حصيلتها اعتقال 177 شخصا شرقي العاصمة امين بغداد يحدد موعد افتتاح المقطع الاول من مشروع تطوير مدخل بغداد-كركوك ماقصة بناء "سد البلوك" على نهر في ديالى بيان تعزية القاضي زيدان ونظيره الإيراني يؤكدان على استمرارية التعاون بين البلدين البصرة تنتقد موازنة 2024: مشاريع كثيرة ستلغى والحكومة ظلمتنا النزاهة تعلن موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة من قبل مديريات ومكاتب تحقيقها خلال شهر نيسان 2024 الخارجية تحقق بمقتل عراقيين في تركيا بغداد.. المرور تنوه عن قطع شوارع حيوية لأربعة أيام عملية امنية تطيح بمتهم بجريمة القتل العمد في البصرة تربية النجف تعلن نتائج السادس الابتدائي دوري نجوم العراق.. 4 مباريات في انطلاق الجولة الـ31 اليوم القاضي فائق زيدان يصل طهران