ماذا تعرف عن مطار “عربت” الذي تعرض للقصف اليوم

السليمانية – IQ  

يقع مطار عربت في ناحية عربت في محافظة السليمانية. وتم انشاء المطار في العام 2005، وفي العام 2018 تمت توسعة أقسام المطار.

اختارت سلطة الطيران المدني مطار عربت الزراعي كأول مطار خدمي على مستوى العراق بعد توسيع اقسامه ومساحته.

وفي عام 2021 تم توسيع مساحة عرض مدارج المطار من 25م الى 45م وتوسيع طول المدارج من 500م الى 2 كم.

وعلى مستوى العراق يعتبر مطار عربت المطار الخدمي الوحيد ويعد من اكبر المطارات لاستخدمها للخدمات المدنية والمجالات الزراعية. كما أنه من أهم مطارات كردستان بعد مطاري أربيل والسليمانية.

استهداف المطار

في الساعة 4:05 مساء اليوم، تعرض المطار الزراعي لقصف من “طائرة من دون طيار”، بحسب بيان لمدير ناحية عربت دابان محمد.

وبحسب وسائل إعلام كردية فإن قوات التحالف الدولي قامت بترميم المطار الزراعي قبل بضعة أشهر من الآن، وأصبح مكاناً لتدريب قوة تتبع للاتحاد الوطني الكوردستاني.

جهاز مكافحة الإرهاب CTG، التابع للحزب الوطني الكردستاني، أكد أن الاستهداف تم “عبر طائرة مسيرة”، مبينا أن “الهجوم أسفر عن استشهاد 3 من عناصر بيشمركه جهاز مكافحة الإرهاب الأبطال وإصابة 3 آخرين”.

لاحقا قالت وسائل إعلام إن عدد ضحايا قصف المطار ارتفع من 3 إلى 8.

رئيس الحزب الوطني الكردستاني، بافل طالباني، وصف القصف الصاروخي بـ”الانتهاك الصارخ لسيادة الدولة العراقية”، وأضاف: “وهو ما يتكرر للأسف عدة مرات في محافظة السليمانية وإقليم كردستان، مما يشكل تهديدا لامن واستقرار  العراق وإقليم كردستان”.

ولم يصدر بيان رسمي بشأن الجهة التي تقف وراء قصف المطار.

المصدر أمن – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الحكومة تلمس مؤشرات واضحة: الدولار الموازي سيتساوى مع الرسمي قائمة بآخر تحديث لاسعار صرف الدولار في العراق قائمة بآخر تحديث لاسعار صرف الدولار في العراق- عاجل المعهد القضائي يعلن فتح باب التقديم إلى الدورتين (50) و(51) من يوم غد الأحد مختصون "قلقون" من تراجع المستوى التعليمي للجيل الحالي بكردستان.. ماعلاقة الرواتب تربية الأنبار تعلن إطلاق نتائج السادس الابتدائي الدور الأول المرور تنوه إلى تحويل السير بساحة الحرية وسط بغداد النزاهة تطيح بمدير مركز الشيب الحدودي متلبسا بجريمة الرشوة الشركة العامة للتصميم وتنفيذ المشاريع تنظم ورشة توعوية حول دعم الأسرة ضد آفة المخدرات امين بغداد يحدد موعد افتتاح المقطع الاول من مشروع تطوير مدخل بغداد-كركوك ماقصة بناء "سد البلوك" على نهر في ديالى بيان تعزية القاضي زيدان ونظيره الإيراني يؤكدان على استمرارية التعاون بين البلدين البصرة تنتقد موازنة 2024: مشاريع كثيرة ستلغى والحكومة ظلمتنا النزاهة تعلن موقف إحصائي بعمليات الضبط المنفذة من قبل مديريات ومكاتب تحقيقها خلال شهر نيسان 2024 برلماني يكشف عن اعتراضات تؤخر التصويت على جداول موازنة الخارجية تحقق بمقتل عراقيين في تركيا بغداد.. المرور تنوه عن قطع شوارع حيوية لأربعة أيام برلماني يكشف عن اعتراضات تؤخر التصويت على جداول موازنة - عاجل مسؤول مالي اسبق يعلق على جداول الموازنة: ستسهم بحل جذري لمشاكل بغداد وأربيل تربية النجف تعلن نتائج السادس الابتدائي مسؤول مالي اسبق يعلق على جداول الموازنة: سيسهم بحل جذري لمشاكل بغداد وأربيل دوري نجوم العراق.. 4 مباريات في انطلاق الجولة الـ31 اليوم القاضي فائق زيدان يصل طهران اقتصادي يعلق على جداول موازنة 2024: تحدي "مهم وخطر" للعراق