مطلب نيابي بالتحقيق في “قمع تظاهرة ذي قار”

بغداد اليوم – بغداد

طالب عضو مجلس النواب النائب علاء الهلالي، اليوم الأحد (2 حزيران 2024)، بفتح تحقيق وزاري عاجل في الاعتداء على عقود النفط.

وقال الهلالي في حديث لـ”بغداد اليوم”، ان “الدستور العراقي واضح في إعطاء حق التظاهر السلمي لكل شريحة للمطالبة بحقوقها لكن ضرب واهانة  المتظاهرين العزل من عقود النفط في ذي قار وبشكل وحشي يستدعي فتح تحقيق عاجل من قبل وزارة الداخلية والسعي الى محاسبة المقصرين ممن أعطوا الأوامر بقمع المتظاهرين”.

وأضاف، ان “الاعتداءات على المتظاهرين السلميين مرفوضة والتحقيق في احداث اليوم هي لضمان تطبيق القانون وإعطاء الحق والانصاف للمتظاهرين العزل الذي تعرضوا الى الضرب من قبل القوات الأمنية الماسكة في محيط الشركات النفطية”.

وأشار الى ان “فتح التحقيق مطلب مشروع للوقوف على حيثيات ما حصل ومحاسبة من أعطوا الأوامر بقمع المتظاهرين”.

يذكر ان صدامات واسعة حدثت بين متظاهرين والقوات الأمنية قرب مقر شركة نفط ذي قار أدت الى سقوط مصابين في صفوف المتظاهرين بإصابات عنيفة، فيما أظهرت مشاهد مصورة أن الإصابات والقمع طال حتى الفتيات من صاحبات العقود المطالبين بتثبيتهم على الملاك.

في الاثناء وجه وزير الداخلية بفتح تحقيق للوقوف على ملابسات الاحداث، فيما أشار ضمنيا الى وقوع إصابات بعضها خطيرة في صفوف 19 منتسبًا، و4 مدنيين. 

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
السوداني يستقبل مجموعة من وجهاء وممثلي منطقة المعامل جنوب شرق بغداد العراق يتراجع الى المركز 8 بقائمة البلدان الأعلى بدرجات الحرارة المعدن الأصفر يتراجع في كردستان والأسواق تعتاش على "مصوغات الأهالي" الخطوط الجوية تعلن نقل أكثر من 83 الف مسافر خلال عيد الأضحى تمهيدا للانسحاب الامريكي.. العراق يخصص المليارات لتأمين أجوائه وتطوير قدراته التسليحية العراق يفكك "الشيفرة السرية" للكريستال ويواجه العدو الأخطر.. ثلاث شبكات بقبضة الداخلية- عاجل خبير يرجح انخفاض النمو الاقتصادي في العراق خلال عام 2024 بيانات التضخم الامريكية تفقد الذهب بريقه وتعيده للمنطقة الحمراء الدولار يوصل ارتفاعه في الأسواق المحلية التربية تفتح باب النقل والتنسيب لموظفيها الى مشروع الوزارة رقم واحد الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع "غابات بغداد" طقس العراق.. امطار وارتفاع طفيف في درجات الحرارة اسعار النفط تستقر وسط مخاوف الإمدادات ومستقبل الاقتصاد الصيني الأكبر من نوعها في العراق.. الكشف عن تفاصيل مشروع "غابات بغداد" - عاجل وزير الكهرباء: معدلات إنتاج الطاقة وصلت إلى 19 ألف ميغاواط القبض على متهمين بالاعتداء على كادر مستشفى في جانب الرصافة ارتفاع طفيف لأسعار الذهب في أربيل وفاة حاج عراقي من كردستان ليرتفع عدد الوفيات إلى 31 حاجا النزاهة تحيل ملفات الفساد في المثنى إلى القضاء حملة أمنية بـ"الفضل والكفاح" تنتهي بالقبض على 33 مخالفا ومطلوبا وايداعهم التوقيف صندوق التربية المركزي يصوت على منح التربويين مستحقاتهم الإنسانية التربية تكشف حقيقة إعلان نتائج الثالث متوسط غدا حملة أمنية بـ"الفضل والكفاح" تنتهي بالقبض على 33 مخالفا ومطلوبا وإيداعهم التوقيف جنايات ذي قار تحكم بالإعدام شنقا حتى الموت بحق قاتل الرائد حسين الفياض حقيقة تأثر انتاج النفط والغاز في العراق بذروة موجة الحر.. خبير يوضح