هل تتفاوت نسبة الجرائم بين محافظة واخرى في العراق – عاجل

بغداد اليوم – بغداد

أكد الخبير في الشأن الأمني أحمد الشريفي، اليوم الاثنين (25 ايلول 2023)، ان نسبة الجرائم المنظمة شبه متساوية في المحافظات، لكنها الأعلى في العاصمة بغداد بسبب الكثافة السكانية.

قال الشريفي، لـ”بغداد اليوم”، ان “نسب الجرائم المنظمة شبه متساوية في المحافظات، خصوصاً ان غالبية تلك الجرائم تكون بدوافع مالية وبعضها لأسباب شخصية وعائلية، لكن تبقى بغداد هي الأعلى بنسب الجريمة المنظمة ما بين كل المحافظات، وهو بسبب الكثافة السكانية فيها، التي تختلف عن باقي المحافظات”.

وبين ان “هناك تطور في أداء الفرق التحقيقية والجنائية، وهذا الامر اسهم بشكل كبير في كشف الكثير من الجرائم الغامضة، كما ان هذا التطور، اكيد له منفعة في تراجع الجرائم المنظمة، لكن تبقى هذه الجرائم مرتبطة بالدرجة الأساس بالوضع الاقتصادي الذي يعيشه بعض المواطنين”.

وجاء العراق بالمرتبة الثامنة بنسبة الجريمة على المستوى العربي، بحسب موقع نامبيو.

وسبق ان أكد الخبير في الشأن الأمني أحمد الشريفي، وجود تطور كبير في عمل تحقيقات قوات الشرطة بما يتعلق بقضايا القتل الغامضة، فهناك كشف للكثير من الجرائم الغامضة وبوقت قياسي جداً، وهذا ما يؤكد تطور قدرة الأجهزة الجنائية والتحقيقية واعتماد أساليب حديثة ومتطورة في عمليات التحقيق والبحث، ولاسيما انتشار كاميرات المراقبة التي كان لها دور كبير في كشف الجرائم.

المصدر: بغداد اليوم

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
نائب: العراق يتقدم في مسك حدوده مع إنجاز 3 مراحل خلال 2023 السوداني يتفقد سير العمل الليلي في مشروع تطوير ساحة النسور بابل.. إطلاق أكثر من 9 الآف درجة وظيفية الداخلية تمنح 1314 من منسوبيها المتوفين راتبشهيد نائب: أزمة المياه تتفاقم وتتطلب تحرك عراقي ضد الاتراك خبير نفطي يتوقع ارتفاع أسعار النفط وزيادة الطلب عليه في الأسابيع المقبلة السوداني يوجه بملاحقة كل من يستغل إمكانات الدولة للتأثير في خيارات الناخب طلب نيابي بإعادة تنظيم تربية ديالى بـ500 مركز انتخابي.. مفوضية ديالى عن التصويت العام والخاص: نحو 900 ألف ناخب وزير التربية: ضاعفنا الجهود لتشهد الأعوام الثلاثة المقبلة نهضة عمرانية في البنى التحتية المشاريع المتلكئة.. دعوات نيابية لوضع الشركات المنفذة على القائمة السوداء لماذا يبيع العراق نفطه بأسعار مخفضة وهل يتعرض لضغوط أمريكية لزيادة إنتاجه أزمة "نفط أبيض" في كردستان مع حلول الشتاء.. الحصص القادمة من بغداد مجهولة المصير مع الإغلاق.. انخفاض جديد في أسعار الدولار كردستان تباشر بتصدير العسل خارج البلاد المالية النيابية تدعو البنك المركزي لاشراك التجار في خطط حل أزمة الدولار الهجرة تكشف لـ"بغداد اليوم" نسبة العائدين والعوائل التي مازالت نازحة السوداني يهنئ ولي العهد السعودي لفوز بلاده باستضافة إكسبو 2030 اقتصادي: التخلي عن الدولار في التجارة مؤشر ضعف الحكم وجاهيا بالحبس الشديد لمدير عام مصافي الوسط وزير العمل: زيادة الحد الأدنى لرواتب العمال المتقاعدين إلى 500 ألف دينار النزاهة: الحكم وجاهيا بالحبس الشديد لمدير عام مصافي الوسط وإلزامه بتسديد 30 مليار لخزينة الدولة مطالبات للسلطة التنفيذية بتطبيق قرارات قضائية أبرز لاعبي الشرطة يغيبون عن مواجهة النفط مصدر مصرفي: وصول شحنات من الدولار عبر مطار بغداد