بأدوات فرنسية.. العراق يستعد لـ”رد فوري” على انتهاك سيادته عبر ستراتيجية “السماء الآمنة”

بغداد اليوم –  بغداد

كشف عضو لجنة الامن النيابية النائب ياسر اسكندر، اليوم الثلاثاء (2 نيسان 2024)، عن مضمون ستراتيجية العراق في تامين اجوائه بعد زيادة وتيرة الخروقات بمعدلات عالية.

وقال اسكندر في حديث لـ”بغداد اليوم”، إنه “لا يمكن تحقيق استقرار حقيقي في ظل وجود انتهاكات مستمرة للأجواء من قبل طيران ومسيرات مجهولة تقصف هنا وهناك” لافتا الى ان “التنديد وبيانات الاستنكار لن تحصن الامن وتمنع من ايقاف الانتهاكات التي بدأت تزداد وتيرتها بمعدلات عالية“.

واضاف، ان “العراق بدء فعليا في تطبيق ستراتيجية السماء الامنة من خلال التعاقد مع فرنسا لاقتناء منظومات دفاع جوي متطورة مع اعتماد اليات مناسبة للدفاع عن الاجواء وفق خطة موسعة اعتمدتها قيادة الدفاع الجوي” مشيرا الى انه “تمت مناقشة الامر مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني ورئيس اركان الجيش وأكدنا على اهمية الرد المناسب على اي خرق للأجواء على نحو يعطي رسائل بان انتهاك السيادة امر مرفوض والرد سيكون فوري“.

واشار الى ان “العراق يؤمن بسياسة عدم التدخل في شؤون الاخريين ويمنع ان تتحول اراضيه الى ساحة تهديد لأي دولة بالمقابل يرفض ان تخترق اجوائه من قبل المسيرات والطائرات” مؤكدا ان “المرحلة القادمة ستشهد متغيرات مهمة مع وجود تصميم من قبل السوداني في تعزيز سلامة الاجواء وانهاء اي ثغرات تسهم في حركة اي مسيرات وطائرات مجهولة“.

يشار الى ان عضو مجلس النواب وعد القدو أكد في حديث سابق لـ”بغداد اليوم” ان “القصف والاغتيالات التي تنفذها أمريكا في العراق، عامل زعزعة سلبي وله انعكاسات خطيرة على الأوضاع الداخلية والإقليمية وقد تؤدي الى انفجار كبير لان لكل فعل ردة فعل”.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الدينار العراقي يتهاوى مجددا أمام الدولار في صيرفات بغداد المنتخب الاولمبي يستهل مشواره الاسيوي في مواجهة تايلند طقس العراق.. أمطار رعدية وارتفاع بالحرارة الداخلية تعلن اصدار أكثر من 37 مليون بطاقة وطنية لغاية نيسان الجاري جنايات الكرخ: السجن المؤبد بحق مجرم إرهابي استهدف القوات الأمنية النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق مسؤول في ديوان محافظة واسط ومتهمينآخرين السوداني يبحث اليوم ملفات اقتصادية وسياسية مع بايدن في واشنطن أمطار رعدية وارتفاع بالحرارة.. إيضاح مفصل بطقس الايام المقبلة القضاء يحكم بالحبس لمدة سنة بحق مدان روج لأفكار حزب البعث في بغداد جنايات واسط: السجن 15 سنة بحق تاجر مخدرات الذهب يصعد مع زيادة الطلب بفعل التوتر في الشرق الأوسط النفط يتراجع بعد هجوم إيراني على إسرائيل مع خفض السوق لعلاوة المخاطر انخفاض أسعار النفط في الأسواق الآسيوية بفعل تقليص علاوات المخاطر الداخلية: تفعيل غرامة بقيمة 25 ألف دينار لمن يعبر الشارع من غير المناطق المخصصة بالوثيقة.. لجنة تحقيقية لتحديد ومحاسبة الجهة المسؤولة عن انهيار جسر الفلوجة الحديدي الدفاع تصدر تنويها بشأن إخلاء الأبنية التابعة لها من المتجاوزين انتقادات تطال "تقدم".. انهيار جسر بالفلوجة يسقط "الأوهام وكذبة الاعمار" جمعية الصداقة الإيطالية العربية تحذر من الصمت على تمادي الكيان الصهيوني الشرطة يتغلب على الميناء بثنائية نظيفة بالوثيقة.. وزير التربية يوجه بإطلاق نتائج الطلبة المشمولين بالإعفاء العام خلال الأسبوع الحالي الأنواء: لا مؤشرات بتأثر بغداد ومحافظات الجنوب في العاصفة الترابية المرور تصدر توصيات للسائقين تزامنا مع دخول العاصفة الترابية الأجواء العراقية المرور تصدر جملة إرشادات لقيادة آمنة مع حدوث عواصف ترابية الداخلية تنفي فتح باب التطوع على ملاكها وزارة الداخلية تنفي فتح باب التطوع على ملاكها