واشنطن توافق على صفقة بيع معدات عسكرية للعراق بقيمة 300 مليون دولار

بغداد اليوم – متابعة 

وافقت الولايات المتحدة الاميركية، اليوم الجمعة (3 تشرين الثاني 2023)، على بيع معدات عسكرية الى العراق بقيمة 300 مليون دولار. 

وقالت وزارة الدفاع الأمريكية “البنتاغون”، إن “وزارة الخارجية وافقت على بيع مزمع للدعم اللوجستي ومعدات ذات صلة لطائرات هليكوبتر من شركة “بيل” للعراق”. 

وأضافت، أن الصفقة ستكون بتكلفة تقدر بنحو 300 مليون دولار، مبينة أن “وحدة تكسترون التابعة للشركة، هي المتعاقد الرئيس على السلاح”. 

وفي وقت سابق، ذكر موقع “بيزنس إنسايدر” الأمريكي أن هناك أربع صفقات لشراء مقاتلات جوية قد تتم مع دول في الشرق الأوسط، بينها العراق، من شأنها ان تعيد تشكيل اكبر جيوش المنطقة التي ظلت طوال عقود تستورد طائرات حربية متطورة بأعداد كبيرة وحطمت في بعض الأحيان الأرقام القياسية في مشترياتها.

وذكر التقرير ان “العراق كان يجري مفاوضات بشأن 14 طائرة “رافال”، وفي حال تمت فإن الصفقة ستمثل المرة الاولى التي تشتري فيها بغداد طائرات مقاتلة من فرنسا منذ طلب النظام السابق  133 طائرة “ميراج اف 1″ في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي”. 

ولفت التقرير الى ان العراق تسلم اولى طائرات F-16 في العام 2015، واصبحت بمثابة العمود الفقري لسلاح الجو العراقي، الا انه في غضون خمس سنوات، اصبح مستقبل هذه الطائرات محل تساؤل بسبب مشكلات الصيانة والجوانب الفنية.

المصدر: وكالات 

المصدر أمن – وكالة بغداد اليوم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
مباحثات عراقية - أمريكية بشأن سعر صرف الدينار مقابل الدولار الدولار يتضامن مع تموز ويرتفع الى 150 ألفا في العراق مدير مهرجان عشتار للثقافة والفنون الاستاذ ايمن السعدي يمنع دخول البلوكرات والفاشنستات لمهرجان عشتار كربلاء.. تشكيل غرفة عمليات ميدانية لتحسين الاتصالات خلال زيارة عاشوراء العراق يودع موجات الحر.. انخفاض الحرارة 4 درجات غدا السبت وزير الداخلية يفتتح الجواز الإلكتروني والفيزا الإلكترونية في البصرة السوداني يوافق على مقترح لنقل السجناء مصرع إيراني وتضرر منزل ومقهى بحوادث عرضية بالبصرة هزة أرضية بقوة 3.3 شرق خانقين في ديالى تتصدرها الصحة والتربية.. مجلس البصرة يعلن عن أكثر من 800 مشروع (فيديو) الداخلية تصدر توضيحا بشأن دخول العراقيين بعجلاتهم الى الكويت العراق يبعد 16 مخالفا لشروط الإقامة عبر مطار بغداد الأمن الوطني يشتبك مع عنصرين من داعـش بعد نصب كمين لهما في صلاح الدين (فيديو) ذي قار.. لجنة للتحقيق بحادثة هدم سياج "مدينة العاب" الناصرية (صور) بعد الهجوم الأخير.. الصيد محظور في "بحيرة آمرلي" إلى إشعار آخر - عاجل الهجرة توزع 740 حصة إغاثية بين متضرري التصحر في النجف تشكيل لجنة تحقيقية بشأن تأخر إحدى الرحلات الجوية في مطار بغداد كهرباء ديالى تصدر توضيحا بشأن زيادة ساعات القطع وتحمل ايران المسؤولية الأمن النيابية: ملف إخراج القوات الأجنبية من العراق "لن ينتهي بين ليلة وضحاها" - عاجل الاستخبارات تطيح بـ10 تجار مخدرات وأسلحة في اربع محافظات وزيرا الداخلية العراقي والإيراني يؤكدان من الشلامجة التعاون والتنسيق عالي المستوى لخدمة الزائرين القبض على شخص "خطير" هاجم سيطرة امنية بالمنطقة الخضراء الذهب يتجه لتسجيل مكاسب للأسبوع الثالث تواليا مقتل شاب على ايدي مجهولين في نينوى نتائج "سرقة القرن" في ديالى مكتملة وإعلانها مرتبط ببغداد