المفوضية تحدد موعد قرعتي أسماء المرشحين والحملة الانتخابية

حددت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات، موعد قرعتي أسماء المرشحين والحملة الانتخابية.

وقال المتحدث باسم المفوضية عماد جميل في حديث صحفي اطلعت عليه “تقدم” ان :”المفوضية انجزت 90% من عملها وخاصة فيما يخص تحديث بيانات الناخبين ووصلت الى نسب متقدمة وماتم تحديثه خلال 42 يوماً مايقارب مليون و31 الف ناخب، بالاضافة الى ماتم تسجيله بعد انتخابات 91 بحدود مليون و9 الاف ناخب وبذلك رفعنا نسبة المشاركة عبر البطاقات البايومترية مايقارب 13  مليون و500 الف ناخب”.

واضاف “اما بالنسبة للمرشحين فقد وصلنا الى 6022 مرشح في الانتخابات القادمة من ضمنهم 79 مرشحاً بقوائم منفردة”، معلناً “موعد عملية القرعة ستتم نهاية الاسبوع الجاري والحملات الانتخابية ستبدأ في تشرين الثاني المقبل”.

ونوه جميل الى “عقوبات تجاوز جدول الحملات الانتخابية وتصل الى 25 مليون دينار وسجن يصل الى اكثر من سنة وابعاد المرشح وتستمر حتى وان فاز في الانتخابات”.

وتابع “تم تسهيل البرمجيات في الاجهزة لاستخدامها في الانتخابات المقبلة؛ لتفادي الاخفاقات وبذلك فقد تجاوزت المفوضية الاشواط الاسياسية والبنى التحتية للانتخابات وماتبقى هو المكمل للامور”، مشيراً الى “تحديث بيانات اكثر من 3 مليون بطاقة ناخب وماتبقى هو توزيع بطاقات الناخبين في تشرين الاول المقبل”.

واكد جميل “استمرار المفوضية بدعم شرائكها في العمل من منظمات مجتمع مدني واعلام وكيانات”، منوهاً الى “مشاركة ربع مليون موظف في عملية الاقتراع”.

واردف “ستكون هنالك مراقبة شديدة للانتخابات المحلية من خلال نصب الكاميرات والفرز اليدوي مما يقلل من التلاعب بنتائج الانتخابات، حيث ستقود الكاميرات بالتسجل من لحظة بدء عملية الاقتراع حتى نهايتها”.

وبشأن التصويت الخاص، اوضح جميل “مايقارب مليون و120 ناخب سيصوتون خلال الانتخابات بما فيهم الداخلية والدفاع والنازحين”، مشدداً على “ضرورة تقديم قوائم المنتسبين من قبل القوات الامنية قبل عملية الاقتراع بـ60 يوماً”.

وبين ان “اعلان نتائج الاقتراع الاولية للعد والفرز اليدوي والالكتروني ستكون خلال 24 ساعة حسب قانون الانتخابات، ونقل صناديق الاقتراع والاجهزة الى المركز سيكون بالتسنيق مع الاجهزة الامنية وطيران الجيش”.

وختم جميل بالقول “المفوضية على اتم الاستعداد لاتمام الانتخابات بدعم حكومي كبير ونتوقع نسبة مشاركة كبيرة في الانتخابات القادمة، ورئيس الوزراء محمد شياع السوداني اوعز الى هيأة الاستثمار الوطنية بانشاء مجمع سكني كامل لموظفي المفوضية”.

المصدر رياضة – وكالة تقدم الاخبارية

اترك تعليقا
آخر الأخبار
عدم انشاء أماكن وقوف ثم تغريم المخالف.. قصة تنتهي بسحب 70 مليار دينار سنويا من المواطنين- عاجل دعوة جديدة من التربية لطلبة السادس الإعدادي مقترح نيابي لتسكين الموظف عند احتساب شهادته اثناء الخدمة (وثيقة) صدور قرار بتعيين أكثر من 4 آلاف من حملة شهادة الماجستير في التعليم قبل ممارسة طقوسهم المنحرفة.. القبض على 39 متهما من القربانيين في اربع محافظات إيران مرة أخرى.. ديالى بلا كهرباء للمرة الثالثة في تموز: 400 ميكا واط "فقدت" ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع نزاع على قطع أراضي ينتهي بمقتل مواطن واصابة اخر في النجف ارتفاع معدلات الاستيراد في كردستان رغم الأزمة الاقتصادية.. أين تذهب البضائع- عاجل تاجر ومتعاط للمخدرات بقبضة القوات الأمنية ببغداد الاستخبارات تطيح بـ 7 تجار مخدرات في بغداد وبابل بفارق 18 نقطة عن السعر الرسمي.. أسعار الصرف تستقر على ارتفاع القبض على متهم بجريمة قتل وآخر بالمخدرات في بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر "حيرت العقول الاقتصادية".. ماذا يقول الخبراء عن تكلفة خدمة زائري كربلاء الأسهم الأوروبية تتكبد خسارة أسبوعية مع تراجع أسهم التكنولوجيا الدفاع المدني تكافح حريقا داخل عيادة شعبية شرقي بغداد منظمة بدر تحدد 4 أسباب للخروقات الأمنية في كركوك: البعد السياسي حاضر- عاجل القبض على 5 متهمين بـ "مشاجرة مسلحة" في واسط طقس العراق.. غيوم خفيفة وارتفاع طفيف في درجات الحرارة بينهم "ميماتي".. القبض على ثلاثة متهمين بالقتل والإرهاب في بغداد السوداني يكلف اللواء الطيار الركن محمد عوني بمهام قائد طيران الجيش استنفار ودوام 24 ساعة في شركة توزيع المنتجات النفطية لإيصال الوقود لمحطات الكهرباء ماخفضته أوبك انتجت أمريكا ضعفه.. هل فقدت المنظمة جزءا من حصتها عالميا "بلا جدوى" تطور قد يفسر مايحدث بالعراق.. نمو الطلب على الكهرباء عالميا ضعف العام الماضي