أحدها “التوعية”.. الأمن النيابية تريد التحرك وفق 3 محاور بعد الأحداث الدامية في ذي قار

بغداد اليوم – بغداد

أكد عضو لجنة الأمن النيابية النائب وعد القدو، اليوم الاثنين (4 آذار 2024)، تشكيل لجنة لتقصي الحقائق حول ملابسات الأحداث الدامية في قضاء الاصلاح جنوب العراق.

وقال القدو في حديث لـ”بغداد اليوم”، إن “سقوط ضحايا في نزاع عشائري محتدم في قضاء الاصلاح في ذي قار يوم امس امر مؤلم ويثير القلق في نفس الوقت لاننا امام ظاهرة برزت بقوة في السنوات الأخيرة خاصة في الجنوب وهي تؤدي الى ضرر بالغ للاهالي وتزعزع الأمن والاستقرار ناهيك عن نزيف الدماء”.

وأضاف، أن “لجنة الأمن والدفاع النيابية ستشكل لجنة لتقصي الحقائق حول ملابسات ما حصل خاصة مع سقوط ضحايا والعمل على اعتماد 3 نقاط مهمة هي تطبيق القانون حيال الدكات والنزاعات العشائرية ودعوة شيوخ العشائر الى ضرورة السعي الى انهاء اي توترات تنعكس سلبا على الأمن ومعالجة المشاكل بالحوار بعيدًا عن السلاح مع خلق وعي اكبر ازاء خطورة النزاعات على أمن المجتمعات”.

وأشار الى انه “لا يمكن الصمت حيال نزيف الدماء بسبب تكرار النزاعات بين فترة واخرى مع سقوط ضباط وعناصر أمنية ضحايا اثناء محاولات احتواءها”.

وتسبب نزاع عشائري دامٍ بين ال عمر وال رميض في قضاء الاصلاح في ذي قار، مساء امس الأحد بمقتل مدير استخبارات ذي قار، وإصابة 10 أشخاص معظمهم من القوات الأمنية، فيما شنت الداخلية حملة ادت لاعتقال اكثر من 90 شخصا من طرفي النزاع حتى الآن ومصادرة العديد من الأسلحة.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الدينار العراقي يتهاوى مجددا أمام الدولار في صيرفات بغداد المنتخب الاولمبي يستهل مشواره الاسيوي في مواجهة تايلند طقس العراق.. أمطار رعدية وارتفاع بالحرارة الداخلية تعلن اصدار أكثر من 37 مليون بطاقة وطنية لغاية نيسان الجاري جنايات الكرخ: السجن المؤبد بحق مجرم إرهابي استهدف القوات الأمنية النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق مسؤول في ديوان محافظة واسط ومتهمينآخرين السوداني يبحث اليوم ملفات اقتصادية وسياسية مع بايدن في واشنطن أمطار رعدية وارتفاع بالحرارة.. إيضاح مفصل بطقس الايام المقبلة القضاء يحكم بالحبس لمدة سنة بحق مدان روج لأفكار حزب البعث في بغداد جنايات واسط: السجن 15 سنة بحق تاجر مخدرات الذهب يصعد مع زيادة الطلب بفعل التوتر في الشرق الأوسط النفط يتراجع بعد هجوم إيراني على إسرائيل مع خفض السوق لعلاوة المخاطر انخفاض أسعار النفط في الأسواق الآسيوية بفعل تقليص علاوات المخاطر الداخلية: تفعيل غرامة بقيمة 25 ألف دينار لمن يعبر الشارع من غير المناطق المخصصة بالوثيقة.. لجنة تحقيقية لتحديد ومحاسبة الجهة المسؤولة عن انهيار جسر الفلوجة الحديدي الدفاع تصدر تنويها بشأن إخلاء الأبنية التابعة لها من المتجاوزين انتقادات تطال "تقدم".. انهيار جسر بالفلوجة يسقط "الأوهام وكذبة الاعمار" جمعية الصداقة الإيطالية العربية تحذر من الصمت على تمادي الكيان الصهيوني الشرطة يتغلب على الميناء بثنائية نظيفة بالوثيقة.. وزير التربية يوجه بإطلاق نتائج الطلبة المشمولين بالإعفاء العام خلال الأسبوع الحالي الأنواء: لا مؤشرات بتأثر بغداد ومحافظات الجنوب في العاصفة الترابية المرور تصدر توصيات للسائقين تزامنا مع دخول العاصفة الترابية الأجواء العراقية المرور تصدر جملة إرشادات لقيادة آمنة مع حدوث عواصف ترابية الداخلية تنفي فتح باب التطوع على ملاكها وزارة الداخلية تنفي فتح باب التطوع على ملاكها