الكرد يرفضون محاصصة مناصب الأمن بديالى “ولا بأس بالشراكة”

بغداد اليوم-ديالى

عبر عضو مجلس محافظة ديالى عن الحزب الاتحاد الوطني الكردستاني اوس المهداوي، اليوم الاثنين (13 ايار 2024)، عن رفض الكرد لإدخال مبدأ المحاصصة في المناصب الأمنية بديالى وفق مايعرف بمبدأ (1+1).

وأكد المهداوي في حديث لـ”بغداد اليوم”، بصفته ممثل الكرد التي “تعد ثاني أكبر قومية في مجلس محافظة ديالى”، رفضه ان “تصل المحاصصة السياسية الى اروقة الاجهزة الامنية مهما كانت لأسباب والدوافع”، معللًا ذلك بالرغبة بأن “تبقى الاجهزة الامنية مستقلة بعيدا عن اي سجالات سياسية”.

واضاف، ان “هناك تسريبات عبر منصات التواصل الاجتماعي عن ضغوط تمارسها بعض الاطراف من اجل  اعتماد مبدأ (1+1) في المنظومة الامنية اي توزيع المناصب الامنية بين المكونات الرئيسية”، لافتا الى ان “الحقيقة لم تطرح هكذا مواضيع في اي نقاشات امامه ويأمل ان لا يكون الامر صحيح”.

وشدد المهداوي على “الايمان بمبدأ ان تكون مشاركة المكونات في القرار الامني من خلال الخبرة والكفاءة وليس المحاصصة التي يعرف القاصي والداني تبعاتها “.

واشار الى ان “رفض محاصصة المناصب الامنية مبدأ لا يتراجع عنه من قبل الكرد في ديالى كونها مناصب حساسة يجب ان تبقى بعيدا عن اي مؤثرات سياسية يمكن ان تستغل لأغراض تؤدي بالنتيجة الى اشكاليات نحن في غنى عنها”.

وتشهد محافظة ديالى أساسًا خلافات ومحاولات فرض إرادات على أساس طائفي وسياسي فيما يتعلق بهوية محافظ ديالى التي لاتزال بلا حكومة محلية رغم مرور اكثر من 4 اشهر على اجراء الانتخابات المحلية.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
المالية النيابية تباشر مناقشة جداول موازنة 2024 النقل تعلن المراحل النهائية لتطوير مطار بغداد الدولي بسبب فوبيا الإمتحانات.. وفاة طالبة ووالدتها خلال دقائق في البصرة بالوثيقة.. إنهاء تنسيب الملاكات التعليمية والتدريسية في تربية الانبار المالية النيابية تعقد اجتماعها الاول لمناقشة جداول موازنة 2024 الجنائية المركزية: السجن 15 سنة بحق مدان اقدم على خطف مواطن الدولار يستقر مع دعوات الفيدرالي الامريكي "بالصبر" ارتفاع طفيف يطرأ على أسعار صرف الدولار في بغداد التعليم العالي: الامتحان التنافسي يمكن إجراؤه إلكترونيا القائمة السوداء لـ" سرقة القرن" ترتفع لتسعة اسماء.. تحقيقات سرية وتريث بإعلان النتائج- عاجل ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي" توضيح من التربية بشأن نتائج السادس الابتدائي: ستعلن بشكل منفرد جنايات البصرة: الاعدام بحق تجار مخدرات من بينهم امرأة افتتاح مشروع شبكة النفاذ الضوئي اليوم في البصرة بالوثيقة.. إحالة جداول موازنة 2024 الى المالية النيابية دوري نجوم العراق..4 موجهات اليوم في ختام الجولة 30 برنت يهبط للجلسة الثالثة إلى 82 دولارا للبرميل طقس العراق.. زخات مطر وغبار ودرجات الحرارة تلامس الـ45 مئوية في بعض المناطق البنك المركزي يحدد فروع بيع الدولار لحجاج بيت الله الحرام للجلسة الثالثة تواليا.. تراجع أسعار النفط وسط استمرار التضخم البنك المركزي يعلن منافذ بيع الدولار المعتمدة للحجاج ألف طن يوميا.. ناحية العظيم تدخل الذروة بإنتاج وتسويق"الرقي"- عاجل بغداد اليوم تنشر يوم غد الاربعاء نتائج السادس الابتدائي تربية الرصافة الأولى تعلن نتائج امتحانات السادس الابتدائي غدا النقل تعلن دخول تقليص الاجواء المخصصة للطيران العسكري حيز التنفيذ