ماذا تعرف عن مطار “عربت” الذي تعرض للقصف اليوم

السليمانية – IQ  

يقع مطار عربت في ناحية عربت في محافظة السليمانية. وتم انشاء المطار في العام 2005، وفي العام 2018 تمت توسعة أقسام المطار.

اختارت سلطة الطيران المدني مطار عربت الزراعي كأول مطار خدمي على مستوى العراق بعد توسيع اقسامه ومساحته.

وفي عام 2021 تم توسيع مساحة عرض مدارج المطار من 25م الى 45م وتوسيع طول المدارج من 500م الى 2 كم.

وعلى مستوى العراق يعتبر مطار عربت المطار الخدمي الوحيد ويعد من اكبر المطارات لاستخدمها للخدمات المدنية والمجالات الزراعية. كما أنه من أهم مطارات كردستان بعد مطاري أربيل والسليمانية.

استهداف المطار

في الساعة 4:05 مساء اليوم، تعرض المطار الزراعي لقصف من “طائرة من دون طيار”، بحسب بيان لمدير ناحية عربت دابان محمد.

وبحسب وسائل إعلام كردية فإن قوات التحالف الدولي قامت بترميم المطار الزراعي قبل بضعة أشهر من الآن، وأصبح مكاناً لتدريب قوة تتبع للاتحاد الوطني الكوردستاني.

جهاز مكافحة الإرهاب CTG، التابع للحزب الوطني الكردستاني، أكد أن الاستهداف تم “عبر طائرة مسيرة”، مبينا أن “الهجوم أسفر عن استشهاد 3 من عناصر بيشمركه جهاز مكافحة الإرهاب الأبطال وإصابة 3 آخرين”.

لاحقا قالت وسائل إعلام إن عدد ضحايا قصف المطار ارتفع من 3 إلى 8.

رئيس الحزب الوطني الكردستاني، بافل طالباني، وصف القصف الصاروخي بـ”الانتهاك الصارخ لسيادة الدولة العراقية”، وأضاف: “وهو ما يتكرر للأسف عدة مرات في محافظة السليمانية وإقليم كردستان، مما يشكل تهديدا لامن واستقرار  العراق وإقليم كردستان”.

ولم يصدر بيان رسمي بشأن الجهة التي تقف وراء قصف المطار.

المصدر أمن – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
آب "غير لهاب" هذا العام.. ودرجات ثلاثينية في 4 محافظات غدا هل أرقام "المغادرين والقادمين" تنفي حقيقة اختفاء 50 ألف باكستاني في العراق في 2024.. لماذا جواز السفر العراقي في أحسن حالاته منذ 9 سنوات اخر تحديث لأسعار صرف الدولار في العراق في 2024.. لماذا جواز السفر العراقي في أحسن حالاته منذ 9 سنوات-عاجل حملة امنية تنتهي بالقبض على 24 متسولا ومخالفا لشروط الإقامة في بغداد "عين الأسد" تتخذ 3 إجراءات بعد قصفها يوم امس.. مظلة جوية بعمق 10كم استراتيجية أمنية جديدة.. "وكر العيط" اماط اللثام عن "خطر محدق" يختبئ على ضفاف نهر ديالى الأطماع بنينوى وكركوك "اضغاث أحلام".. مغامرة اجتياح شمال العراق "فاتورتها باهظة" على تركيا من تلاعب بإعدادات الموازنة.. إضافة 15 ترليون دينار لمصلحة الشعب ام لـ"جيوب الفاسدين" الأمن الوطني يفكك شبكة تجارة دولية ويضبط 200 ألف حبة من "الكبتاجون" في بغداد استراتيجية أمنية جديدة.. "وكر العيط" اماط اللثام عن "خطر محدق" يختبئ على ضفاف نهر ديالى - عاجل إجرام بغداد تلقي القبض على متهمين اثنين بسرقة الحقائب النسائية الأطماع بنينوى وكركوك "اضغاث أحلام".. مغامرة اجتياح شمال العراق "فاتورتها باهظة" على تركيا - عاجل وزير النفط يفتتح جسر وبوابة بحقل مجنون في البصرة استقرار معدلات الحرارة بأجواء العراق "اربعينية" مع تصاعد للغبار المعدن الاصفر يتجه لتحقيق مكاسب اسبوعية اسعار النفط تنخفض وفي طريقها لتكبد خسائر أسبوعية تسجيل هزة أرضية بقوة 4.6 درجات شرقي قضاء خانقين بديالى صواريخ تستهدف قاعدة عين الاسد توقعات جوية مبشرة عن بدايات آب في العراق "صمت بغداد يدفع انقرة للتمادي".. تحذيرات من خطورة ولادة مثلث ملتهب شمال العراق الموبايل جزء من القصة.. إطلاق مشروع تجريبي لتوفير الكهرباء 24 ساعة في اربيل بيان من المرور.. غرامة 100 ألف دينار تنتظر فئة من السائقين أربيل توقف ناشطا مدنيا في السليمانية بسبب "شعارات قومية"