اللجنة المالية النيابية تستمع لأسباب تعثر تنفيذ بنود الموازنة الخاصة بكردستان

بغداد – IQ  

استضافت اللجنة المالية برئاسة عطوان العطواني وحضور اعضائها اليوم الاثنين ، الفريق الحكومي المكلف بالتواصل مع ممثلي حكومة اقليم كردستان بشان متابعة تنفيذ المواد الخاصة بالاقليم في قانون الموازنة العامة الاتحادية لعام 2023.

وقدم الفريق المكلف خلال الاستضافة شرحا مفصلا عن اهم الاشكالات القانونية التي واجهتهم خلال مناقشة تطبيق قانون الموازنة لعام 2023 مع وفد اقليم كردستان.

وبين اعضاء الفريق ان هناك بعض الاشكالات القانونية في تطبيق الموازنة من قبل الاقليم والتي اشرها تقرير ديوان الرقابة المالية الاتحادي بناءً على ميزان المراجعات المقدم من قبل ديوان الرقابة المالية ووزارة المالية في الاقليم  منها عدم عدم ادراج جزء من الواردات منها ايراد النفط المسلم الى المصافي داخل الاقليم وواردات  زيت الغاز المسلم الى محطات الكهرباء وواردات اخرى اضافة الى ان الاقليم تجاوز حصته في 6 اشهر الاولى من السنة الحالية وفقاً للمصروف الفعلي في الموازنة العامة للدولة. 

وقدم الاعضاء  بعض الاسئلة الى اعضاء الفريق الحكومي منها السند القانوني لاقراض الاقليم رغم عدم تسليم الاقليم لوارداته الى الحكومة الاتحادية ، ولماذا لم يتم ايداع الايرادات في الحساب الخاص الذي فتح لهذا الغرض .

وأكد العطواني بأن اللجنة المالية النيابية ستعقد اجتماعات لاحقة مع جهات حكومية اخرى بغية بلورة رؤية موحدة لحل هذه المشكلة وبما ينسجم مع قانون الموازنة العامة للبلاد،  لافتا الى أن لجنته ستعرض تقريرها على مجلس النواب لغرض مناقشته.

المصدر سياسة – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
"بعضها حديثة".. تدمير مضافات وكهوف لداعش في صحراء الأنبار القبض على مصري قتل أربعة اشخاص وقطع جثثهم في البصرة المتحدث باسم الكهرباء يحدد الجهات غير المشمولة بقرار الغاء الاستثناءات على غرار بغداد.. البصرة تترقب لتحقيق حلمها بمشروع "مهم" لفك الاختناقات القبض على 24 مخالفا للإقامة في بغداد "المرقد المجهول".. الأقدم في العراق ونجل أحد الأنبياء "فوق البنفسجية" تكبد الخسائر لأصحاب المتنزهات ومدن الألعاب في العراق "إحتلال مخيف" يهدد العراق وخسارة مروعة لأراضيه سنويا مصرف الرافدين يطلق القروض الخاصة بشراء الوحدات السكنية (وثيقة) سياحة السليمانية: لم نسجل اي اعتداء على الوافدين للمدينة بعد درجات الحرارة الخمسينية.. "رياح البوارح" ترطب اجواء العراق ابتداء من الغد النفط تكشف تفاصيل مهمة تتعلق بقرب إيقاف استيراد البنزين من الخارج - عاجل القبض على أطراف مشاجرة مسلحة ضبط بحوزتهم أسلحة وأعتدة وسط بغداد مقتل شخص واصابة اخر بنزاع عشائري في دهوك رغم المشاكل.. العراقيون يعيشون اجواء العيد وفقا لتقاليدهم البيانات الاقتصادية الامريكية تطيح بأسعار اسعار الذهب عالميا الدفاع المدني تكشف لـ "بغداد اليوم": الحوادث انخفضت بنسبة 44% ومفارزنا ستنتشر داخل المناطق بسبب التصحر.. العراق يخسر 15% من الأراضي الزراعية مقتل منتسب في الحشد بانفجار منزل مفخخ شمال بغداد مصرع واصابة 20 شخصا كحصيلة اول أيام عيد الأضحى في ديالى خبير نفسي يتحدث عن "السرطان الأكبر" في المجتمع العراقي ويدعو لفرض غرامات مصرع شخص بعد سقوطه من اعلى جبل في أربيل خبير نفسي يتحدث عن "السرطان الأكبر" في المجتمع العراقي ويدعو لفرض غرامات - عاجل الطقس يحتضن العيد بحرارة تلامس نصف درجة الغليان في 7 محافظات النفط يستهل تعاملات الاسبوع على انخفاض