النزاهة تكشف عدم اتخاذ مصرف الرشيد في البصرة أي إجراءات لاستعادة مبلغ 13 مليار دينار

بغداد – IQ  

– زراعـة البصرة أضافت حقـوقاً تصـرفية على عقارات مساحتها (٧٦٥) دونماً عائدة لوزارة المالية

أعلنت دائرة التحقيقات في الهيئة تنفيذها عمليَّات ضبطٍ في عددٍ من المصارف ودوائر البلديَّة والتسجيل العقاري والضريبة والصحَّة في مُحافظة البصرة.

الدائرة أشارت إلى أنَّ فريق عمل مُديريَّة تحقيق البصرة رصد عدم قيام أحد فروع مصرف الرشيد باتخاذ الإجراءات القانونيَّة اللازمة لاستعادة مبلغ قرضين بقيمة (١٣,٠٠٠,٠٠٠,٠٠٠) مليار دينار تمَّ منحهما في العام ٢٠١٣؛ لغرض إنشاء أحد المشاريع، مُبيّـنةً أنَّ المقترض لم يقم بتسديد مبلغ القرضين لغاية الآن، وفي المصرف الزراعي التعاوني تمَّ ضبط إضبارتي قرضين بمبلغ (٤٠,٠٠٠,٠٠٠) مليون دينار تمَّ منحهما دون علم الكفيل، الذي أوضح عدم قيامه بكفالة أيّ شخصٍ، أمَّا في مصرف الرافدين فقد تمَّت ملاحظة صرف قرضٍ بقيمة (٢٥,٠٠٠,٠٠٠) مليون دينارٍ من قبل مدير المصرف الأسبق على ضوء كفالاتٍ مُزوَّرةٍ.

وأضافت إنَّ الفريق، الذي انتقل إلى مُديريَّة التسجيل العقاري، كشف عن قيام مُوظَّفين في مُديريَّة زراعة البصرة بإضافة حقوقٍ تصرُّفيَّةٍ على عقاراتٍ تعود ملكيَّتها إلى وزارة الماليَّـة تبلغ مساحتها (٧٦٥) دونماً، لافتةً إلى إضافة حقوقٍ تصرُّفيَّةٍ لمصلحة مجموعةٍ من الأشخاص؛على الرغم من كون العقارات خاليةً من أيَّة حقوق تصرُّفٍ عليها، وفي دائرة الضريبة تمَّ ضبط مُتَّهمين اثنين بحوزتهما معاملاتٌ ضريبيَّةٌ يقومان بترويجها دون صفةٍ قانونيَّـةٍ.

وتابعت في بلديَّة البصرة- قاطع الخليج العربي، تمَّ ضبط أحد أعضاء لجنة توزيع رواتب أصحاب الكابسات الأهليَّة بالجرم المشهود أثناء قيامه باستقطاع نسبةٍ مُعيَّنةٍ من المبالغ الماليَّة المُستحقَّة لهم مقابل تأجير آلياتهم، وفي بلديَّة الزبير تمَّ ضبط أوليَّات عقاراتٍ وصورة من الخرائط القطاعيَّة والإفرازيَّة العائدة للبلديَّـة، إثر قيام البلديَّة بالتلاعب بها؛ لغرض تغير جنس العقار من أرضٍ خضراء إلى خدماتٍ؛ لأجل طرحها بالمزايدة العلنيَّة، فضلاً عن وجود تجاوزاتٍ مُستحدثةٍ على عقاراتٍ أخرى، وإقامة مُشيداتٍ ومحلاتٍ؛ خلافاً للغرض الذي تمَّ الاستئجار بموجبه.

واسترسلت الدائرة مُوضحةً أنَّها كشفت اختلاس مبلغ (١٤٢,٠٠٠,٠٠٠) مليون دينار في مستشفى الزبير العام من قبل مُوظَّفي قطع التذاكر، لافتةً إلى استخدام تذاكرٍ ووصولاتٍ مُزوَّرةٍ لقطع  التذاكر؛ بغية اختلاس مبالغها، مضيفةً أنَّ فريق التحرّي في المُديريَّة رصد قيام الشركات المُتعاقدة مع الشركة العامَّة لصناعة الأسمدة الجنوبيَّة بدفع مستحقات ضمانٍ اجتماعيٍّ لـ (١٠٠) عاملٍ من أصل (٥٠٠) عاملٍ؛ لغرض التهرُّب من التحاسب الضريبيِّ، لافتةً إلى أنَّ من بين الشركات المُتهرّبة شركة بريطانيَّـة.

المصدر سياسة – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
نائب: العراق يتقدم في مسك حدوده مع إنجاز 3 مراحل خلال 2023 السوداني يتفقد سير العمل الليلي في مشروع تطوير ساحة النسور وزير الداخلية يؤكد على تحديث الخطط في مواجهة المخدرات والاعتماد على الجهد الاستخباري الشرطة الاتحادية تطارد متهمين اثنين وتعيد مبالغ مالية ومصوغات ذهبية لصاحبها ببغداد بابل.. إطلاق أكثر من 9 الآف درجة وظيفية نزاع عشائري بالسلاح المتوسط بمنطقة الفضيلية في بغداد الداخلية تمنح 1314 من منسوبيها المتوفين راتبشهيد نائب: أزمة المياه تتفاقم وتتطلب تحرك عراقي ضد الاتراك خبير نفطي يتوقع ارتفاع أسعار النفط وزيادة الطلب عليه في الأسابيع المقبلة بضمنها تنقل الأرتال العسكرية.. المجلس الوزاري للأمن الوطني يصدر عدة توجيهات القبض على شخص حاول ابتزاز امرأة في بغداد السوداني يوجه بملاحقة كل من يستغل إمكانات الدولة للتأثير في خيارات الناخب طلب نيابي بإعادة تنظيم تربية ديالى بـ500 مركز انتخابي.. مفوضية ديالى عن التصويت العام والخاص: نحو 900 ألف ناخب حصيلة أمنية في الكرخ.. عجلات مخالفة وأسلحة ومتسولين وزير التربية: ضاعفنا الجهود لتشهد الأعوام الثلاثة المقبلة نهضة عمرانية في البنى التحتية المشاريع المتلكئة.. دعوات نيابية لوضع الشركات المنفذة على القائمة السوداء لماذا يبيع العراق نفطه بأسعار مخفضة وهل يتعرض لضغوط أمريكية لزيادة إنتاجه أزمة "نفط أبيض" في كردستان مع حلول الشتاء.. الحصص القادمة من بغداد مجهولة المصير مع الإغلاق.. انخفاض جديد في أسعار الدولار كردستان تباشر بتصدير العسل خارج البلاد المالية النيابية تدعو البنك المركزي لاشراك التجار في خطط حل أزمة الدولار الهجرة تكشف لـ"بغداد اليوم" نسبة العائدين والعوائل التي مازالت نازحة السوداني يهنئ ولي العهد السعودي لفوز بلاده باستضافة إكسبو 2030 اقتصادي: التخلي عن الدولار في التجارة مؤشر ضعف