سيطرات واستفزاز.. تهجير وإخلاء أكثر من 200 قرية نتيجة الهجوم التركي على دهوك

بغداد اليوم – دهوك

كشف مصدر أمني، اليوم الأحد (7 تموز 2024)، عن عدد القرى التي تم تهجيرها في محافظة دهوك بسبب الهجمات التركية الأخيرة.

وقال المصدر في حديث لـ “بغداد اليوم” إنه “منذ بداية العمليات التركية البرية في قضاء العمادية وأطرافها فأن 208 قرية تم إخلاؤها من السكان”.

وأضاف أن “أكثر القرى التي نزح السكان منها في مناطق باليتي وكاني مآسي وقرى جبل متين”.

وأشار إلى أنه “بحدود 450 عائلة نزحت باتجاه مناطق مركز العمادية وكاني مآسي ومناطق أخرى، بسبب ما تقوم به القوات التركية من عمليات قصف جوي ومدفعي، فضلا عن الإجراءات الاستفزازية التي تفرضها على السكان من خلال نصب السيطرات وطلب المستمسكات الرسمية من المواطنين”.

وكشف عضو الاتحاد الوطني الكردستاني علي ورهان، يوم الأحد (30 حزيران 2024)، عن نزوح أكثر من 50 عائلة من مناطق متفرقة في محافظة دهوك.

وقال ورهان في حديث لـ “بغداد اليوم” إن “الجيش التركي يواصل انتشاره ويقيم الحواجز الأمنية في مناطق العمادية وباطوفا ودايرلوك وكاني مآسي”.

وأضاف أن “الجيش التركي يضيق على المواطنين والمزارعين في تلك المناطق، كما أن المدفعية التركية تواصل القصف على قرى مختلفة واقعة على جبل متين وفي العمادية وكاني مآسي، وبسبب القصف نزحت أكثر من 50 عائلة إلى مركز ناحية كاني مآسي”.

وأشار إلى أن “ما يقوم به الجيش التركي يخالف كل المعايير الإنسانية وخرق واضح للسيادة منذ خمسة أيام، دون أي تدخل أو موقف لحكومة الإقليم أو الحكومة الاتحادية، وإذا استمرت أعمال الجيش التركي الاستفزازية والقصف، فأن عشرات القرى سيتركها السكان وينزحون”.

وبين ورهان أن “تركيا نقلت عشرات الدبابات وشكلت 6 نقاط عسكرية في زاخو، ووضعت عدة سيطرات تفتيش داخل قرى وأرياف العمادية”.

وطالب عضو حركة التغيير جولي أسعد، يوم الجمعة (28 حزيران 2024)، بتدخل سريع للبرلمان العراقي لغرض اتخاذ موقف لما يقوم به الجيش التركي في إقليم كردستان.

وقال أسعد في حديث لـ “بغداد اليوم”، إنه “من الغريب والمستهجن صمت حكومة كردستان والحكومة الاتحادية، وخاصة وزارة الخارجية العراقية عما يقوم به الجيش التركي في الإقليم”.

وأضاف، إنه “في السابق كنا نسمع بيانات استنكار وتنديد، ولكن الآن حتى هذه البيانات غابت، بالتالي نحن أمام مشهد معيب من التدخل التركي وخرق السيادة، والبرلمان العراقي مطالب بجلسة سريعة وموقف جدا إزاء هذه الخروقات”.

وكانت منظمة (CPT) الأمريكية قد أفادت في منتصف شهر حزيران الجاري، بأن القوات التركية شنت قرابة 1000 هجوم وقصف داخل أراضي الإقليم في العراق خلال النصف الأول من العام 2024.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
النزاهة: القبض على مسؤول شعبة الجباية الأسبق في مديرية زراعة الديوانية النزاهة: القبض على مسؤول شعبة الجباية الأسبق في مديرية زراعة المحافظة مكتب السوداني يحيل طلبا لخريجين الى مجلس الخدمة لتعيينهم (وثيقة) التربية تكشف نسب نجاح السادس الاعدادي بالفيديو.. انتشار اعداد كبيرة من العقارب في أكبر مقابر نينوى التعليم توقع اتفاقا تنفيذيا في مجال التعليم والتدريب الطبي موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة من قبل النزاهة خلال حزيران "مخالفا شهري محرم وصفر".. الذهب يسجل قفزة في العراق ومختص يكشف السبب وزير التربية يصدر توجيها لإدارات المدارس بشأن نتائج الامتحانات للسادس الاعدادي الإعمار تتحدث عن إنجاز "لم يتحقق بالماضي" وتعلن موعد انتهاء مشاريع فك الاختناقات رغم الاعتراضات.. مجلس البصرة يستعد للتصويت على موازنة 2024 القبض على 8 متسللين حاولوا تجاوز الحدود بطريقة غير شرعية في دهوك محافظ كركوك "متهم" بالتجاوز على القانون والاتحاد الوطني يقول انه "لن يسكت" الإطاحة بتاجري مخدرات ومتهم بالقتل "العمد" في بغداد توجه في مجلس محافظة نينوى لإقالة المحافظ عبد القادر الدخيل من منصبه القبض على 3 متهمين بحرق عجلة مواطن في بغداد اغلاق صالتين للقمار والقبض على ثلاثة متهمين في بغداد بريق الذهب يزداد تألقا بفضل توقعات خفض أسعار الفائدة الامريكية تحذيرات من عودة استهداف المصالح والأهداف الأمريكية في العراق في 10 أيام.. 24 مليون زائر أجروا 95 مليون مكالمة واستهلكوا 3 ملايين غيغا بايت بكربلاء القبض على متهمين اثنين اطلقا النار بإتجاه مواطن داخل داره شرقي بغداد عملية استباقية لتأمين طريق الزائرين تنتهي بالإطاحة بعنصر إرهابي جنوب بغداد التربية تعلن نتائج الإمتحانات الوزارية لطلبة التعليم المهني انخفاض المخزونات الامريكية يقود اسعار النفط الى المنطقة الخضراء "ستوته" تتسبب بمقتل امرأة واصابة 15 شخصا بالبصرة