العراق.. الحرارة والكهرباء ترفعان العنف الاسري بنسبة 30%

بغداد اليوم – بغداد

كشفت مفوضية حقوق الانسان، اليوم الاثنين (10 حزيران 2024)، عن نتائج دراسة حول تأثير ارتفاع درجات الحرارة والانقطاع المتكرر للكهرباء برفع العنف الاسري خاصة في الاشهر الملتهبة.

وقال مدير مفوضية ديالى لحقوق الانسان صلاح مهدي في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “اشهر حزيران وتموز واب هي من الاشهر التي تصل درجات الحرارة بها خلال الصيف الى الذروة يرافقها انقطاع التيار الكهربائي وتذبذب الفولتية والاعطال الفنية الاخرى التي تجعل من البيوت اشبه بفرن”.

واضاف، أن “الحرارة والكهرباء تضغطان بقوة على الحالة النفسية للانسان، يرافقها وجود اغلب افراد الاسرة داخل المنزل في وقت واحد مع عطلة المدارس مما يزيد من زخم المشاكل التي تتحول الى عنف اسري لا محالة بدرجات متعددة”.

واشار الى انه “من خلال دراسة لتأثير الحرارة والكهرباء على العنف الاسري وجدنا بانها ترتفع بنسبة لا تقل عن 30%”.

اما عبد الوهاب القيسي باحث اجتماعي فقد اقر بتأثير ملف الخدمات الرئيسية ومنها الكهرباء على نفسية الاسرة خاصة وان هناك تطرفا في اجواء العراق بالسنوات الأخيرة لدرجة بان الحرارة تصل الى نصف غليان”.

واضاف في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “الوضع الاقتصادي وارباك الازمات والفقر يرافقها انقطاع المياه والكهرباء والاجواء كلها تضغط على ارباب الاسر لتنفجر بين فترة واخرى في لحظات عنف ضد الزوجة او الاطفال”، مؤكدا بانه “بالفعل العنف الاسري يزداد خلال فصل الصيف الذي يمثل اشبه بعقاب جماعي للعراقيين باستثناء النخب السياسية والفاسدين”.

وتساءل: “كيف يكون حال المرء في اجواء تقترب من 50 مئوية وبدون كهرباء وماء؟”، مؤكدا بان “العراقيين هم اكثر شعوب العالم صبرا على فساد ساستهم”.

واعلنت وزارة الداخلية اليوم الاثنين، تسجيل قرابة 14 الف حالة عنف اسري خلال الاشهر الخمسة الاولى من العام الحالي، ويتضح ان العراق يسجل شهريا 2771 حالة عنف اسري خلال العام الحالي، بينما في 2023 سجل العراق اكثر من 18400 حالة، ما يعني كمعدل شهري يبلغ 1536 حالة، وبالتحليل الرقمي يتضح ان معدل العنف الاسري الشهري ارتفع 80% خلال العام الحالي.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
شركة HMD الفنلندية تكشف عن إطلاق مجموعتها الأولى من الهواتف الذكية في العراق في نقلة نوعية في مجال التصوير الاحترافي "عصر الغليان".. تموز يحمل انباء "غير سارة" للعراقيين أربيل.. مناطق عديدة بلا ماء منذ 20 يوما في أزمة "مزمنة" سنويا السوداني يستقبل مجموعة من وجهاء وممثلي منطقة المعامل السوداني يستقبل مجموعة من وجهاء وممثلي منطقة المعامل جنوب شرق بغداد العراق يتراجع الى المركز 8 بقائمة البلدان الأعلى بدرجات الحرارة المعدن الأصفر يتراجع في كردستان والأسواق تعتاش على "مصوغات الأهالي" الخطوط الجوية تعلن نقل أكثر من 83 الف مسافر خلال عيد الأضحى تمهيدا للانسحاب الامريكي.. العراق يخصص المليارات لتأمين أجوائه وتطوير قدراته التسليحية العراق يفكك "الشيفرة السرية" للكريستال ويواجه العدو الأخطر.. ثلاث شبكات بقبضة الداخلية- عاجل خبير يرجح انخفاض النمو الاقتصادي في العراق خلال عام 2024 بيانات التضخم الامريكية تفقد الذهب بريقه وتعيده للمنطقة الحمراء الدولار يوصل ارتفاعه في الأسواق المحلية التربية تفتح باب النقل والتنسيب لموظفيها الى مشروع الوزارة رقم واحد الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع "غابات بغداد" طقس العراق.. امطار وارتفاع طفيف في درجات الحرارة اسعار النفط تستقر وسط مخاوف الإمدادات ومستقبل الاقتصاد الصيني الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع "غابات بغداد" - عاجل وزير الكهرباء: معدلات إنتاج الطاقة وصلت إلى 19 ألف ميغاواط القبض على متهمين بالاعتداء على كادر مستشفى في جانب الرصافة وزيرا الداخلية والصحة يصلان إلى النجف للاطلاع على الإجراءات الخاصة بعيد الغدير ارتفاع طفيف لأسعار الذهب في أربيل وفاة حاج عراقي من كردستان ليرتفع عدد الوفيات إلى 31 حاجا النزاهة تحيل ملفات الفساد في المثنى إلى القضاء حملة أمنية بـ"الفضل والكفاح" تنتهي بالقبض على 33 مخالفا ومطلوبا وايداعهم التوقيف