تضم ذكرى من كل الحضارات.. صلاح الدين تكشف حجم الدمار الأثري من أحداث 2014

بغداد اليوم- صلاح الدين

كشف مفتش الاثار في صلاح الدين سالم عبدالله، اليوم الجمعة (5 تموز 2024)، عن حجم الاضرار المسجلة في المواقع الاثرية من احداث حزيران 2014 إثر دخول تنظيم “داعش”.

وقال عبدالله  في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “من خلال اجراء تقييم لما تعرضت له المواقع الاثرية والتاريخية في صلاح الدين بعد احداث حزيران 2014 وانتهاء معارك التحرير يمكن التأكيد بأن من 12-13 موقعا تعرضت إلى عمليات استهداف مباشرة وتسببت بأضرار متباينة بعضها كبير”، لافتا الى انه “من بينها 6 مواقع مهمة تعود للحضارة الاشورية”.

وأضاف ان “صلاح الدين تتميز بانها تضم 830 موقعا اثريا وتاريخيا تشكل الشرقاط المدينة الأكبر بعدد المواقع بنسبة 34% من اجمالي الموجود على مستوى المحافظة بوجود مدينة اشور التي كانت نواة للحضارة الاشورية لافتا الى ان الجهل كان وراء استهداف وتدمير المواقع الاثرية وخاصة الشاخصة منها”.

وأشار الى ان “هناك تعاونا مع منظمات دولية بالإضافة إلى جهد الهيئة العامة للآثار في إعادة اغلب المواقع الاثرية والتاريخية المتضررة وهناك بالفعل نسب انجاز جيدة”.

وتابع، ان” صلاح الدين تضم مواقع كل الحضارات سواء اكانت الاشورية او السومرية او البابلية وغيرها”، لافتا الى أن “جهودنا مستمرة في حماية المواقع والسعي الى صيانتها والحفاظ عليها لانها تمثل ارثا حضاريا وانسانيا وتاريخا لوادي الرافدين”.

وتشهد ملوية سامراء وقصر الخلافة الاثري، اعمال تأهيل مستمرة في الوقت الذي تتسابق المحافظات العراقية على إيجاد مورد مالي جديد من خلال جذب السائحين الأجانب.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النزاهة: القبض على مسؤول شعبة الجباية الأسبق في مديرية زراعة الديوانية النزاهة: القبض على مسؤول شعبة الجباية الأسبق في مديرية زراعة المحافظة مكتب السوداني يحيل طلبا لخريجين الى مجلس الخدمة لتعيينهم (وثيقة) التربية تكشف نسب نجاح السادس الاعدادي بالفيديو.. انتشار اعداد كبيرة من العقارب في أكبر مقابر نينوى التعليم توقع اتفاقا تنفيذيا في مجال التعليم والتدريب الطبي موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة من قبل النزاهة خلال حزيران "مخالفا شهري محرم وصفر".. الذهب يسجل قفزة في العراق ومختص يكشف السبب وزير التربية يصدر توجيها لإدارات المدارس بشأن نتائج الامتحانات للسادس الاعدادي الإعمار تتحدث عن إنجاز "لم يتحقق بالماضي" وتعلن موعد انتهاء مشاريع فك الاختناقات رغم الاعتراضات.. مجلس البصرة يستعد للتصويت على موازنة 2024 القبض على 8 متسللين حاولوا تجاوز الحدود بطريقة غير شرعية في دهوك محافظ كركوك "متهم" بالتجاوز على القانون والاتحاد الوطني يقول انه "لن يسكت" الإطاحة بتاجري مخدرات ومتهم بالقتل "العمد" في بغداد توجه في مجلس محافظة نينوى لإقالة المحافظ عبد القادر الدخيل من منصبه القبض على 3 متهمين بحرق عجلة مواطن في بغداد اغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد بريق الذهب يزداد تألقا بفضل توقعات خفض أسعار الفائدة الامريكية تحذيرات من عودة استهداف المصالح والأهداف الأمريكية في العراق في 10 أيام.. 24 مليون زائر أجروا 95 مليون مكالمة واستهلكوا 3 ملايين غيغا بايت بكربلاء القبض على متهمين اثنين اطلقا النار بإتجاه مواطن داخل داره شرقي بغداد عملية استباقية لتأمين طريق الزائرين تنتهي بالإطاحة بعنصر إرهابي جنوب بغداد التربية تعلن نتائج الإمتحانات الوزارية لطلبة التعليم المهني انخفاض المخزونات الامريكية يقود اسعار النفط الى المنطقة الخضراء "ستوته" تتسبب بمقتل امرأة واصابة 15 شخصا بالبصرة