جولة التراخيص السادسة تهدف لاستثمار غاز الغربية

بغداد – IQ  

كشف عضو لجنة النفط والطاقة النيابيَّة، علي المشكور، اليوم الأربعاء، عن مصير استثمار الغاز في المنطقة الغربية وخصوصا في حقل عكاز، مبينا أن هذا الامر يأتي في مقدمة الاستثمارات التي تشملها جولة التراخيص السادسة التي انطلقت في حزيران الماضي.

وقال المشكور، لصحيفة الصباح شبه الرسمية تابعته IQ NEWS إنَّ “جولة التراخيص الخامسة كانت نسبة 75 % منها استثمارية للغاز وشملت العمارة والكحلاء وحقل أرطاوي، وبانطلاق الجولة السادسة شُملت المناطق الغربية مثل حقل عكاز وغيره، وقد تم تفعيل أول مجموعة من هذه الاستثمارات من خلال بدء العمل بحقل أرطاوي وستأخذ بقية الاستثمارات دورها تباعاً”.

وأضاف أنَّ “الشروط الواجب توافرها في جميع الشركات التي تعمل على استثمار الغاز في العراق بأن تكون بمواصفات عالية من الجودة والتخصص في المجال، ولا بأس أن تدخل معها شركات أخرى على شكل مشاركة وتأخذ مقاولات ثانوية سواء كانت عراقية أو أجنبية، شرط أن تكون الشركة الراعية متخصصة باستثمارات الغاز”. 

وأوضح أنَّ “هناك عدة قوانين تخص النفط والغاز والاستثمارات النفطية غير مفعّلة، وتم اختيار لجنة من داخل لجنة النفط والغاز النيابية لدراسة القوانين المعطّلة غير النافذة لتفعيل الكثير من القوانين من أجل دعم الاستثمار النفطي”، مشيراً إلى أنَّ “الهدف الرئيس من استثمار الغاز- بعيداً عن الكلف أو زيادة واردات الموازنة- هو تعويض حاجة البلد الفعلية من الغاز المستورد من الدول الأخرى وصرف مليارات الدولارات من أجل توفير الغاز للمحطات الكهربائية”.

ولفت إلى أنَّ “الموازنات الاستثمارية توضع على شكل دراسات وتختلف من موازنة إلى أخرى، وتقسيم المشاريع على فترات معينة يؤدي إلى اختلاف أرقام الموازنات”.

المصدر سياسة – IQ News

اترك تعليقا
آخر الأخبار
أسعار النفط تتجه لتسجيل مكاسب أسبوعية طفيفة الذهب يتجه لتحقيق مكاسب للأسبوع الثالث أسعار النفط تتراجع خلال تعاملات الجمعة أسعار النفط تواصل التراجع بعد تخفيضات دون التوقعات في إنتاج أوبك+ بارزاني يندد بهجوم ديالى ويعتبره تهديدا لأمن واستقرار العراق الحشد يطيح بإرهابي في صلاح الدين التخطيط: أولويات الإنفاق تحسنت لدى العراقيين وكثير من الأموال تذهب للترفيه والصحة والتعليم تفاصيل جديدة عن حادثة الوجيهية.. الهجوم المسلح استهدف أقارب أحد النواب مصدر أمني يكشف تفاصيل حادثة الوجيهية في ديالى وحصيلة الضحايا رئيس النزاهة: أحلنا ملفات تضخم بـأكثر من ربع ترليون دينار المرور: مظللات كردستان تخضع للغرامة في محافظات المركز نائب: 9 مشاريع مرتبطة بطريق التنمية ستطلق في 2024 العراق يضاعف خفضه الطوعي ولا يكتفي بالتمديد.. هل "يأس" من استئناف انتاج نفط كردستان استشهاد وإصابة 11 مدنيا بانفجار وهجوم مسلح في ديالى السعودية وروسيا تمددان خفض الإنتاج النفطي 3 أشهر عقب اجتماع أوبك+ القبض على تيسير العراقية بتهمة المحتوى الهابط التربية النيابية: العام الدراسي المقبل سيشهد اختلافا كبيرا في المناهج العراق يعلن تخفيضا طوعيا إضافيا للنفط بمقدار 211 ألف برميل يوميا في قفص المحتوى الهابط.. القوات الامنية تعتقل تيسير الملقبة "عصفورة بغداد" "أوبك+" تتوصل إلى اتفاق مبدئي حول خفض إنتاج النفط القبض على شخص يطلق العيارات نارية واخر يكتب عبارات تهديد على الدور ببغداد القبض على متهمين اثنين بتهريب المشتقات النفطية في بابل رومانوسكي تعلن عن سلسلة تتضمن حقائق حول العلاقات الأمريكية العراقية أكثر من 1000 مزرعة تنتقل للري الحديث في ديالى أوبك+ تحدد موعدا لاجتماعها المقبل في حزيران 2024.. تخفيضات جزئية تطال انتاج بعض الاعضاء من بينها العراق