مراجعة رقمية لتزايد “القتل الجنائي في العراق”.. 2024 بدأ بارتفاع نسبته 45% مقارنة باواخر 2023

بغداد اليوم-خاص

شهدت الساحة العراقية الامنية، ومنذ مطلع العام الحالي 2024، تزايدًا بأحداث القتل الجنائية، ولاتزال بعض الحوادث ماكثة في الذاكرة، من بينها حادثة مريدي والطريقة السينمائية التي تم الاشتباك بها والتي انتهت بمقتل شخص على الفور قبل اسابيع.

وبنفس الطريقة شهدت محافظات مختلفة حوادث مماثلة في ديالى وميسان، وكذلك من بين الحوادث التي لاتزال ماكثة في الذاكرة، حادثة بغداد الجديدة ومقتل احد الاشخاص داخل محله.

وعمومًا، لم تكن هذه الاحداث ومدى تسارعها وتزايدها ملحوظا فقط، بل ان احصائها يكشف بالفعل عن ارتفاع حالات القتل الجنائية في العراق خلال الشهرين الماضيين اي مع حلول 2024، مقارنة بالشهرين السابقين لهما اي شهر نوفمبر وديسمبر 2023.

حيث بلغ عدد حوادث القتل في شهر يناير/كانون الثاني 2024، بلغ 46 حالة قتل، اما في فبراير/شباط اي الشهر الذي بعده، بلغت حوادث القتل 44 حالة، وفقًا لبيانات تم تجميعها من مواقع عالمية مختصة.

وتأتي هذه الارقام مقارنة بـ34 حالة قتل فقط في نوفمبر/ تشرين الثاني 2023، و28 حالة قتل فقط في ديسمبر/كانون الاول 2023.

هذا يعني ان عدد حوادث القتل في الشهرين الماضيين بلغ مجموعها 90 حالة، مقارنة بـ62 حالة فقط مع الشهرين السابقين لهما، اي اخر شهرين في 2023، اي ان نسبة حوادث القتل ارتفعت 45%.

لكن الارقام رغم ارتفاعها في الشهرين الاولين للعام الحالي، لكن تبقى اقل من نفس الفترة للعام الماضي 2023، حيث سجل الشهر الاول لـ2023 ما معدله 56 حالة قتل، والثاني سجل 52 حالة قتل، اي بمجموع يبلغ 108 حالات قتل، اي ان حالات القتل في الشهرين الاول لـ2024، انخفض بنسبة 17% مقارنة بنفس الفترة من العام الماضي 2023.

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
الدينار العراقي يتهاوى مجددا أمام الدولار في صيرفات بغداد المنتخب الاولمبي يستهل مشواره الاسيوي في مواجهة تايلند طقس العراق.. أمطار رعدية وارتفاع بالحرارة الداخلية تعلن اصدار أكثر من 37 مليون بطاقة وطنية لغاية نيسان الجاري جنايات الكرخ: السجن المؤبد بحق مجرم إرهابي استهدف القوات الأمنية النزاهة: تنفيذ أمر قبض بحق مسؤول في ديوان محافظة واسط ومتهمينآخرين السوداني يبحث اليوم ملفات اقتصادية وسياسية مع بايدن في واشنطن أمطار رعدية وارتفاع بالحرارة.. إيضاح مفصل بطقس الايام المقبلة القضاء يحكم بالحبس لمدة سنة بحق مدان روج لأفكار حزب البعث في بغداد جنايات واسط: السجن 15 سنة بحق تاجر مخدرات الذهب يصعد مع زيادة الطلب بفعل التوتر في الشرق الأوسط النفط يتراجع بعد هجوم إيراني على إسرائيل مع خفض السوق لعلاوة المخاطر انخفاض أسعار النفط في الأسواق الآسيوية بفعل تقليص علاوات المخاطر الداخلية: تفعيل غرامة بقيمة 25 ألف دينار لمن يعبر الشارع من غير المناطق المخصصة بالوثيقة.. لجنة تحقيقية لتحديد ومحاسبة الجهة المسؤولة عن انهيار جسر الفلوجة الحديدي الدفاع تصدر تنويها بشأن إخلاء الأبنية التابعة لها من المتجاوزين انتقادات تطال "تقدم".. انهيار جسر بالفلوجة يسقط "الأوهام وكذبة الاعمار" جمعية الصداقة الإيطالية العربية تحذر من الصمت على تمادي الكيان الصهيوني الشرطة يتغلب على الميناء بثنائية نظيفة بالوثيقة.. وزير التربية يوجه بإطلاق نتائج الطلبة المشمولين بالإعفاء العام خلال الأسبوع الحالي الأنواء: لا مؤشرات بتأثر بغداد ومحافظات الجنوب في العاصفة الترابية المرور تصدر توصيات للسائقين تزامنا مع دخول العاصفة الترابية الأجواء العراقية المرور تصدر جملة إرشادات لقيادة آمنة مع حدوث عواصف ترابية الداخلية تنفي فتح باب التطوع على ملاكها وزارة الداخلية تنفي فتح باب التطوع على ملاكها